تعرف على منظومة “حصار- إيه” التركية

Osman
أخبار تركيا
10 فبراير 2020آخر تحديث : الإثنين 10 فبراير 2020 - 2:37 مساءً
تعرف على منظومة “حصار- إيه” التركية

تركيا بالعربي

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستنشر منظومة الصـ. ـواريخ “حصار- إيه” محلية الصنع بالسرعة القصـ. ـوى على الحدود السورية، لتعزيز القـ. ـدرات الدفـ. ـاعية.



يأتي هذا عقب تهـ. ـديـ. ـدات أطلـ. ـقها أردوغان للنظام السوري، محددا مهلة تنتهي بنهاية شباط/ فبراير الجاري، للانسـ. ـحاب من محيط نقاط المراقبة التركية في إدلب.

يستعرض الإنفوغراف التالي بعضا مواصفات تلك المنظومة بحسب ما نشره موقع “ميسيل ديفينس أدفوكسي” الأمريكي.

منظومة حصار a 01 - تركيا بالعربي
منظومة “حصار- إيه” التركية

تركيا: المفاوضات مع الروس كانت عبثية

أكد وزير الخارجية التركية مولود تشاويش أوغلو، اليوم الإثنين، على ضرورة تحقـ.ـيق وقـ.ـف لإطـ.ـلاق النار في إدلب شمالي سوريا، لافتا إلى أن الاجتماعات مع الطرف الروسي بهذا الخصوص لم تثمر عن أي نتائج، في إشارة إلى أنها كانت عبـ.ـثية.

كلام تشاويش أوغلو جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ووزير الخارجية السلوفيني ميرو سيرار، في العاصمة أنقرة.



وفي إشارة منه إلى اجتماع الوفدين التركي والروسي اليوم لبحث الأوضاع في إدلب السورية قال تشاويش أوغلو، إنه “لم نتوصل لنتيجة وإن لزم الأمر، يمكن للرئيسين التركي والروسي عقد قمة ثنائية في هذا الإطار”.

وأوضح تشاويش أوغلو قائلا، إنه “لو تم التوصل لاتفاق تركي روسي حول إدلب في اجتماعنا الماضي، لما كانت هناك ضرورة لجلسة اليوم”.

وقال تشاويش أوغلو، إنه “يجب تحقيق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في أقرب وقت ممكن في إدلب”، مضيفا أنه “لتحـ.ـقـ.ـيق ذلك يجب وقف هجـ.ـمات النظـ.ـام السوري”.

وتابع تشاوبش أوغلو، أن “الرئيس أردوغان شدد في مناسبات عدة على عزمنا القيام بالخطوات والتدابير التي يمكن لنا اتخاذها، في حال استمرت هجـ.ـمات النظام السوري”.

لقطات من محور سراقب

لقطات من بدأ العـ.ـمل العسـ. ـكري للجـ.ـيش التركي والوطني السوري على محور سراقب

قالت وسائل إعلام تركية وسورية أن الفـ. ـصـ.ـائل الثـ.ـورية في إدلب أطـ.ـلقت مـ. ـعـ.ـركة من عدة محاور بهدف استعـ.ـادة السيطرة على مدينة سراقب شرقي المحافظة، بعد أن زوّدتهـ.ـم تركيا بمـ.ـدرعـ.ـات وناقـ.ـلات جـ.ـنود.

وأكد مصدر عسـ.ـكري بتلفزيون سوريا أن عشرات المدرعات التي سلّمها الجـ.ـيش التركي للفصائل العسـ.ـكرية انطلقت نحو محاور الهجـ.ـوم.

اقرأ أيضاً: إذاعة إيرانية: بشار الأسد أصيب بشلل ودخل المسـ. ـتشفى في إيران

أفادت وسائل إعلامٍ إيرانية، اليوم الأحد، أن رأ. س النـ.ـظام السوري، بشار الأسد، خضـ. ـع لعمـ. ـلية جـ. ـراحـ. ـية “دقيـ.ـقة” في وقتٍ سابق على أيدي أطـ. ـباء إيرانيين.

