بيان من وزارة الدفاع الروسية

4 فبراير 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي / عاجل

أدعـ.ـت وزارة الدفاع الروسية أن “الخوذ البيضاء” أنتجوا مشاهد فيديو مفبركة لاستخدام “أسـ.ـلحة كيـ.ـميائية” في منطقة وقف التصـ.ـعيد في إدلب السورية، يستعدون لنشرها على حد قولها.

وقال المركز الروسي للمصالحة في سوريا إنه سيتم تقديم هذه المشاهد المصورة على أنها “ضـ.ـربة جـ.ـوية سورية باستخدام قـ.ـذائف كيمـ.ـيائية مجهولة”.

وأضاف المركز: “الخوذ البيضاء” تخطط لاستخدام مشاهد الفيديو ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي، لتتداولها وسائل الإعلام الغربية والعربية”، مؤكدا أنه حصل على هذه المعلومات من عدة مصادر مستقلة في منطقة إدلب.

وأدعى ما يعرف بـ مركز المصالحة يوم الاثنين أنه تلقى بـ.ـلاغـ.ـات بأن “الخوذ البيضاء” والمسـ.ـلحين من تنظيم “هيئة تحرير الشام” يعدون لشـ.ـن عمل استـ.ـفزازي في إدلب باستخدام مواد سامة على حد قولها.

وأدعى المركز تلقيه عبر “الخط الساخن” التابع له، بلـ.ـاغـ.ـين من أهالي إدلب، يفيدان بأن عناصر من منظمة “الخوذ البيضاء” وبدعم من “هيئة تحرير الشام”، يستعدون بنـ.ـشاط لفـ.ـبركة هجـ.ـوم جديد باستخدام مـ.ـواد سـ.ـامة، وهذه المرة في قرية معارة الأرتيق بمحافظة حلب، المشمولة بمنطقة إدلب لوقف التصـ.ـعيد على حد ادعاء المركز.

هذا ودق ناشطون سورويون أن ادعـ.ـاءات روسيا هذه تؤكد أن النظام السوري يستعد فعلاً لهجـ.ـوم كيمـ.ـيائي على المنطقة، وقد استبقت روسيا هذا البيان للتـ.ـغطية على عـ.ـملها.

سراقب لن يدخلها الأسد

أوردت صحيفة “صباح” التركية، أن القوات التركية ستمنع النظام السوري من التقدم نحو مدينة سراقب والسيطرة عليها.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته “عربي21″، إلى أن قوات النظام ما زالت تواصل هجماتها جنوب إدلب وجنوب شرقها، فيما تتعرض الأحياء الغربية والأحياء الريفية في حلب لضـ.ـربات جوية، ونيـ.ـران مدفـ.ـعية، فيما يواصل النظام المدعوم من إيران التقدم برا.

ولفتت إلى أن أكثر من نصف مليون شخص، نزحوا من تلك المناطق باتجاه الحدود التركية، ومنطقة “غصن الزيتون”.

وأضافت أن تقدم قوات النظام السوري بهذا الشكل يهـ.ـدد القواعد التركية في منطقة خفض التصـ.ـعيد.

ونوهت إلى أنه بسبب الاشتـ.ـباكات، تواجه قوافل الإمدادات التابعة للقوات المسلحة التركية مشاكل في إمكانية الوصول إلى القواعد العسكرية ما بين الحين والآخر.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أن القوات المسلحة التركية بدأت بالتحصينات على الخط الجنوبي والشمالي لمدينة سراقب، على خلفية توجه النظام السوري الذي سيطر على معرة النعمان، مخترقا تفاهمات سوتشي وأستانا إلى المدينة التي تقع على تقاطع “أم4″ و”أم5”.

وأوضحت أن القوات التركية قامت بحفر الخنادق في مدينة سراقب، لمنع تقدم قوات النظام السوري نحو المدينة.

وأشارت إلى أن الجيش التركي الذي يواصل تحضيراته على طريق “أم5” والمناطق المطلة على الطريق، نشر عددا كبيرا من الجنود والمدرعات.

وذكّرت الصحيفة بتصريح لوزارة الدفاع التركية في 28 كانون الثاني/ يناير الماضي، أكدت فيه أنها سترد دون أي تردد على أي محاولة من النظام السوري بتهديد نقاط المراقبة التابعة لها في محافظة إدلب.

وسبق أن هـ.ـدد أردوغان بالرد بأقسى قوة ممكنة في حال استهداف نقاط المراقبة التركية في الشمال السوري، وانتقد روسيا بشكل لافت بسبب تقدم النظام السوري ميدانيا في أرياف حلب وإدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.