النـ.ـظام السوري يرسل رسالة للفصـ.ـائل في ادلب

5 فبراير 2020آخر تحديث :
الجيش السوري الحر
الجيش السوري الحر

تركيا بالعربي

نقلت وسائل إعلام سورية أن النظـ.ـام السوري هـ.ـدد النقاط التركية المنتشرة في إدلب باستـ.ـهدافها في حال أي اعتـ.ـداء منها، في حين طلب من الفصـ.ـائل عدم المـ.ـراهنة على الـ.ـدعم التركي.

وقالت “القيادة العامة” في قـ.ـوات النـ.ـظام السوري إنها أعطـ.ـت أوامر للقـ.ـوات في إدلب بالسـ.ـماح بتسوية وضع كل من يقرر إلقـ.ـاء الـ.ـسـ.ـلاح من الفصـ.ـائل بدلًا من المراهـ.ـنة على الدعم التركي.

واعتبرت القيـ.ـادة في بيانها، الذي نشرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الثلاثاء 4 من شباط، أن “وجـ.ـود القـ.ـوات التركية في إدلب غيـ.ـر قانـ.ـوني ويشكل عـ.ـملًا عـ.ـدائيًا صـ.ـارخًا”.

وأشار البيان إلى أن قـ.ـوات النظـ.ـام مستعدة للرد الفـ.ـوري على أي اعتـ.ـداء من قبل هذه القـ.ـوات في المنطقة.

وكان سبـ.ـعة جنـ.ـود أتراك وعـ.ـامل تركي استشـ.ـهدوا وأصيـ.ـب سبعة آخرون، في قصـ.ـف للنظـ.ـام السوري بإدلب، الأحد الماضي، بحسب وزارة الدفاع التركية.

وردًا على ذلك، أطلقـ.ـت تركيا 122 قـ.ـذيفة مدفعـ.ـية و100 قـ.ـذيفة هاـ.ـون على 46 هـ.ـدفًا لقـ.ـوات النظـ.ـام، وقُتـ.ـل إثر ذلك نحو 35 عنصرًا من قـ.ـوات النظـ.ـام، بحسب ما أعلنـ.ـه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأكد أن “سـ.ـلاح المدفـ.ـعـ.ـية وطائـ.ـرات (F16) التركية لا تزال ترد على قصـ.ـف جـ.ـنودنا في إدلب حتى اللحظة”.

وتشهد محاور ريف إدلب معـ.ـارك بين الفصـ.ـائل وقـ.ـوات النـ.ـظام التي تمكنت من قطـ.ـع الطرق الدولية عبر التقدم في عمق ريف المدينة.

وبحسب خريطة السيطرة العسـ.ـكرية، باتت قـ.ـوات النظـ.ـام على بعد ثمانية كيلومترات من مدينة إدلب، وعلى بعد كيلومتر واحد من مدينة سراقب التي تعتـ.ـبر “استراتيجية” كونها نقطة تقاطع على الطريقين الدوليين “M5″ و”M4”.

وقال قيـ.ـادي في الجـ.ـيش الحر بإدلب لعنب بلدي، طلب عدم ذكر اسمه، إن هـ.ـدف قـ.ـوات النظـ.ـام الالتـ.ـفاف شمالي مدينة سراقب وصولًا إلى بلدة إفس لمـ.ـحاصرة النقاط التركية.

وأشار القيادي إلى ضرورة تدخل الأتراك بشكل مباشر، محـ.ـذرًا من تقـ.ـدم قـ.ـوات النظـ.ـام بشكل أكبر في المنطقة.

وتنتـ.ـظر إدلب نتائج التفـ.ـاهمات بين تركيا وروسيا، في ظل وجـ.ـود توتـ.ـر في العـ.ـلاقات بين البلدين فيما يخـ.ـص التـ.ـطورات في مدينة إدلب.

عنب بلدي

سراقب لن يدخلها الأسد

أوردت صحيفة “صباح” التركية، أن القوات التركية ستمنع النظـ.ـام السوري من التقدم نحو مدينة سراقب والسيطرة عليها.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، إلى أن قوات النظـ.ـام ما زالت تواصل هجماتها جنوب إدلب وجنوب شرقها، فيما تتعرض الأحياء الغربية والأحياء الريفية في حلب لضـ.ـربات جوية، ونيـ.ـران مدفـ.ـعية، فيما يواصل النظـ.ـام المدعوم من إيران التقدم برا.

ولفتت إلى أن أكثر من نصف مليون شخص، نزحوا من تلك المناطق باتجاه الحدود التركية، ومنطقة “غصن الزيتون”.

وأضافت أن تقدم قوات النظـ.ـام السوري بهذا الشكل يهـ.ـدد القواعد التركية في منطقة خفض التصـ.ـعيد.

ونوهت إلى أنه بسبب الاشتـ.ـباكات، تواجه قوافل الإمدادات التابعة للقوات المسلحة التركية مشاكل في إمكانية الوصول إلى القواعد العسكرية ما بين الحين والآخر.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن القوات المسلحة التركية بدأت بالتحصينات على الخط الجنوبي والشمالي لمدينة سراقب، على خلفية توجه النظـ.ـام السوري الذي سيطر على معرة النعمان، مخترقا تفاهمات سوتشي وأستانا إلى المدينة التي تقع على تقاطع “أم4″ و”أم5”.

وأوضحت أن القوات التركية قامت بحفر الخنادق في مدينة سراقب، لمنع تقدم قوات النظـ.ـام السوري نحو المدينة.

وأشارت إلى أن الجيش التركي الذي يواصل تحضيراته على طريق “أم5” والمناطق المطلة على الطريق، نشر عددا كبيرا من الجنود والمدرعات.

وذكّرت الصحيفة بتصريح لوزارة الدفاع التركية في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أكدت فيه أنها سترد دون أي تردد على أي محاولة من النظـ.ـام السوري بتهديد نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب.

وسبق أن هـ.ـدد أردوغان بالرد بأقسى قوة ممكنة في حال استهداف نقاط المراقبة التركية في الشمال السوري، وانتقد روسيا بشكل لافت بسبب تقدم النظـ.ـام السوري ميدانيا في أرياف حلب وإدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.