مدينة عندان شمال حلب

19 فبراير 2020آخر تحديث : منذ 10 أشهر

تركيا بالعربي


تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، شريطًا مصورًا، يظهر مشاهد صـ .ـادمة لتعامل قوات الأسد مع مدنـ .ـي، فضل البقاء في منزله شمال حلب، بعد تقدم قوات الأسد على المنطقة.

وبحسب شبكة الدر الشامية فإن الأسـ .ـير تأثر برواية إعلام النـ .ـظام حول السماح بعودة المدنيين إلى المناطق التي تتقدم عليها قـ. ـوات الأس. ـد والميليـ .ـشيات المساندة لها.

وأضافت المصادر، أن الحـ .ـادثة وقعت في مدينة عندان شمال حلب، حيث فضل الأسير البقاء في منزله على النزوح باتجاه المناطق المحـ .ـرّر، وكان يضـ .ـغط على زوجته من أجل البقاء معه إلا أنها نجحت بالهـ .ـروب هي وأولادها باللحظات الأخيرة.

ويظهر الشريط المتداول للرجل لحظة أسـ .ـره، إجباره من قِبَل عنصر من جنود الأسد على تقبـ .ـيل حـ .ـذائه العسـ .ـكري والهتاف لرئيس النظام بشار الأسد، فضلًا عن توجيه شـ .ـتائم قاسية له ولعـ .ـائلته.



اقرأ أيضاً: بشار الأسد: سنستمر رغم الفقاعات الصوتية الآتية من الشمال

ظهر رئيس النـ. ـظا م السوري بشار الأسد في كلمة مصورة، الإثنين، بعد يوم من إعلان سيـ. ـطرة قـ. ـو اته على محيط مدينة حلب، وأكد خلال كلمته أن العمليات العسـ. ـكرية في ريف حلب وإدلب مستمرة بصرف النظر عن “الفقاعات الصوتية”.

وأضاف رئيس النـ. ـظا م السوري أن “الانتصـ. ـار في المعـ. ـر كة لا يعني الانتصار في الحرب” عسـ. ـكريا، لكنه لفت إلى أن “الانتصار يبدأ مع بداية الصمـ. ـود” في المنطق الوطني، مشيرا إلى أن حلب انتصرت وسوريا انتصرت وفقا لهذا المنطق، على حد وصفه.

وأضاف الأسد قائلا: “التحرير لا يعني نهاية الحرب أو سقوط المخططات ولا زوال الإرهـ. ـا ب ولا يعني استسلام الأعداء لكنه يعني بكل تأكيد تمريغ أنوفهم بالتراب كمقدمة للهزيمة الكاملة عاجلا أو آجلا”، على حد تعبيره.

وتابع رئيس النـ. ـظا م السوري أن العمليات العسـ. ـكرية في ريفي حلب وإدلب مستمرة رغم ما وصفها بـ”الفقاعات الصوتية الفارغة الآتية من الشمال”، على حد وصفه.

وكانت قد نجـ. ـحت قـ. ـو ات النـ. ـظام السوري مدعـ. ـومة بغطاء جوي روسي بالسيطرة على الطريق الدولي الواصل بين حلب ودمشق بالكامل وحققت تقدما ملموسا في ريف إدلب الشرقي إذ سيطرت على مدينتي سراقب ومعرة النعمان الاستراتيجيتين وعدة بلدات وقرى أخرى.

وتزامنا مع هذا التقدم ارتفعت حدة التـ. ـوتر بين دمشق وأنقرة، إذ أستـ. ـشهد 12 جنديا تركيا بقصـ. ـف مدفعـ. ـي لجـ. ـيش النظام السوري في حين قالت تركيا إنها استهدفت عشرات المواقع التابعة للنظام في إدلب وحشدت قـ. ـو اتها بشكل مكثف على الحدود مع سوريا.

وهدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجبار القـ. ـو ات السورية على التراجع من المناطق التي وصلت إليها وذلك بعد أن حاصرت عددا من نقاط المـ. ـراقبة التركية في إدلب وأمهلها حتى نهاية شباط/فبراير الجاري لليام بذلك.

ووسط هذا التوتر المتصـ. ـاعد تقف روسيا بحزم إلى جانب حـ. ـكومة النظام السوري وتتمسك بدعمها لها في معـ. ـر كتي إدلب وحلب رغم المطالبات الدولية والأممية بوقف الأعمال القـ. ـتالـ. ـية في الشمال السوري والتي تسببت بكـ. ـارثة إنسانية نـ. ـزح على إثرها أكثر من 600 ألف مدني وراح ضحـ. ـيتها المئات.