وجاءت العملية وفقاً لما نقلته وكالة ستيب نيوز الاخبارية السورية عن الاعلام الايراني، بتنسيق من قائد فيلق القدس الإيراني السابق، قاسم سليماني، ووزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وبحسب تقريرٍ نشره موقع إذاعة “زمانه” الإيرانية، فإن “زيارة رأس النظام السوري لطهران، في آذار/مارس 2019، كانت تحمل في طياتها جانباً آخر غير التباحث في العـ. ـلاقات السياسية بين طهران ودمشق؛ وهو رسالة تقدير وشكر من الأسد للمرشد علي خامنئي وسليماني، بعد الجـ. ـراحة الناجحة، بإشراف أطـ. ـباء إيرانيين”.

وأوضح التقرير بحسب وكالة ستيب نيوز أنه وخلال “شتاء عام 2017، تحدثت تقارير إخبارية عن تراجع الوضـ. ـع الصـ. ـحي لرأس النظام السوري، بشار الأسد، واحـ. ـتمالية إصـ. ـابته بـ. ـورم في المـ. ـخ، إلا أن الأمر تطور إلى حد أنه فقد القدرة على الحـ. ـركة لبـ. ـرهة من الوقت في 2019”.

المصدر من موقع زمانه الاخبارية الايراني

وأكدت الإذاعة الإيرانية أنه “بعد مـ. ـرض الأسد كلّف قاسم سليماني الطبـ. ـيب الإيراني الشهير المتخـ. ـصص في جـ. ـراحة المـ. ـخ والأعـ. ـصـ. ـاب، سهراب صادقي، بالاستعداد لإجراء جراحة دقيقة للـ. ـرئيس السـ. ـوري، فاعـ. ـتذر لعدم قدرته على القيام بالعملية، ليتم تكليف الطبـ. ـيب رضا جليلي خشنود”.

وأضاف التقرير في ذات الصدد أن: “سليماني كلف وزير الخارجية محمد جواد ظريف بمتابعة الاستعـ. ـدادات اللازمة لإجراء العـ. ـملية، حيث زار ظريف مسـ. ـتشفى شـ. ـهداء تجـ. ـريش بطهران ثلاث مرات متتالية للإشراف على نقل الطـ. ـاقم الطـ. ـبي الإيراني والمعـ. ـدات الطـ. ـبية إلى سوريا”.

وختمت الإذاعة تقريرها، مشيرةً إلى أن “طاقـ. ـمـ. ـاً طبـ. ـياً إيرانياً بقيادة الأطـ. ـباء رضا جليلي خشنود وعلي رضا زالي، ذهب إلى سوريا في زيارة سرية للغاية، حيث أجرى العمـ. ـلية للرئيس بشار الأسد”.

اقرأ أيضاً: التتار والمغول يعودون من جديد في سوريا

تداول ناشطون سوريون، فيديوهات مفـ. ـزعة من محافظة إدلب التي سيطرت على بعض مناطقها قـ. ـوات النـ. ـظام السـ. ـوري، مـ. ـدعـ. ـومة بالطـ. ـيران الروسـ. ـي والمليـ. ـشيات الايرانية.

ويظهر في الفيديوهات والتي رصدتها تركيا بالعربي جنـ. ـود الاسـ. ـد وهم ينـ. ـكـ. ـلون وينـ. ـبشـ. ـون قبـ. ـور شهـ. ـداء الثـ. ـورة السورية كنوع من الأنـ. ـتقـ. ـام.

كما يظهر في أحد الفيديوهات عنصرين وهم يتحدثون إلى جـ. ـمجـ. ـمة بـ. ـشرية سـ. ـاخرين دون خـ. ـوف من عقاب الله قبل عـ. ـقـ. ـاب المـ. ـحـ. ـاكم الدولية إن حدثت في المستقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.