لهذا طالب أردوغان من “كليتشدار أوغلو” بتعويض مالي كبير

14 فبراير 2020آخر تحديث :
كمال كليجدار أوغلو وأردوغان
كمال كليجدار أوغلو وأردوغان

تركيا بالعربي

رفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعـ. ـوى قضـ.ـا ئية، بحـ.ـق زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، بتـ.ـهـ.ـمة “التشـ.ـهير والإهـ.ـانة”.

وبحسب وسائل إعلام تركية، شملت الشـ.ـكوى التي قدمت إلى المدعي العام بأنقرة ضد كليتشدار أوغلو، المطالبة بتعـ.ـويض مالي يقدر بـ”500 ألف” ليرة تركي، بسبب إهـ.ـانة الرئيس التركي، واتهـ.ـامه بأنه يقف خلف الذ راع السياسي لمنـ.ـظمة “غـ.ـولن” الارهـ.ـابية.

وتزايدت التـ.ـوترات بين الأحزاب التركية، وصلت إلى تبادل الاتهـ.ـامات فيما بينها بالعلاقة بمنظمة “غولن” أو جـ.ـماعة الخدمة المتهـ.ـمة بمحاولة الانقـ.ـلاب بتركيا بمنتصف عام 2016.

ووصلت حدة تلك التـ.ـوترات، إلى الاتهـ.ـامات المتبادلة بين الرئيس التركي، وزعيم حزب الشعب الجمهوري.

وبداية الشهر الجاري، اتهم رئيس هيئة الأركان التركية السابق، إيلكر باشبوغ، في تصريحات تلفزيونية، نواب الحزب الحاكم، الذين صاغوا مشروع قانون يسمح بمحـ.ـاكمة العسـ.ـكريين في المحـ.ـاكم الميدانية، بأنهم ينتمون إلى “جماعة الخدمة” التابعة لغولن.

الأمر الذي حذى بنواب حزب العدالة والتنمية برفع دعـ. ـوى قضـ.ـا ئية ضد رئيس هيئة الأركان التركي السابق، والنائب السابق من حزب الشعب الجمهوري دورسون جيجك، بتهمة التشهير.

واتهم زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، الرئيس التركي، في كلمة له أمام كتلته النيابية بأنه من يقف خلف الذراع السياسي لمنظمة غولن، زاعما أنه هو من سمح لها بالتغلغل في مؤسسات الدولة.

ووجه كليتشدار أوغلو، 20 سؤالا إلى أردوغان، متهما إياه بأنه هو من فتح المجال لجماعة “غولن” بالتغلغل في مفاصل الدولة، وأنه كان يعلم بمخططاتها.

ورد عليه الرئيس التركي، أمس الأربعاء، موجها إليه 8 أسئلة، متهما إياه بضلوعه بمنظمة “غولن”، وصمته حيال محاولة اغتـ.ـيال رئيس المخابرات التركية، هاكان فيدان، ومهـ.ـاجمة قراراته دائما عندما كان رئيسا للوزراء.

وكانت صحف تركية، كشفت عن اتصالات بين موظف سابق في المخابرات التركية، يعد أحد قيادات محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، مع مقربين من زعيم المعارضة في تركيا، كمال كليتشدار أوغلو.

وأوضحت أن الموظف السابق في المخابرات التركية، أنور ألتايلي، أجرى محادثات عدة مع كبير مستشاري رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو.

وذكرت الصحيفة، أن التحقيـ.ـقات أشارت إلى أن ألتايلي، أجرى 1159 مكالمة هاتفية مع راسم بولوجيك كبير مستشاري زعيم حزب الشعب الجمهوري كليتشدار أوغلو، بحسب لائحة الاتهـ.ـام لدى النيابة العامة التركية.

وحول محاولة اغتـ.ـيال فيدان، كان الكاتب التركي، في صحيفة “حرييت”، عبد القادر سيلفي، ذكر أن رسالة جرى الكشف عنها لأنور ألتايلي، قام بإرسالها إلى فتح الله غولن عام 2008، وفق ما كشفته لائحة الاتهـ.ـام لدى النيابة العامة التركية.

وذكر سيلفي في مقال سابق، أن عناصر تابعين لـ”تنظيم غولن”، طلبوا من رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان الحضور بشكل مستعجل في 7 شباط/ فبراير 2012، لتنفيذ أول جـ.ـريمة تستهدف حزب العدالة والتنمية، باغتـ.ـيال فيدان الذي لم يحضر.

المصدر: عربي21

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.