وفي سياق متصل نشرت وكالة الأناضول الرسمية التركية، فيديو للتعـ. ـز يزات العسـ. ـكرية الجديدة التي دفعت بها أنقرة إلى نقاط المراقبة في محافظة إدلب السورية.

وأفاد مراسل الوكالة، أن قافلة تعـ. ـز يزات تضم مدافع ودبابات وناقلات جند مدرعة، وصلت مدينة ريحانلي بولاية هطاي (جنوب) من مختلف الثكنات العسـ. ـكرية التركية.

وأوضح أن القافلة، المؤلفة من 150 مركبة عسـ. ـكرية، توجّهت إلى نقاط المراقبة التركية في إدلب، وسط إجراءات أمنية.

وقالت وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين إن تركيا شددت على ضرورة خفض التوتر في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا خلال محادثات مع نظراء روس في موسكو، وأضافت أن المحادثات ستستمر غدا الثلاثاء.

وأضافت الوزارة أن المسؤولين الأتراك والروس ناقشوا الاحتياطات التي يمكن اتخاذها من أجل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في وقت سابق بشكل كامل ووقف الانتـ. ـها كات في إدلب.

ولم تستطع أنقرة وموسكو التوصل لاتفاق بعد اتصال بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين وبعد اجتماع عقده وزيرا خارجية البلدين في مطلع الأسبوع وعقب محادثات استمرت يومين في أنقرة الأسبوع الماضي.

وفي مايو/أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق “منطقة خفـ. ـض التصـ. ـعيد” بإدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

وتوجد 12 نقطة مراقبة تركية في منطقة خفـ. ـض التصـ. ـعيد بإدلب بناء على اتفاق أستانة.

اقرأ أيضاً: فيديو يؤكد استخدام وامتلاك “الحر” صو اريخ دفاع جوي متطورة

استـ.ــ.ـطاعت فصائل الثوار، الجمعة، استـ.ـعادة السـ.ـيطرة على مناطق إستـ.ـراتيجية، خلال المـ.ـعارك الجارية مع قـ.ـوات الأسد على جبهات ريف حلب.

وأفادت مصادر ميدانية بأن فـ.ـصائل الثوار اسـ.ـتعادت السيـ.ـطرة على جمعية الفرسان وتلة قرطبة في ريف حلب الغربي، بعد معـ.ـارك عنـ.ـيفة مع قـ.ـوات الأسد، كـ.ـبّدتها خلالها خـ.ـسائر بشـ.ـرية ومادية.

ومن جانبها أكدت “شبكة الدرر الشامية” أن الثوار تمكـ.ـنوا من إسـ.ـقاط طـ.ـائرة مـ.ـروحية لقـ.ـوات الأسد على جبـ.ـهات ريف حلب الغربي.

وإلى ذلك قالت شبكة “إباء” الإخبارية، تمكـ.ـنت فصائل الثوار من قتـ.ـل وجـ.ـرح عدة عناصر من قـ.ـوات الأسد وتدمـ.ـير عربة “BMP” خلال المواجهات الدائرة على محور المهندسين الثاني غرب حلب.

وفي الأثناء دمّر الثوار عربة bmp  ورشـ.ـاش “23مم” لقـ.ـوات الأسد خلال التـ.ـصدي لمحاولة تقدم على محـ.ـور الفوج 46 غرب حلب، كما تمكـ.ـنوا من سيارة “زيل” محملة بعناصر ميليـ.ـشيات النظام على محور خان العسل بالمنطقة ذاتها.

وبدورها، أعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” تدمـ.ـير رشـ.ـاش “23مم” لميليـ.ـشيات الاحتلال الروسي بمحور بلدة كفرحلب بريف حلب الغربي، في حين تمكـ.ـنت “هيئة تحرير الشام” تدمـ.ـير قـ.ـاعدة صـ.ـواريخ لقـ.ـوات النظام على جبـ.ـهة باشمرا  بريف حلب الشمالي الغربي، إثر استـ.ـهدافها بصـ.ـاروخ مـ.ـوجه.

وفي وقت سابق تداولت مـ.ـواقع التواصل الاجـ.ـتماعي مقـ.ـطعاً مصـ.ـوَّراً يُظـ.ـهِر لحـ.ـظة إطـ.ـلاق صـ.ـاروخ مـ.ـضـ.ـادّ للطـ.ـائرات باتجاه طائرة مروحـ.ـية تابعة للنظام السوري أمس اﻷول الثلاثاء.

