بيان من وزارة الدفاع الروسية

7 فبراير 2020آخر تحديث :
صاروخ دفاع جوي تابع لنظام اﻷسد
صاروخ دفاع جوي تابع لنظام اﻷسد

تركيا بالعربي

أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان أن طائرة روسية تقل 172 راكباً كانت على وشـ.ـك التعـ.ـرض لنيـ.ـران الـ.ـدفـ.ـاع الجوي التابعة للنظام السوري أثناء استعـ.ـدادها للهـ.ـبوط في مطار دمشق، حيث تزامن ذلك مع غـ.ـارات الطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلية التي اتخذت من الطائرة ستاراً لها.

وقال البيان: “بعد الساعة الثانية من صباح يوم الخميس شـ.ـنت أربع طائرات حـ.ـربية إسـ.ـرائيلية من طراز F-16 دون دخول المجال الجوي السوري هجـ.ـوماً مفـ.ـاجئاً بثمانية صـ.ـواريخ “جو – أرض” في ضواحي دمشق” بحسب موقع نداء سوريا.

وأضاف: “أثناء صد غـ.ـارة جوية قامت بها القوات الجـ.ـوية الإسـ.ـرائيلية، استخدمت القـ.ـوات السـ.ـورية بنشاط أنظمة الدفـ.ـاع الجوي، وقد أظهر تحليل بيانات نظام التحكم الموضوعي للوضع الجوي، في وقت هجـ.ـوم الطائرات المقـ.ـاتلة الإسـ.ـرائيلية على ضواحي دمشق أن طائرة ركاب من طراز Airbus-320 على متنها 172 راكباً كانت تستعد للهـ.ـبوط في مطار دمشق الدولي”.

وأوضح البيان أنه “بفضل عمليات لمراقبي مطار دمشق والتشغيل الفعال لنظام مراقبة الحركة الجوية الآلي، تمكنا من إخراج طائرة الركاب “أيرباص- 320″ من منطقة نيران الدفاع الجوي للنظام السوري والهـ.ـبوط بأمان في أقرب مطار بديل – في قـ.ـاعدة حميميم الجوية الروسية”.

واعتبرت وزارة الدفـ.ـاع الروسية في بيانها أن “استخدام إسرائيل طائرات مدنية لتفادي المضـ.ـادات التابعة للنظام السوري” أصبح سلوكاً يميز سـ.ـلاح الجو الإسـ.ـرائيلي.

وكانت دفاعات النظـ.ـام السوري قد أسقطت في أيلول/ سبتمبر من عام 2018 طائرة روسية على متنها 15 عسكرياً معتقدةً أنها طائرات إسـ.ـرائيلية، حيث تتعمد تل أبيب شن غاراتها أثناء تحليق طائرات مدنية في الأجواء ﻹرباك أنظمة الدفاع.

اقرأ أيضاً: الشاب السوري حسين قدور يوجه رسالة للسوريين (فيديو)

وجه الشاب السوري الحر حسين قدور في مدينة سراقب رسائل متعددة قبيل لحظات من محـ.ـاصرة نظـ.ـام الأسد للمدينة.

وقال حسين قدور وهو مقـ.ـاتل في جبـ.ـهة ثـ.ـوار سراقب في فيديو من أمام مسجد سراقب أن الهـ.ـيئة خذلتهم عندما تركتهم وحيدون أمام قـ.ـوات النظام، كما أنها لم تترك سـ.ـلاحاً بيد الناس، وأنه لم يشاهد أحد من عناصر هيـ.ـئة تحرير الشام في المعـ.ـارك.

وتابع قدور أن من يقـ.ـاتل في سراقب هو فصـ.ـيل واحد فقط وهو جبهة ثوار سراقب وقسم من فصـ.ـيل الأنصار.

وأضاف قدور وهو يجهـ.ـش بالبـ.ـكاء أنني على ما يبدو سأصور لأخر مرة من أمام الجامع، مضيفاً وبحسبما رصدت تركيا بالعربي أن العـ.ـناصر الموجودين حالياً تعدادهم 60 شخصاً ، فكيف يمكن لهم اغلاق محاور مدينة سراقب بهذا العدد من كل الجهات لمنع دخول النـ.ـظام اليها.

وأختتم كلماته للسوريين بأن يسـ.ـامحوهم فربما لن يخرجوا من سراقب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.