انتصارات للمعارضة بحلب

27 يناير 2020آخر تحديث : الإثنين 27 يناير 2020 - 8:58 مساءً
Osman
أخبار العرب والعالم
الجيش السوري الحر
الجيش السوري الحر

تركيا بالعربي

حققت المعارضة السورية انتصارات في ريفي حلب الغربي والجنوبي، في حين تقدم النظام السوري في إدلب، ولا يزال يحاول السيطرة على مدينة معرة النعمان التي وصل إلى محيطها.

انتصارات للمعارضة بحلب

في حلب، بدأ النظام السوري هجـ.ـومه على ريفيها الجنوبي والغربي، ولكن المعارضة أكدت في بيانات عدة، عكسها للهجـ.ـوم.

وتهـ.ـاجم قوات النظام مدعومة من المليشيات الإيرانية، محاور عدة، هي محور الصحفيين ومحور الراشدين ومحور إكثار البذار وحي جمعية الزهراء وجميعها غربي حلب.

وقال المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير”، النقيب ناجي مصطفى، لمواقع معارضة، إن قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية بدعم من القوات الروسية، بدأت بالفعل هجـ.ـومها على ريفي حلب الغربي والجنوبي، مشيرا إلى أن الفصائل المعارضة تمكنت من صد هذه الهجـ.ـمات، وكبدت قوات النظام والمليشيات خسائر، وصفها بالكبيرة في الأ. رواح والمعدات.

وتشهد مدينة حلب منذ نحو شهر، استقدام تعزيزات عسكرية لقوات النظام السوري، تحضيرا لشـ.ـن عمـ.ـل عسـ.ـكري على ريفي حلب الغربي والجنوبي.

واستقدم النظام أعدادا كبيرة من المقـ.ـاتلين، بينهم عناصر من مليشيات تابعة لإيران مثل “لواء الباقر”، بالإضافة إلى “الحرس الجمهوري”، بحسب مواقع معارضة.

وتعود قيادة الحشود العسكرية في حلب لـ”الفرقة الرابعة”، التي توجد بأعداد كبيرة في المدينة، بعد أن سحبت معظم عناصرها من بقية المحافظات.

تقدم للنظام بإدلب

ويتقدم النظام السوري في محاور ريف إدلب الجنوبي الشرقي، باتجاه تلمنس والغدفة، ويستمر بتطويق مدينة معرة النعمان استعـ.ـدادا لاقتـ.ـحامها.

وتابعت قوات النظام تقدمها مساء الأحد، مدعومة بغطاء نـ.ـاري من سـ.ـلاح الجـ.ـو وسـ.ـلاح المـ.ـدفعية، وسيطرت على بلدتي دانا المعرة وبابيلا شمالي مدينة معرة النعمان، بعد اشتـ.ـباكات عنـ.ـيفة مع المعارضة السورية، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وتمكن النظام السوري من السيطرة على بلدة معرشورين المشرفة على الطريق الدولي دمشق- حلب.

ولقـ.ـي 5 مدنـ.ـيين مصـ.ـرعهم في قصـ.ـف قوات النظام السوري وروسيا، مناطق مأهولة بالمدنيين في محافظة إدلب شمال غرب البلاد.

وقال مركز رصد الطيران التابع للمعارضة السورية، إن مقـ.ـاتلات روسية تُغير منذ ليلة أمس الأحد، على قرى خان السبل ومعصران وحامدية وشنان وبزابور.

وذكر المركز أن مقـ.ـاتلات النظام أغارت على منطقتي سراقب ومعرة النعمان وبلدة كفروما وقرى رويحة وخان السبل معصران والأربعين وحاس وبزابور وكفر بطيح وداديخ.

ووفقا لمعلومات الدفاع المدني بإدلب (الخوذ البيضاء)، فإن فإن قصـ.ـف النظام تسبب في مقتـ.ـل مدني في سراقب وإثنين آخرين في بزابور، بينما تسبب القصـ.ـف الروسي في مقتـ.ـل مدنيين إثنين بقرية شنان.

وكانت قوات النظام استأنفت السبت، عملياتها العسكرية في ريف إدلب الجنوبي الشرقي وتمكنت من السيطرة على بلدة تلمنس ومعرشمشة الاستراتيجيتين الواقعتين على التخوم الشرقية لمدينة معرة النعمان.

شرق معرة النعمان

وأكدت كذلك وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، سيطرة قوات النظام على قرية الغدفة وتحقيق تقدم جديد على محور عملياتها شرقي مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي.

وأشارت إلى أن قوات النظام خاضت اشتـ.ـباكات عنيفة في محيط وادي الضيف الاستراتيجي المجاور لقرية “معرشمشة”، التى سيطرت عليها السبت، وتصدت لهجـ.ـوم شنته المعارضة على محور قرية سمكة التي سيطرت عليها مؤخرا أيضا، بالتوازي مع عملياتها باتجاه مدينة معرة النعمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.