محور جمعية الزهراء غرب حلب

2 فبراير 2020آخر تحديث :
مضاد دروع
مضاد دروع

تركيا بالعربي

كشف مصدر عسـ.ـكري في هيئة تحرير الشام حجم خسـ.ـائر قوات الأسد على محور جمعية الزهراء غرب حلب، على خلفية العملية العسـ.ـكرية المباغتة التي شنتها قوات العصائب الحمراء في المنطقة.

وقال المصدر إن العملية العسـ.ـكرية أسفرت حتى لحظة تحرير هذا الخبر عن مقـ.ـتل 5 جنود روس وأكثر من 60 عنصرًا من قوات الأسد خلال ساعات من الاشتـ.ـباكات المشتعلة داخل جمعية الزهراء بمدينة حلب.

وأضاف المصدر أن قوات العصائب هاجمت نقطة تجمع لقوات النظام والقوات الروسية غرب المدينة، الأمر الذي أربكهم ما أدى إلى وقوع معظم المجتمعين بين قتيل وجريح، مؤكدًا أن المعـ.ـارك ما زالت مستمرة في المنطقة.

وكانت هيئة تحرير الشام قد بدأت ظهر اليوم معركة على مدينة حلب عبر تفجير عربتين مفخختين يقود كل واحدة منها استشهادي، حيث استهدفتا خطوط الدفاع لأولى على محور جمعية الزهراء غرب حلب.

وأشارت الهيئة إلى أن الهدف من المعركة السيطرة على جمعية الزهراء بشكل كامل، والتي تعتبر بوابة حلب من الجهة الشمالية الغربية، كما تعتبر أكثر مواقع قوات الأسد تحصينًا في المدينة.

يذكر أن العصائب الحمراء تعتبر بمثابة القوات الخاصة في هيئة تحرير الشام وتتميز عن باقي تشكيلات الهيئة العسـ.ـكرية بالتجهيز والأسـ.ـلحة ذات الكفاءة العالية، والتدريب عالي المستوى، كما يتميز عناصرها بارتداء الأحزمة الناسفة لقـ.ـتل أكبر عدد ممكن من قوات العدو، بحسب مصادر مطلعة.

وفي وقت سابق بدأ “الجيش الوطني” معـ.ـركة عسكرية في ريف حلب الشرقي ضد قوات النظام السوري، بعد ساعات من تهـ.ـديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بفتح معـ.ـركة عسكرية.

وأفادت صحيفة عنب بلدي في ريف حلب اليوم، السبت 1 من شباط، أن اشتـ.ـباكات تدور بين “الجيش الوطني السوري”، وقوات النظام على جبهة الدغلباش وأبو الزندين بريف مدينة الباب شرقي حلب.

وأشار المصدر إلى أن مقـ.ـاتلي “الجيش الوطني” اغتـ.ــنموا دبابة على محور رادار شعالة بريف مدينة الباب.

ويأتي ذلك بعد ساعات من تهـ.ـديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بـ “استخدام القـ.ـوة العـ.ـسكرية لإرساء الاستقرار في سوريا”.

وقال أردوغان خلال كلمة خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب “العدالة والتنمية”، في العاصمة أنقرة، أمس، إن تركيا تريد إرساء الاستقرار في سوريا، ولن تتردد في القيام بكل ما يلزم إزاء ذلك، بما يشمل استخدام القـ.ـوة العـ.ـسكرية.

وأضاف أردوغان أن النظام السوري ما زال يريق الد.مـ.ـاء في سوريا، وتركيا لم ولن تبقى متفرجة حيال الوضع في إدلب أو المناطق الأخرى في سوريا.

ويسيطر “الجيش الوطني”، المدعوم من تركيا، على مساحات واسعة من ريف حلب الشمالي والشرقي.

وتأتي التحرك في ريف حلب ردًا على التصعيد العسكري، من قبل قوات النظام المدعوم من الطيران الروسي في جبهات ريف إدلب الشرقية، وريف حلب الغربي.

وسيطرت قوات النظام، خلال الأيام الماضية، على مدن وبلدات وقرى على الطريق الدولي دمشق- حلب، أبرزها مدينة معرة النعمان، في حين تجري معارك على محور مدينة سراقب.

في حين تشهد جبهات ريف حلب الغربي معارك قوية، جراء هجوم قوات النظام على عدة مناطق مطلة على الطريق الدولي، إلا أن الفصائل تصدت لها وسط خسائر كبيرة في صفوف قوات النظام بحسب ما تعلن الفصائل.

