محللون أتراك: “مهلة أردوغان” إعلان مرحلة جديدة وجدّية بسوريا

6 فبراير 2020آخر تحديث :
أردوغان وبشار الأسد
أردوغان وبشار الأسد

تركيا بالعربي

قال محللون أتراك، إن مهلة الرئيس رجب طيب أردوغان، جدّية، وتؤسس لمرحلة جديدة في السـ.ـياسة التركية بالتعامل مع الملف السوري، في ظل التطـ.ـورات المتـ.ـلاحقة بإدلب.

رائحة البـ.ـارود

وذكر الكاتب التركي، عبد القادر سيلفي، إن الرئيس أردوغان يفوح من حديثه رائحـ.ـة البـ.ـارود (في إشارة لاستخدام القـ.ـوة العـ.ـسكرية)، لافتا إلى أن مقـ.ـتل الجنـ.ـود الأتراك بقـ.ـذائف النظام السوري، أرغـ.ـمته على اتخاذ خطوات جديدة.

ولفت في مقال على صحيفة “حرييت” ، إلى أن بلاده وجهت ضـ.ـربة قاسـ.ـية لتنـ.ـظيم الدولة في جرابلس والباب عبر “درع الفرات”، بعد هـ.ـجوم “داعـ.ـش” على حفلة عرس في غـ.ـازي عنـ.ـتاب، لتنتهي مرحلة القـ.ـوة الناعمة وتبدأ مرحلة القـ.ـوة الخـ.ـشنة.

وأضاف أن الرئيس التركي، كرر تحـ.ـذيره، وأعطى النظام السوري “إنذارا صـ.ـارما” ومهلة حتى نهاية شباط/ فبراير، للانسـ.ـحاب من محيط نقاط المراقبة التركية، قبل اتخاذ قـ.ـرار الحـ.ـرب واستخدام القـ.ـوة العسـ.ـكرية.

وأشار إلى أنه بينما كنت الوحـ.ـدات الكردية المسـ.ـلحة، تصنع “ممر إرهـ.ـاب” على الحدود التركية، قال أردوغان: “قد نأتي فجأة في ليلة ما”، مشيرا إلى أن التنـ.ـظيم الكردي لم يلق بالا لتلك التـ.ـهديدات وظنوا أنها استهلاكية، حتى بدأت عملية “نبع السلام”، وتسـ.ـارعت الولايات المتحدة وروسيا للبحث عن اتفاق.

من “المراقبة” إلى “ألسيطرة”
ونوه إلى أنه وفي ضوء تصريحات أردوغان، يمكن القول بأن أنقرة انتقلت من مرحلة “المراقبة” إلى “السيطرة” على المنطقة بإدلب، موضحا أن أردوغان ألمح بأن نطاق عملية “نبع السلام” ستتسع يمينا ويسارا وباتجاه العمق السوري.

ورأى الكاتب التركي، أن مهلة أردوغان، تشير إلى أن هناك تغيير جذرية في سيـ.ـاسة تركيا بسوريا، مشيرا إلى أنه سأل وزير تركي حول معـ.ـايير السـ.ـياسة الجديدة، أجابه: “السيطرة والتوسع”.

وأوضح أن الرئيس التركي يريد تنفيذ سـ.ـياسته الجديدة دون قطع العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرا إلى أن الأخير إذا لم يأخذ تهـ.ـديدات تركيا على محمل الجد، فإن أردوغان مصمم على تنفـ.ـيذها.

وأكد الكاتب أن العد التنازلي لمهلة الرئيس التركي بدأت فعليا أمس، موضحا أن مهام نقاط المراقبة الآن أخذت وضعية السيطرة والتحكم بالمنطقة.

سليمان ديميرال

واستذكر الكاتب التركي، تحـ.ـذيرات سابقة للرئيس التركي الأسبق سليمان ديميرال في تشرين الأول/ أكتوبر 1998، بسبب التعاون بين سوريا وزعيم منـ.ـظمة العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، أشار فيها إلى أن لأنقرة الحق باستـ.ـخدام القـ.ـوة ضـ.ـد دمشق التي تواصل مواقفها العـ.ـدائية ضـ.ـد تركيا.

