تطورات في مطار تفـتناز

10 فبراير 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي / عاجل

عاجل: قـ.ـوات النظام السوري تستـ.ـهدف بالقـ.ـذائف الصـ.ـاروخية مـ.ـواقع تـ.ـابعة للجـ.ـيش الـ.ـتركي داخل مطـ.ـار تفـ.ـتناز العسـ.ـكري شرق إدلب .

عاجل: الجـ. ـيش الوطـ.ـني السـ.ـوري يعلن استـ.ـهداف مجمـ.ـوعة عنـ.ـاصر لقـ.ـوات النـ.ـظام على مـ.ـور كفروما في ريف إدلب الجنوبي.

عاجل: أنباء عن سقـ. ـوط شـ.ـهـ. ـداء و جـ.ـرحـ.ـى من القوات التركية وتدمـ.ـير مدـ.ـفعية جراء القـ.ـصـ.ـف الصـ.ـاروخي على النقطة التركية في مطار تفتناز بريف إدلب الشمالي الشرقي.

وفي سياق متصل قالت وسائل إعلام تركية وسورية أن الفـ. ـصـ.ـائل الثـ.ـورية في إدلب أطـ.ـلقت مـ. ـعـ.ـركة من عدة محاور بهدف استعـ.ـادة السيطرة على مدينة سراقب شرقي المحافظة، بعد أن زوّدتهـ.ـم تركيا بمـ.ـدرعـ.ـات وناقـ.ـلات جـ.ـنود.

وأكد مصدر عسـ.ـكري بتلفزيون سوريا أن عشرات المدرعات التي سلّمها الجـ.ـيش التركي للفصائل العسـ.ـكرية انطلقت نحو محاور الهجـ.ـوم.

وأوضح المصدر بأن جنود الوحدات الخاصة في الجـ.ـيش التركي تشارك في العملية العسـ.ـكرية بالإضافة لوجود عشرات المدافع الثقيلة في منطقة العملية العسـ.ـكرية.

وهدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن القوات التركية الجوية والبرّية ستتحرك في جميع مناطق عملياتها بمحافظة إدلب عند الضرورة، وذلك بعد تصعيد تركي جاء عقب مقـ.ـتل جنود أتراك بقصـ.ـفٍ لـ قوات نظام الأسد في إدلب.

وأمهل نظـ.ـام الأسد حتى نهاية شهر شباط الجاري، لـ يسحب قواته إلى خلف نقاط المراقـ.ـبة التـ.ـركيّة، مهدّداً إيّاه بأنه إن لم يفعل فإن “تركيا ستضطر لـ إجباره على ذلك”.

اقرأ أيضاً: إذاعة إيرانية: بشار الأسد أصيب بشلل ودخل المسـ. ـتشفى في إيران

أفادت وسائل إعلامٍ إيرانية، اليوم الأحد، أن رأ. س النـ.ـظام السوري، بشار الأسد، خضـ. ـع لعمـ. ـلية جـ. ـراحـ. ـية “دقيـ.ـقة” في وقتٍ سابق على أيدي أطـ. ـباء إيرانيين.

وجاءت العملية وفقاً لما نقلته وكالة ستيب نيوز الاخبارية السورية عن الاعلام الايراني، بتنسيق من قائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وبحسب تقريرٍ نشره موقع إذاعة “زمانه” الإيرانية، فإن “زيارة رأس النظام السوري لطهران، في آذار/مارس 2019، كانت تحمل في طياتها جانباً آخر غير التباحث في العـ. ـلاقات السياسية بين طهران ودمشق؛ وهو رسالة تقدير وشكر من الأسد للمرشد علي خامنئي وسليماني، بعد الجـ. ـراحة الناجحة، بإشراف أطـ. ـباء إيرانيين”.

وأوضح التقرير بحسب وكالة ستيب نيوز أنه وخلال “شتاء عام 2017، تحدثت تقارير إخبارية عن تراجع الوضـ. ـع الصـ. ـحي لرأس النظام السوري، بشار الأسد، واحـ. ـتمالية إصـ. ـابته بـ. ـورم في المـ. ـخ، إلا أن الأمر تطور إلى حد أنه فقد القدرة على الحـ. ـركة لبـ. ـرهة من الوقت في 2019”.

المصدر من موقع زمانه الاخبارية الايراني

وأكدت الإذاعة الإيرانية أنه “بعد مـ. ـرض الأسد كلّف قاسم سليماني الطبـ. ـيب الإيراني الشهير المتخـ. ـصص في جـ. ـراحة المـ. ـخ والأعـ. ـصـ. ـاب، سهراب صادقي، بالاستعداد لإجراء جراحة دقيقة للـ. ـرئيس السـ. ـوري، فاعـ. ـتذر لعدم قدرته على القيام بالعملية، ليتم تكليف الطبـ. ـيب رضا جليلي خشنود”.

وأضاف التقرير في ذات الصدد أن: “سليماني كلف وزير الخارجية محمد جواد ظريف بمتابعة الاستعـ. ـدادات اللازمة لإجراء العـ. ـملية، حيث زار ظريف مسـ. ـتشفى شـ. ـهداء تجـ. ـريش بطهران ثلاث مرات متتالية للإشراف على نقل الطـ. ـاقم الطـ. ـبي الإيراني والمعـ. ـدات الطـ. ـبية إلى سوريا”.

وختمت الإذاعة تقريرها، مشيرةً إلى أن “طاقـ. ـمـ. ـاً طبـ. ـياً إيرانياً بقيادة الأطـ. ـباء رضا جليلي خشنود وعلي رضا زالي، ذهب إلى سوريا في زيارة سرية للغاية، حيث أجرى العمـ. ـلية للرئيس بشار الأسد”.

اقرأ أيضاً: التتار والمغول يعودون من جديد في سوريا

تداول ناشطون سوريون، فيديوهات مفـ. ـزعة من محافظة إدلب التي سيطرت على بعض مناطقها قـ. ـوات النـ. ـظام السـ. ـوري، مـ. ـدعـ. ـومة بالطـ. ـيران الروسـ. ـي والمليـ. ـشيات الايرانية.

ويظهر في الفيديوهات والتي رصدتها تركيا بالعربي جنـ. ـود الاسـ. ـد وهم ينـ. ـكـ. ـلون وينـ. ـبشـ. ـون قبـ. ـور شهـ. ـداء الثـ. ـورة السورية كنوع من الأنـ. ـتقـ. ـام.

كما يظهر في أحد الفيديوهات عنصرين وهم يتحدثون إلى جـ. ـمجـ. ـمة بـ. ـشرية سـ. ـاخرين دون خـ. ـوف من عقاب الله قبل عـ. ـقـ. ـاب المـ. ـحـ. ـاكم الدولية إن حدثت في المستقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.