واتهم أردوغان روسيا بعدم التزامها باتفاق “سوتشي” حول مدينة إدلب، وتأتي المعـ.ـركة في ريف حلب الشرقي كخلط أوراق المنطقة والضغط على روسيا من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

وفي الساعات القليلة الماضية أرسل “الجيش الوطني السوري” المئات من عناصره مع أسلـ.ـحـ.ـتـ.ـهم إلى جبـ.ـهـ.ـتَـ.ـيْ ريف إدلب الجنوبي الشرقي وريف حلب الغربي للمساهمة في صـ.ـد الحملة العسكـ.ـرية الروسية المدعومة بالميلـيـشـ.ـيات التابعة ﻹيران.

وفي تصريحه لـ”نداء سوريا” قال القيادي في الفيلق الأول بالجيش الوطني السوري “ثائر معروف”: إن أول دفعة من مـ.ـقـ.ـا تـ.ـلي الفيلق الأول تم إرسالها لتعزيز خـطـ.ـوط الـ.ـدفاع في ريف حلب الغربي.

وأوضح “معروف” أن الد فـ.ـعات ستتوالى بمئات الـ.ـمقـ.ـاتـ.ـلين لتعزيز نقاط الدفاع في المنطقة كافة من حلب حتى إدلب، حيث سيكون هو مسؤول غرفة العمليات في اﻷخيرة، بينما سيتولى النقيب “مصطفى قوجة” قائد لواء الشمال غر فة العمـ.ـليات غربي حلب.

وقد أرسل اليوم الجمعة كل من الفرقة التاسعة ولواء “السمرقند” ولواء الشمال من الفيلق الأول بالجيش الوطني دفعة من مقـ.ـاتـ.ـلـ.ـيهم إلى ريفَيْ حلب وإدلب سبقتهم أمس دفعة من فيلق “المجد”.

يُذكر أن مـقـ.ـاتـ.ـلي “الجيش الوطني” سيدخلون لتعزيز الجبـ.ـهـ.ـات وبصحبتهم أسلـ.ـحـ.ـة خفيـ.ـفة ومتوسطة إضافة إلى الصـ.ـواريـ.ـخ المضـ.ـادة للـ.ـد روع مع قواعدها.

في درعا.. عمليات جديدة ضـ.ـد نظام الأسد

وفي درعا، هـ.ـاجـ.ـم مجهـ.ـولون يوم الخميس مواقع لميليـ.ـشـ.ـيات الأسد في 4 مدن وبلدات في درعا، فيما استمرت أعمال الاغتـ.ـيـ.ـالات في المنطقة.

وذكرت مصادر محلية أن مواقع الميليـشـ.ـيات في مدينة “الصنمين” وبلدات “الغارية الشرقية” و”الكرك الشرقي” تعـ.ـر ضت أمس لهـ.ـجـ.ـمـ.ـات مسلـ.ـحـ.ـة من قِبل مجهـ.ـولـ.ـين بواسطة أسـلـ.ـحـ.ـة رشـ.ـا شـ.ـة، مُوضِّحةً أن معلومات لم ترد عن وقـ.ـوع إصـ.ـابـ.ـات بشـ.ـرية.

وأضافت أن آخرين هـ.ـاجـ.ـموا بالأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة مخـ.ـفر بلدة “الجيزة” التابع للميليـشـ.ـيات وأجبـ.ـروه على إطـ.ـلاق سـ.ـراح عدد من شبان البلدة كان قد احتـ.ـجـ.ـز هم على ضوء محاولة اغتـ.ـيـ.ـا ل في البلدة.

ومن جانب آخر تواصلت أعمال الاغتـ.ـيـ.ـا لات في درعا؛ إذ انـ.ـفـ.ـجـ.ـرت عبـ.ـوة نـ.ـاسـ.ـفـ.ـة بسيارة عنصر الفرقة الرابعة “خالد الزعبي” في “اليادودة” غرب درعا، فيما ألقى مجهـ.ـو لون قنـ.ـبـ.ـلة على منزل العنصر في الأمن العسكري “أيمن عبد الرزاق الزعبي” في بلدة “الجيزة” اقتـ.ـصرت أضـ.ـر ارهـ.ـما على الماديات.

وأردفت المصادر أن الطبيب “عبد الحكيم الفلاح ” رئيس منطقة “الصنمين” الصحية نجا بدوره من محاولة اغتـ.ـيـ.ـال بعد تعـ.ـرُّ ضه لإطـ.ـلاق النـ.ـار في المدينة.

