حكومة الإنقاذ السورية توضح قرار الاستـ.ـرحام

2 فبراير 2020آخر تحديث :
حكومة الإنقاذ السورية توضح قرار الاستـ.ـرحام

تركيا بالعربي

أوضحت حكومة الإنقاذ السورية، قرار الاستـ.ـرحام الصادر بحق المساجين الموقوفين لديها وغير متهمين بجـ.ـرائم خطـ.ـيرة مثل القـ.ـتل والسـ.ـرقة وتجارة المخـ.ـدرات.

وقالت وكالة “أنباء الشام” الحكومية الرسمية، إن وزارة العدل أصدرت قرارًا بفتح باب تقديم طلبات الاستـ.ـرحام للسجـ.ـناء الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية بالسجـ.ـن أو التعزير المالي حمل رقم /47/ بتاريخ 8/1/2020.

وأضافت الوكالة، أن القرار ينص على فتح باب تقديم طلبات الاستـ.ـرحام أمام السجـ.ـناء المحـ.ـكومين بالسجـ.ـن ممن أمضى نصف المدة وليس عليه حق شخصي، والمحـ.ـكومين بعقـ.ـوبات التعزير المالي، لتخفف العقـ.ـوبة التعزيرية إلى النصف.

وأردفت: “إضافة إلى قبول الكفالات في الحقوق الشخصية لمن ثبت عجزه عن أداء الحق الشخصي المحـ.ـكوم به، ولا يشمل القرار السجـ.ـناء المحـ.ـكومين بجـ.ـرائم الحدود والقصاص والخطـ.ـف والسـ.ـطو المـ.ـسلح والاتجار بالمخـ.ـدرات وترويـ.ـجها والجـ.ـرائم التي تمس الأمن العام”.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في الوزارة، قوله إن هذا القرار “يأتي حرصًا من وزارة العدل في حكومة الإنقاذ على التخفيف عن أهلنا في المحرر، ومراعاةً للواقع العام الذي نعيشه، نتيجة إجـ.ـرام ميلـ.ـيشيات النظام النصيري والمـ.ـحتل الروسي، وكذلك فإن القرار جاء لإتاحة الفرصة أمام هؤلاء السجـ.ـناء للإقلاع عن الجـ.ـريمة وبدء حياة جديدة مع أهليهم وأسرهم”.

وتابع: “أتيح المجال للسجـ.ـناء لتقديم الطلب عن طريق مسؤول السجـ.ـن أو فروع النـ.ـيابة في المحـ.ـاكم أو عن طريق رئيس المحـ.ـكمة، كما يمكن للسـ.ـجين أن يقدم الطلب بنفسه أو يقدمه عنه وكيله أو أحد أقربائه، مبينًا أن الطلبات ترفع إلى النائب العام لإقرار ما كان منها متوافقًا مع المعايير التي حددها القرار الوزاري.

يذكر أن عدد المستفيدين من القرار بلغ حتى اليوم أكثر من 450 سجينًا، وما زال العمل بهذا القرار قائمًا، وما زالت الوزارة تستقبل طلبات الاستـ.ـرحام، وتنظر فيها وتقر ما كان منها موافقًا للضوابط التي نص عليها القرار”، بحسب المصدر ذاته.

اقرأ أيضاً: صيني يتعمد نشر “كورونا” انتـ.ـقاما.. (شاهد)

أظهر تسجيل فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصرفا صادما من أحد المصـ.ـابين بفيروس “كورونا” داخل أحد المستشـ.ـفيات الصينية.

وظهر المريض وهو يسعل عمدا في وجه عنصرين طبيين، بعد أن نزع قناعه الطبي، بأحد مستشفيات مدينة ووهان التي اكتشف فيها الفيروس، في حين أفاد أحد الحسابات أن المـ.ـصاب كان يعاني لأربعة أيام من الحـ.ـمى، وأبلغ بوجود نقص في الأدوية بهذا المرفق الطبي، ما دفعه إلى هذا الفعل الانتـ.ـقامي بحسب موقع عربي21.

وكشفت السلطات الصينية الجمعة، عن الأعداد الحقيـ.ـقية للضـ.ـحايا والمصـ.ـابين بفـ.ـيروس كورونا، الذي بدأ رحلته في الانتشار من مدينة ووهان، شرق البلاد، ثم انتشر في عدد من بلدان العالم.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، إن عدد الضـ.ـحايا وصل إلى 213 شخصا، حتى الآن، في حين بلغت أعداد المصـ.ـابين نحو 9692 حالة في البلاد، في حين لفتت إلى أن 171 تعـ.ـافوا بالفعل من الفـ.ـيروس وخرجوا من المستـ.ـشفيات بعد تلقي العـ.ـلاج.

وفي سياق متصل أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه اليوم الجمعة أنه وإلى اليوم تم أخذ عينات من 68 شخصا مشـ.ـتبه به من مختلف الولايات، ولم يتم رصد أي حالة إصابة مؤكدة بالفيروس بينهم.

وفي وقت سابق قال الوزير التركي أنه لم يتم تشخيص فيروس كورونا الجديد في الحالات المشبوهة في ولايات أقسراي وإزمير وإسطنبول.

وكان الوزير قد أعلن عدم رصد أي حالة إصابة بفيروس “كورونا” في البلاد.

وأشار قوجه، في تصريحات للصحفيين، من ولاية ألازيغ شرقي تركيا، إلى خضوع مواطن صيني للمراقبة الطبية في ولاية أقسراي للاشتباه في إصابته بالفيروس.

وأردف: “المواطن الصيني يعاني ارتفاع درجات الحرارة والإسهال والغثيان، لكن حالته ليست خطيرة”.

وأكد أن “وزارة الصحة تجري فحصا دقيقا على حالته، وستعلن نتائج الفحص عندما تظهر”.

ومن أعراض الإصابة بفيروس “كورونا الجديد” ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، وإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى قد ينتهي بالموت.

وفي وقت سابق قالت وسائل الإعلام التركية، أنه تم نقل رجل أعمال تركي إلى المستشفى وتم إخضاعه للحجر الصحي بعد أن ظهرت عليه أعراض فيروس كورونا القاتل.

وعن التفاصل فقد نقلت الطواقم الطبية رجل أعمال تركي في ولاية إزمير غربي تركيا إلى المستشفى بعد الاشتباه بحمله لفيروس كورونا.

رجل الأعمال التركي البالغ من العمر 30 عاما ظهرت عليه أعراض لفيروس كورونا من حمى وغثيان وارتفاع كبير في درجات الحرارة.

حيث ثبت عودته من الصين قبل عشرة ايام بعد أن كان زائرا فيها بقصد السياحة وفق ما أكدت السلطات التركية.

وتم نقله بسيارة إسعاف خاصة وطواقم طبية مختصة ووضع في حجرة عازلة أثناء نقله إلى المستشفى وهناك تم وضعه في غرفة معزولة وتم إخضاعه للفحوص اللازمة.

وأكد الكادر الطبي بعد إجراء جميع الفحوص الطبية أن الرجل لا يحمل فيروس كورونا وأن ماتعرض له هي مجرد إنفلونزا متقدمة لضعف جهاز المناعة عنده.

يأتي هذا بعد أن تم نقل 10 أشخاص صينيين إلى مستشفى أقصاراي وسط تركيا، بعد أن ظهرت أعراض فيروس كورونا على أحدهم.

إلا أنه وبعد إضاعهم للحجر الطبي والفحوصات تبين أنهم بحالة صحية جيدة ولا يحملون لفيروس كورونا الذي أصبح مصدر رعب العالم بأسره.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.