عاجل: هـ.ـزة جديدة في ملاطيا

25 يناير 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أعلن مرصد قنديلي للـ.ـزلا. زل التركي أن هزة أرضية جديدة بلغت قـ.ـو تها 4 درجات على مقياس ريخـ.ـتر ضـ.ـر بت ملاطيا شرق تركيا.

وبحسب بيان ترجمته تركيا بالعربي صادر عن المركز فقد حصلت الهـ.ـزة بتمام الساعة 07:37 من صباح اليوم السبت، وكانت على عمق 5 كيلو متر.

وفي سياق متصل أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، صباح اليوم السبت، عن ارتـ.ـفاع عدد ضـ.ـحايا الزلـ.ـزال الذي ضـ.ـرب البلاد، الجمعة، إلى 19 حالة وفـ.ـاة، فضلا عن 772 مصـ.ـابًا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير خلال زيارة تفقدية لقضاء “سيفرجه” مركز الزلـ.ـزال بولاية ألازيغ، شرقي البلاد، وبلغت قوته 6.8 درجات على مقياس “ريختر”.

وأشار الوزير أن الزلـ.ـزال حتى اللحظة أسفر عن وفـ.ـاة 19 شخصًا، 15 منهم في ألازيغ، و4 في ولاية ملاطية المجاورة لها.

وأوضح أن عدد المصـ.ـابين ارتفع هو الآخر إلى 772 مصـ.ـابًا، منهم 551 في ألازيغ بينهم 14 في العـ.ـناية المـ.ـركزة، و221 مصـ.ـابًا في ولاية ملاطية.

وذكر الوزير قوجه أن هناك ما يقرب من 30 شخصًا تحت الأنقـ.ـاض، معربًا عن تخـ.ـوفه من ارتفاع عدد الوفـ.ـيات لأكثر من ذلك.

وكانت آخر إحصائية تلك التي أعلنت عنها إدارة الكوارث والطوارئ التركية(آفاد) في بيان، السبت، حيث ذكرت أن عدد الوفيات 18، والمصـ.ـابين 782 شخصًا، 433 منهم في ألازيغ، و222 بملاطية، و31 بديار بكر، و19 في أديامان، و6 في باطمان، و37 بقهرمان مرعش.

وقد وقع الـ.ـز لـ.ـزال عند الساعة 8:55 بالتوقيت المحلي (17:55 ت غ) قرب بلدة سيفريجي في محافظة إيلازيغ (معمورة العزيز) شرقي تركيا، بحسب رئاسة وكالة إدارة الطـ.ـوارئ والكـ.ـوارث.

ووصف وزير الداخلية التركي الـ.ـز لـ.ـزال بأنه “هزة أرضية خطيرة” ألحقت أضـ.ـرارا بالمبـ.ـاني. وذكر أن تقارير أولية أشارت إلى إن أربعة أو خمسة مباني تضـ.ـررت في بلدة سيفريجي حيث أصـ.ـيب شخصان.

وزير الدفاع يعلق

من جانبه، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، للصحفيين إنه لم ترد تقارير عن وقوع خسـ.ـائر بشـ.ـرية في سيفريجي، لكنه أوضح أن الـ.ـز لـ.ـزال ربما تسبب في خسـ.ـائر بشـ.ـرية في مناطق ريفية على مشارف المدينة.

وأضاف الوزير التركي أن القـ.ـوات مستـ.ـعدة لتقديم يد العون إذا ما طلب منها هذا. وقال مركز قنديلي لرصد الـ.ـزلـ.ـا زل في إسطنبول إن شدة الـ.ـز لـ.ـزال بلغت 6.5 درجات.

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بلغت قوة الـ.ـز لـ.ـزال 6.7 درجات، ولم يؤثر على تركيا وحدها، بل امتد إلى سوريا وجورجيا وأرمينيا أيضا. لم ترد على الفور تقارير عن وقوع أضـ.ـرار أو ضـ.ـحـ.ـايا في هذه الدول.

وقالت وسائل إعلام تركية إن الـ.ـز لـ.ـزال تسبب في إثارة حالة من الذعـ.ـر في صفوف المواطـ.ـنين الذين فروا خارج منازلهم سعيا إلى السـ.ـلامة.

فيديوهات من الـ.ـزلزال سقـ.ـوط بناء

سقـ.ـوط بناء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.