اقرأ أيضاً: في حلب.. دبابات الأسد تطير.. وميليشيات إيران تنهزم- شاهد

دمـ.ـرت فصـ.ـائل المعـ.ـارضة، اليوم الجمعة، ثلاث دبـ.ـابات لقـ.ـوات النظام، وقتلـ.ـت وجـ.ـرحت عددا من العنــ.ـاصر على المحاور الغربية لمدينة حلب، في حين أن المعـ.ـارضة السورية قتـ.ـلت وجـ.ـرحت العديد من عناصـ.ـر المـ.ـيليشيات الإيرانية جراء استـ.ـهدافهم بصـ.ـواريخ موجـ.ـهة.

وقال موقع بلدي نيوز بريف حلب؛ إن عناصر الجبـ.ـهة الوطـ.ـنية للتـ.ـحرير، استطاعوا صباح اليوم الجمعة، من تدمـ.ـير دبـ.ـابتين لقـ.ـوات النظام على جبـ.ـهة الصـ.ـحفيين بريف حلب الغربي غرب مدينة حلب، أثناء محاولتهم التقـ.ـدم على ذات المحور.

وأضاف المصدر، أن عـ.ـناصر حـ.ـزب الإسـ.ـلام التركستاني اسـ.ـتطاعوا من قنـ.ـص عنـ.ـصر وتدميـ.ـر دبـ.ـابة لقـ.ـوات النظام على محور الراشدين الخامسة، عـ.ـقب استـ.ـهدافها بقـ.ـذيفة.

وأكد الموقع، تصـ.ـدي فصـ.ـائل الجبهة الوطنية لمحاولة تقدم قوات النظام على محور “الراشدين الرابعة” بريف حلب الغربي، وتكبيد الأخيرة خسـ.ـائر في الأر.واح والعـ.ـتاد، حيث دارت اشـ.ـتباكات عنيـ.ـفة بينهما استخدم فيها الطرفين الأسـ.ـلحة الثقـ.ـيلة والمـ.ـتوسطة.

يذكر أن قـ.ـوات النظام والميليـ.ـشيات التابعة له بدأت حمـ.ـلة عـ.ـسكرية على ريف حلب الغربي والجنوبي منذ عدة أيام، والتي سبقها قـ.ـصف جـ.ـوي وبـ.ـري أدى إلى استشـ.ـهاد العديد ونـ.ـزوح الباقي.

تمكنت فـ.ـصائل المـ.ـعارضة خلال الساعات الماضية، من إلـ.ـحاق خـ.ـسائر كبيرة بالعـ.ـتاد والأ.رواح بقـ.ـوات النظـ.ـام والميلشـ.ـيات الإيرانيـ.ـة على جبـ.ـهات محيط مدينة حلب.

ووفق بلدي نيوز بريف حلب: فإن فـ.ـصائل المعارضة تمكنت من تدمـ.ـير 6 دبـ.ـابات من بينها دبـ.ـابة من نوع “T90” على محوري “الصحـ.ـفيين وإكـ.ـثار الـ.ـبذار” غرب حلب، جراء اسـ.ـتهدافها بصـ.ـواريخ مـ.ـضادة للد.روع والألـ.ـغام الأرضـ.ـية وقـ.ـذائف، بالإضافة إلى تدمـ.ـير ناقلة جـ.ـند ومدفعـ.ـين بصـ.ـواريخ التـ.ـاو.

وبحسب المصدر؛ فإن الميليـ.ـشيات الإيرانية وحـ.ـزب اللـ.ـه اللـ.ـبناني تقدمت بعد تمـ.ـهيد جـ.ـوي ومدفـ.ـعي عـ.ـنيف على قرية “القراصي ومسـ.ـتودعات خـ.ـان طـ.ـومان” بريف حلب الجنوبي، بيد أن فـ.ـصائل المعارضة تمكـ.ـنت من استــ.ـعادة السيطرة على القرية وتـ.ـكبيدهم خسـ.ـائر بشـ.ـرية، فضلا عن استـ.ـيلائهم على تركـ.ـس مجنـ.ـزر وتدمـ.ـير آخر.

تمكـ.ـنت فصـ.ـائل الثـ.ـوار من انـ.ـتزاع منطقة اسـ.ـتراتيجية مهمة من قبـ.ـضة قـ.ـوات الأسد بريف حلب بعد مواجـ.ـهات عنـ.ـيفة كبـ.ـدتهم خلالها خسـ.ـائر بشـ.ـرية ومادية.

