تسجيل الدخول

تصريح لوزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر

14 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
تصريح لوزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر

تركيا بالعربي

حـ.ـذ ر وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، من استـ.ـهداف القصـ.ـف للمدنـ.ـيين في إدلب، ومن أزمـ.ـة لاجـ.ـئين جديدة قد تأتي على بلاده وبقية البلدان الأوربية.

ونقلت صحيفة “بيلد” الألمانية أمس، الخميس 13 من شباط، عن سيهوفر قوله إن روسـ.ـيا والنظـ.ـام السوري يهـ.ـاجـ.ـمون “مرارًا وتكرارًا” المدنـ.ـيين في إدلب، وتطال الغـ.ـارات المـ.ـدارس والمسـ.ـتشفيات والأسـ.ـواق، ما يسفر عن ازدياد أعداد النـ.ـازحين.

وأضاف أن ضغوط الهـ.ـجرة على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي “مرشحة للارتفـ.ـاع”، والنزاعات التي تشهدها البلدان المحيطة بالاتحاد، من شأنها أن تجعل الناس يفرون من أماكنهم.

وإذا لم يتمكن الاتحاد الأوربي من مساعدة الدول التي تستضيف لاجئين خارج الاتحاد، فستحصل “أزمة هجرة ثانية” مشابهة لتلك التي حدثت عام 2015، في إشارة إلى لبنان والأردن وتركيا.

وحـ.ـذ ر من أن تخرج تركيا من اتفاقية اللاجئين مع الاتحاد الأوروبي، وتفتح حدودها مع اليونان وبلغـ.ـاريا، أمام اللاجئين.

وانتقد المسؤول الألماني عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على إحراز تقدم في سياسة اللاجئين، ووصفها بأنها تشهد ركودًا طيلة السنوات الأخيرة.

واستقبلت ألمانيا ما يقرب من 500 ألف لاجئ عام 2015، و750 ألف لاجئ عام 2016، إضافة إلى 570 ألف لاجئ في الأعوام الثلاث الأخيرة.

وتواصل تركيا إغلاق حدودها مع سوريا، في ظل تزايد عدد النـ.ـازحين باتجاه الحدود، الفارين من العمليات العسكرية في ريف إدلب، فيما يعيش معظمهم في خيام بدائية.

ووثق “مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية” (أوتشا) نزوح ما يزيد عن 800 ألف مدنـ.ـي شمال غربي سوريا، منذ مطلع شهر كانون الأول الماضي وحتى 12 من شباط الحالي، 60% منهم أطفال، في ظل ظروف البرد القارس.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في شهر آب الماضي، عن تخصيص مبلغ 127 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا.

ويأتي الدعم الأوروبي مقابل تعهد تركيا بوقف تدفق اللاجئين فيها نحو الدول الأوروبية، خاصة بعد موجة اللجوء التي شهدتها دول الاتحاد الأوروبي عام 2015.

ومع ذلك تقول تركيا إن الاتحاد الأوروبي لم يفِ بالتزاماته المتفق عليها بشأن دعم اللاجئين السوريين في تركيا، الذين يزيد عددهم على 3.5 مليون لاجئ سوري.

اقرأ أيضاً: شادي حلوة مراسل سانا أنا في مأزق كبير

على الرغم من إصـ. ـابة مراسل نظـ. ـام الأسـ. ـد “شادي حلوة” إصـ. ـابة بالغة والتي أثلـ. ـجت صدور الأتراك، بعد موجة الغـ. ـضب الذي أثارها بوصـ. ـفه جيـ. ـشهم بـ “الفـ. ـئران”ـ إلا أن ذلك لم يكن كافياً بنظر الشعب التركي.

فقد توّعـ. ـد الأتـ. ـراك حلوة بأن يكون مصـ. ـيره القـ. ـتل على يد الجيش التركي وليست الاصـ. ـابة فقط، وذلك رداً على إهـ. ـانته لعناصر الجيش التركي.

وقد تناقلت عشرات الصحف التركية، اليوم الأربعاء، خبر إصـ. ـابة مراسل وكالة سانا الناطقة باسم نـ. ـظام الأسد “شادي حلوة”، برفقة آخرين من مراسلي النظام، نتيجة استـ. ـهداف الجيـ. ـش الوطني لسـ. ـيارتهم خلال تغطـ. ـيتهم معـ. ـارك ريف حلب الغربي، وذلك موقع “الجسر ترك”.

جاء ذلك بعد أيام قليلة من نشر “حلوة” مقطـ. ـع فيديو مصور، أعرب خلاله عن فرحه بقصـ. ـف قوات الأسد ريف إدلب، مشيراً إلى أنه على بعد كيلو متر واحد من إحدى نقـ. ـاط المراقـ. ـبة التـ. ـركية، وأن الجنـ. ـود الأتراك “يختـ. ـبئون كالفـ. ـئران”.

وأثارت كلمات “حلوة” موجة غضـ. ـب واسعة بين الأتراك عبر مواقع التواصل، وتوعّـ. ـدوا بأن تكون نهايته على أيدي عناصـ. ـر جيـ. ـشهم.

اقرأ أيضاً: الشاب السوري حسين قدور يوجه رسالة للسوريين (فيديو)

وجه الشاب السوري الحر حسين قدور في مدينة سراقب رسائل متعددة قبيل لحظات من محـ.ـاصرة نظـ.ـام الأسد للمدينة.

وقال حسين قدور وهو مقـ.ـاتل في جبـ.ـهة ثـ.ـوار سراقب في فيديو من أمام مسجد سراقب أن الهـ.ـيئة خذلتهم عندما تركتهم وحيدون أمام قـ.ـوات النظام، كما أنها لم تترك سـ.ـلاحاً بيد الناس، وأنه لم يشاهد أحد من عناصر هيـ.ـئة تحرير الشام في المعـ.ـارك.

وتابع قدور أن من يقـ.ـاتل في سراقب هو فصـ.ـيل واحد فقط وهو جبهة ثوار سراقب وقسم من فصـ.ـيل الأنصار.

وأضاف قدور وهو يجهـ.ـش بالبـ.ـكاء أنني على ما يبدو سأصور لأخر مرة من أمام الجامع، مضيفاً وبحسبما رصدت تركيا بالعربي أن العـ.ـناصر الموجودين حالياً تعدادهم 60 شخصاً ، فكيف يمكن لهم اغلاق محاور مدينة سراقب بهذا العدد من كل الجهات لمنع دخول النـ.ـظام اليها.

وأختتم كلماته للسوريين بأن يسـ.ـامحوهم فربما لن يخرجوا من سراقب.



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.