ويؤكد المقطع ما نشرته “نـ.ـداء سوريا” عن تلقِّي مقـ.ـاتلي “الجيـ.ـش الوطـ.ـني السـ.ـوري” في محافظة إدلب سـ.ـلاحاً مضـ.ـادّاً للطيـ.ـران يصل مداه إلى خـ.ـمسة كيلومترات، حيث تم استـ.ـخدامه خلال المـ.ـواجهات التي دارت على محـ.ـور “النـ.ـيرب”.

وقد تم إطـ.ـلاق صـ.ـاروخين أثناء المعـ.ـركة المـ.ـذكورة أصـ.ـاب أحدهما المـ.ـروحية فيما تمكنت مقـ.ـاتلة تابعة للنظام السوري من اﻹفـ.ـلات من الثاني أثناء قصـ.ـفها لمدينة إدلب مُطـ.ـلِقةً بالو نات حـ.ـرارية.

وبالتوازي مع ذلك تمكَّن مقـ.ـاتلو “الجـ.ـيش الوطـ.ـني” من إلحـ.ـاق خسـ.ـائر فـ.ـادحة بالميـ.ـليشيات الروسـ.ـية عَبْر استخدام الصـ.ـواريخ المضـ.ـادة للد رو ع وصـ.ـواريخ الغـ.ـراد والآليـ.ـات المصـ.ـفحة التي زود هم بها الجيـ.ـش التركي بشكل مباشر كما قام بالتمـ.ـهيد الصـ.ـاروخي والمد فعي قُبيـ.ـل انطـ.ـلاق الهـ.ـجوم.

تلقى مقـ.ـاتلو الجيـ.ـش الوطـ.ـني السوري في محافظة إدلب شمال غربي سوريا سـ.ـلاحاً نوعـ.ـياً جديداً من شأنه أن يقـ.ـلب موازيـ.ـن المعـ.ـركة ضـ.ـد نظام الأسـ.ـد والميليـ.ـشيات المساندة له.

وأكد مصـ.ـدر خـ.ـاص لـ”نـ.ـداء سوريا” أن الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري حصل مؤخراً على سـ.ـلاح مضـ.ـاد للطـ.ـيران يصل مداه إلى خمسة كيلومترات، مشيراً إلى أن هذا السـ.ـلاح تم اسـ.ـتخدامه أمس من خلال استـ.ـهداف طـ.ـائرة مـ.ـروحية كانت تقـ.ـصف قرى وبلدات ريف إدلب.

وتمكن مقـ.ـاتلو الجـ.ـيش الوطنـ.ـي السوري يوم أمس الثلاثاء من إسـ.ـقاط طـ.ـائرة مـ.ـروحية تابعة لنظـ.ـام الأسد، وقد أكد نظام الأسد مقـ.ـتل 4 ضـ.ـباط كانوا داخـ.ـلها، كما أطـ.ـلقوا صـ.ـاروخاً آخر باتجاه طـ.ـائرة حـ.ـربية إلا أنه لم يصـ.ـبها.

‏يُذكر أن الرئيس التركي رجـ.ـب طـ.ـيب أردوغان ألـ.ـمح إلى ذلك خلال كلمة له أمام كتـ.ـلة حـ.ـزب العـ.ـدالة والتـ.ـنمية في البرلـ.ـمان التركي صباح اليوم، بقوله إن الطـ.ـائرات التي تضـ.ـرب الأماكن السـ.ـكنية المدنية في إدلب، من الآن فصـ.ـاعداً لن تكون قادرة على التـ.ـحرك بشكل مـ.ـريح كما كان في السابق.

كشفت صحيفة “يـ.ـني شفـ.ـق” التركية تفاصيل العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التي من المقرر أن تطلقها أنقرة في إدلب ضـ.ـد نظام الأسد، والموعد المحدد للبدء بها.

وأوضحت الصحيفة أن الاستـ.ـعدادات التركية للعـ.ـملية وصلت إلى أعلى المسـ.ـتويات، مشيرة إلى أن نقاط المر اقبة في إدلب زاد عددها خلال الشهر الحالي من 12 نقطة إلى 21.

وأضافت أن عدد الجـ.ـنود الأتـ.ـراك المنتـ.ـشرين في إدلب وصل إلى 10 آلاف بعد أن كانوا 1200 قبل بدء الحمـ.ـلة العسكــ.ـرية الروسية، وأن المركبـ.ــ.ـات العسـ.ـكرية التي تم إدخالها إلى المنطقة وصلت إلى نحو 2000 مركـ.ـبة نصـ.ـفها عبر خلال اليومين الماضيين فقط.