اقرأ أيضاً: صيني يتعمد نشر “كورونا” انتـ.ـقاما.. (شاهد)

أظهر تسجيل فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصرفا صادما من أحد المصـ.ـابين بفيروس “كورونا” داخل أحد المستشـ.ـفيات الصينية.

وظهر المريض وهو يسعل عمدا في وجه عنصرين طبيين، بعد أن نزع قناعه الطبي، بأحد مستشفيات مدينة ووهان التي اكتشف فيها الفيروس، في حين أفاد أحد الحسابات أن المـ.ـصاب كان يعاني لأربعة أيام من الحـ.ـمى، وأبلغ بوجود نقص في الأدوية بهذا المرفق الطبي، ما دفعه إلى هذا الفعل الانتـ.ـقامي بحسب موقع عربي21.

وكشفت السلطات الصينية الجمعة، عن الأعداد الحقيـ.ـقية للضـ.ـحايا والمصـ.ـابين بفـ.ـيروس كورونا، الذي بدأ رحلته في الانتشار من مدينة ووهان، شرق البلاد، ثم انتشر في عدد من بلدان العالم.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، إن عدد الضـ.ـحايا وصل إلى 213 شخصا، حتى الآن، في حين بلغت أعداد المصـ.ـابين نحو 9692 حالة في البلاد، في حين لفتت إلى أن 171 تعـ.ـافوا بالفعل من الفـ.ـيروس وخرجوا من المستـ.ـشفيات بعد تلقي العـ.ـلاج.

وفي سياق متصل أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه اليوم الجمعة أنه وإلى اليوم تم أخذ عينات من 68 شخصا مشـ.ـتبه به من مختلف الولايات، ولم يتم رصد أي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس بينهم.

وفي وقت سابق قال الوزير التركي أنه لم يتم تشخيص فيروس كورونا الجديد في الحالات المشبوهة في ولايات أقسراي وإزمير وإسطنبول.

وكان الوزير قد أعلن عدم رصد أي حالة إصابة بفيروس “كورونا” في البلاد.

وأشار قوجه، في تصريحات للصحفيين، من ولاية ألازيغ شرقي تركيا، إلى خضوع مواطن صيني للمراقبة الطبية في ولاية أقسراي للاشتباه في إصابته بالفيروس.

وأردف: “المواطن الصيني يعاني ارتفاع درجات الحرارة والإسهال والغثيان، لكن حالته ليست خطيرة”.

وأكد أن “وزارة الصحة تجري فحصا دقيقا على حالته، وستعلن نتائج الفحص عندما تظهر”.

ومن أعراض الإصابة بفيروس “كورونا الجديد” ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، وإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى قد ينتهي بالموت.

وفي وقت سابق قالت وسائل الإعلام التركية، أنه تم نقل رجل أعمال تركي إلى المستشفى وتم إخضاعه للحجر الصحي بعد أن ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا القاتل.

وعن التفاصل فقد نقلت الطواقم الطبية رجل أعمال تركي في ولاية إزمير غربي تركيا إلى المستشفى بعد الاشتباه بحمله لفيروس كورونا.

رجل الأعمال التركي البالغ من العمر 30 عاما ظهرت عليه أعراض لفيروس كورونا من حمى وغثيان وارتفاع كبير في درجات الحرارة.

حيث ثبت عودته من الصين قبل عشرة ايام بعد أن كان زائرا فيها بقصد السياحة وفق ما أكدت السلطات التركية.

وتم نقله بسيارة إسعاف خاصة وطواقم طبية مختصة ووضع في حجرة عازلة أثناء نقله إلى المستشفى وهناك تم وضعه في غرفة معزولة وتم إخضاعه للفحوص اللازمة.

وأكد الكادر الطبي بعد إجراء جميع الفحوص الطبية أن الرجل لا يحمل فيروس كورونا وأن ماتعرض له هي مجرد إنفلونزا متقدمة لضعف جهاز المناعة عنده.

يأتي هذا بعد أن تم نقل 10 أشخاص صينيين إلى مستشفى أقصاراي وسط تركيا، بعد أن ظهرت أعراض فيروس كورونا على أحدهم.

إلا أنه وبعد إضاعهم للحجر الطبي والفحوصات تبين أنهم بحالة صحية جيدة ولا يحملون لفيروس كورونا الذي أصبح مصدر رعب العالم بأسره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.