الداخلية التركية: أكثر من 24 مليون دولار من الأتراك للسوريين.

24 يناير 2020آخر تحديث :
الداخلية التركية: أكثر من 24 مليون دولار من الأتراك للسوريين.

تركيا بالعربي

كشفت وزارة الداخلية التركية، عن حجم التبـ.ـرعات التي قدمها المواطنون الأتراك، لمساعدة أهالي منطقة إدلب السورية، ممن اضـ.ـطروا للنـ.ـزوح بسبب هجـ.ـمات النظام السوري وحلفائه على المناطق السكنية المأهولة بالمدنيين.

جاء ذلك على لسان نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل جاتاكلي، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع التقييمي الذي جرى في العاصمة أنقرة بمشاركة ممثلين عن إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية “آفاد”، وعدد من منظمات المجتمع المدني التركية.

وقال المسؤول التركي إن قيمة التبـ.ـرعات في الحملة الإنسـ.ـانية الرامية لمساعدة أهالي إدلب، شمال سوريا، قد تجاوزت الـ 150 مليون ليرة تركية (أكثر من 24 مليون دولار)، مبيناً بأن عدد النازحين من ديارهم في إدلب منذ مايو/ أيار 2019 وصل إلى أكثر من 900 ألف شخص.

وأوضح أنه و”بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، فقد لقـ.ـي ألف و460 مدنيا سوريا حتـ.ـفه، بينهم 17 طفلا، في الفترة ما بين 29 أبريل/ نيسان 2019، و5 يناير/ كانون الثاني الجاري”، لافتاً إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان، أطـ.ـلق الاثنين، حملة لمساعدة أهالي إدلب، أمام المأساة التي يتعـ.ـرضون لها.

وأضاف أن الحملة تجري بتنسيق من “آفاد”، وتلقى دعما كبيرا من معظم المنظمات الإغـ.ـاثية التركية، وأبرزها، الهلال الأحمر، ووقف الديانة، وصدقة طاشي، والخيرات، ودينيز فنر، وجمعيات البشير، ووقف الإغاثة الإنسانية “İHH”، ووقف الخدائي.

وأعرب جاتاكلي عن شكره الجزيل لأبناء الشعب التركي، جراء إقبالهم الكبير على حملة مساعدة أهالي إدلب، مبيناً أن قيمة المساعدات قد تجاوزت حاجز الـ 150 مليون ليرة تركية حتى الآن، وأنه جرى إرسال أكثر من 600 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى إدلب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن الاثنين، إطلاق بلاده حملة جديدة لإغاثة نازحي محافظة إدلب السورية، مشيرا إلى أن بلاده ستشرع ببناء منازل مؤقتة تراوح مساحة كل واحد منها بين 20 و25 مترا مربعا، قرب الحدود السورية التركية.

وفي 9 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وقف إطلاق نار بدأ الساعة 14:00 (بالتوقيت المحلي) في محافظة إدلب، إلا أن قـ.ـوات النـ.ـظام واصلت هجـ.ـماتها البرية عبر إطـ.ـلاق القـ.ـذائف الصـ.ـاروخية والهـ.ـاون على مناطق مأهـ.ـولة في قرى وبلدات بإدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.