وأردفت الصحيفة أن القـ.ـوات التركية عـ.ـززت من انتشارها حول الطريقين الدوليين M4 و M5، وأن أنقرة تواصل عمليـ.ـاتها ضد النظام لإخراجـ.ـه من مدينة سراقب الإستراتيـ.ـجية بريف إدلب الشرقي، مؤكدة أن تلك القـ.ـوات في حالة تأ هب بانتظار أوا مـ.ـر الهجـ.ـوم الفعلي.

استـ.ـبعد مستـ.ـشار الأ من القـ.ـومي الأمريكي روبرت أوبراين، احتـ.ـمال تدخل بـ.ـلاده عسـ.ـكريا في محافظة إدلب السورية، على خلـ.ـفية التصـ.ـعيد الأخير الذي تشهده المحافظة.

وأوضح أوبراين في كلمة بنـ.ـدوة عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن الثلاثاء، أن بلاده ستواصل التـ.ـشديد على ضـ.ـرورة وقف المجـ.ـازر التي تطال الـ.ـمدنـ.ـيين في إدلب.

وتابع قائلا: “نظام الأسد وداعـ.ـموه أغـ.ـاروا على القـ.ـوات التركية والعـ.ـناصر التي تعمل معها، فهل يُنتظر منّا أن نلـ.ـعب دور الشـ.ـرطي الدولي وننـ.ـزل بالمظـ.ـلات إلى إدلب لإيـ.ـقاف الاعـ.ـتداءات؟”.

ووصف أوبراين العـ.ـلاقات بين الرئيس التركي رجـ.ـب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ”المتـ.ـذبذبة”، مبينا أن واشنطن تسعى لإحـ.ـلال السـ.ـلام في سوريا.

وأردف قائلا: “الوضـ.ـع في إدلب سـ.ـيء للغـ.ـاية، والأسـ.ـد لا عب سـ.ـيء جداً، وكذلك الإيرانيون، والخطوات التي تُقدم عليها تركيا وروسيا لا تسـ.ـاهم في تحـ.ـسين الوضع هناك”.

وأوضح أن واشنطن ليـ.ـست في وضعـ.ـية يلزمها وقـ.ـف الفـ.ـعاليات السـ.ـيئة للنـ.ـظام وروسيا وإيران، مشـ.ـيرا إلى عدم وجود “شيء سـ.ـحري لإنهاء الوضـ.ـع السـ.ـيء في إدلب”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفـ.ـاع التركية، الأربعاء، أن قـ.ـواتها المسـ.ـلحة تقف إلى جانب سـ.ـكان إدلب السورية ممّن ليست لديهم صلة بالتنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية.

وقالت الوزارة في تغريدة على تويتر: “القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركية مفـ.ـتاح السـ.ـلام في المنطقة، تقف إلى جانب سكان إدلب الذين يعـ.ـانون من ظـ.ـلم النـ.ـظام السوري وبـ.ــ.ـرد الشـ.ـتاء القـ.ـارس وليسوا مرتبطـ.ـين بالإرهـ.ـاب”.

وقال الرئيس التركي، الأربعاء 12 فبراير/ شباط 2020 إن “: الهدف من هـ.ـجـ.ـمـ.ـات النظام ضـ.ـد المـ.ـدنيين في إدلب هو دفـ.ـعهم نحو الحدود التركية لتسهيل الاستـ.ـيـ.ـلاء على المنطقة”.

وأضاف الرئيس التركي في خـ.ـطاب يجري بثه مباشر عبر حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي أن “الطـ.ـائرات التي قـ.ـصـ.ـفـ.ـت المدنيين في إدلب لن تطير بعد الآن بحـ.ـرية”.

وتابع الرئيس التركي :” إذا تـعـ.ـرضت قوا تنا في نقاط المـ.ـراقبة أو أي مكان آخر في سوريا لأقل الأضـ.ـرار، فسنـ.ـضـ.ـرب قـ.ـوات النظام في كل مكان دون التقيد باتفاق “سـ.ـوتشي”.

فيما كشفت صحيفة “يـ.ـني شفـ.ـق” التركية تفاصيل العمـ.ـلية العسكـ.ـرية التي من المقرر أن تطلقها أنقرة في إدلب ضـ.ـد نظام الأسد، والموعد المحدد للبدء بها.

وأوضحت الصحيفة أن الاستـ.ـعدادات التركية للعـ.ـملية وصلت إلى أعلى المسـ.ـتويات، مشيرة إلى أن نقاط المر اقبة في إدلب زاد عددها خلال الشهر الحالي من 12 نقطة إلى 21.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.