ولفت إلى أن ديميرال هدد باستخدام القـ.ـوة العـ.ـسكرية مع سوريا بذلك الوقت، كما أن القائد الأسبق للقـ.ـوات البرية أصدر تحـ.ـذيرا صارما من الحدود السورية أتيلا أتش.

وأشار إلى أن تهـ.ـديدات ديميرال، أجبرت سوريا أوجلان بمـ.ـغادرة البلاد، وتلاها التوصل لاتفاق أضنة بين أنقرة ودمشق، منوها إلى أن النظام السوري بذلك الوقت عندما رأى أن تركيا عندما وضعت قرارها على الطاولة، فضل عدم المـ.ـواجهة وغير من موقفه.

طلب من روسيا

بدوره رجّح رئيس معهد الأبحاث الروسية، صالح يلماز، أن المهلة حتى نهاية شباط/ فبراير قد تكون طلبا من روسيا، لتهـ.ـيئة الأوضاع من جديد والعودة إلى اتفاق سوتشي.

وأشار في تقرير لصحيفة “يني شفق”، إلى أن أنقرة وموسكو قد يتفقا على إبعاد كافة العنـ.ـاصر المسـ.ـلحة بما في ذلك النظام السوري من منطقة خفـ.ـض التـ.ـصعيد.

وحول الطريقين الدوليين “أم4” و”أم5″، رجح الكاتب بأن يقوم النظام السوري بالانسـ.ـحاب من مناطق سيطرة نقاط المراقبة، بينما تقوم القـ.ـوات التركية، بضمان سلامة الطريقين الدوليين.

ولفت الخبير التركي، إلى أن أنقرة رفضت مقترحات سابقة قدمتها موسكو للمشاركة في تأمين سلامة الطريقين الدوليين.
الطريقين الدوليين.

وأوضح أن أنقرة رفـ.ـضت وصول القـ.ـوات الروسية على الطريقين الدوليين، حتى لا تتفاقم الأوضاع في ذلك الوقت، ولا تخـ.ـلق موسكو الحجج وإيجاد أي مبرر للتدخل في المنطقة.

بدوره قال الكاتب التركي، حسن بصري يالتشن، إن إستراتيجية أنقرة بدأت واضحة وجلية بإدلب، مشيرا إلى أنها ترغب بقاء حالة التـ.ـهدئة ما قبل هـ.ـجمات النظام السوري.

وأشار في مقال على صحيفة “صباح” ، إلى أن النظام إذا أصر على عدم الاستجابة للنداء تركيا، فإن الأخيرة ستضـ.ـطر لمواجـ.ـهته عسـ.ـكريا.

ولفت إلى أن تركيا لم تعد تحتمل تدفق المزيد من اللاجئين، ولا يمكنها التزام الصمت أمام العـ.ـدوان الذي يهـ.ـدد حدودها.

وأكد أن الجميع يعلم، بأن النظام السوري ليس صاحب القرار، وأن موسكو تقف خلفه في هجمـ.ـاته بإدلب، لذلك أجرت تركيا المحادثات الأخيرة مع روسيا.

وشدد على أن أنقرة لا تريد تصعيد الأزمة مع موسكو، لكنها ستضطر لاتخاذ ما يلزم وفقا لاستجابة الطرف الأخر، لذلك قامت الآن برمي “الكرة الساخنة” في أحضان روسيا.

منع التقدم والتصـ.ـدي حتى نهاية المهلة.

وأوضح أنها ستحاول إجـ.ـبار النظام للانسـ.ـحاب من الأماكن التي وصل إليها بالآونة الأخيرة، وردعـ.ـه من القيام بأي تقدم.

ورأى أن أنقرة الآن تعتبر الطريق السريع “أم5” مهما، وستحاول حـ.ـمايته بأي طريقة، إلى جانب الطريق المؤدي إلى حلب، لذلك فإن الاشـ.ـتباكات تجري الآن على ذات الخـ.ـطى في سراقب وحلب.

وفي المرحلة الحالية، أوضح الخبير التركي، أن أنقرة ستركز على حماية تلك الطرق، ثم اللجوء لاتخاذ خطوات أكثر صـ.ـرامة مع النظام السوري مع حلول نهاية شباط/ فبراير الجاري.

وأكد على أن مهلة أردوغان، لا تعني أن طوال الشهر ستبقى أنقرة صامتة، بل ستواصل تعـ.ـزيزاتها، والاستعداد لأسوأ السيناريوهات، كما أنها ستصد أي محاولة عـ.ـدوانية للنظام السوري.

وأشار إلى أن تركيا تخطط لإنشاء منطـ.ـقة آمـ.ـنـ.ـة على طول الطريق السريع “أم5″، رغما عن روسيا، لإيقـ.ـاف تدفـ.ـق النازحين.
.
المصدر/ عربي٢١

اقرأ أيضاً: مجانًا.. طريقة جديدة لحجز المواعيد في القنصلية السورية

أعلنت القنصلية السورية في إسطنبول عن آلية جديدة لحجز مواعيد إجراء المعاملات داخلها للسوريين في تركيا، دون الحاجة للحصول على موعد بوساطة سمـ.ـسار.

وتتم عملية حجز المواعيد عن طريق إرسال بريد إلكتروني مرفق باستمارة يجب تعبئتها إلكترونيًا، بحسب بيان نُشر على الموقع الرسمي للقنصلية السورية في إسطنبول.

ويمكن تعبئة الاستمارة إلكترونيًا، أو تنزيلها لتعبئتها بساطة إحدى برامج تعديل ملفات PDF، على أن تدعم البرنامج اللغة العربية، لمنع كتابة الأحرف من اليسار إلى اليمين.

وتشترط القنصلية تعبئة جميع حقول الاستمارة التي تحتوي معلومات صاحب الطلب الشخصية، وتاريخ ميلاده، ورقمه الوطني، واختيار نوع المعاملة التي يريد إجراءها.

ويجب على المتقدم إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني [email protected]، وبعد دراسة الطلب من قبل القنصلية، سترد القنصلية على البريد المرسل، بعد أيام، بتاريخ وموعد إجراء المعاملات داخل القنصلية.

وأكدت القنصلية في البيان المنشور على موقعها أنها ترفض أي استمارة دور مزورة، حرصًا على حسن سير العمل في القنصلية السورية.

ولم تستطع عنب بلدي التأكد من تاريخ نشر البيان إلا أن الكاتب بالعدل، أحمد عيسى أوغلو، العامل في اسطنبول أكد لعنب بلدي أن “عملية منح المواعيد بهذه الطريقة بدأت في أواخر العام 2019، ويستخدمها العديد من السوريين لحجز الدور في القنصلية السورية في اسطنبول”.

ولا تملك القنصلية في اسطنبول أي حسابات رسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان حجز دور إجراء المعاملات داخل القنصلية يتم عن طريق سماسرة ومكاتب لسوريين في اسطنبول، مقابل مبالغ باهظة وينشرون إعلاناتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال اتصال أجرته عنب بلدي مع مكتبين يقومان بمنح هذه المواعيد، أكدا استمرارية حجز المواعيد عن طريقهما، لكن القنصلية قامت بتأخير مواعيد شهر شباط إلى شهر آذار القادم.

وتعتبر القنصلية السورية في اسطنبول منفذًا وحيدًا للعديد من السوريين الذين يرغبون بتجديد جوازات سفرهم أو تسجيل أطفالهم أو استخراج على أوراق رسمية، للحصول على إقامة قانونية أو التقدم للجامعات أو السفر إلى بلدان أخرى.

ولا تقتصر الخدمات التي تقدمها القنصلية على السوريين المقيمين في تركيا فحسب، إذ يتعامل معها العديد من السوريين الذي يعيشون في بلدان لا يوجد بها بعثات دبلوماسية سورية في الخارج.

وتشهد القنصلية ازدحامًا شديدًا أمام مداخلها، ويـ.ـشتكي عدد كبير من المراجعين من تعامل الحراس بفـ.ـظاظة مع المراجعين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.