أردوغان يعطي تعليماته

24 يناير 2020آخر تحديث :
عاجل أردوغان
عاجل أردوغان

تركيا بالعربي / عاجل

أعلنت هيئة الإغاثة التركية İHH، عن استنفار كافة فرقها إلى جانب المؤسسات الإغاثية والإنسانية الأخرى، لنجدة المتـ.ـضـ.ـررين من الـ.ـز لـ.ـزال الذي ضرب منطقة سيفيرجي في ولاية إيلازيغ شرقي تركيا، مساء اليوم الجمعة.

وقال المنسق العام للإغاثة السورية في الهيئة التركية زكي طاهر أوغلو، في تصريح خاصة لـ”وكالة أنباء تركيا”، إن فرقهم الآن تجهز الخيام والمطبخ المتنقل والبطانيات إضافة للماء والغذاء، من أجل إرسالها بشكل عاجل إلى ولاية إيلازيغ.

وأشار طاهر أوغلو إلى أن فرقهم رفعت جاهزيتها في كافة مكاتبها المتوزعة على عموم الولايات التركية، واستنفرت طواقمها من أجل التوجه لمساندة المنطقة التي وقع فيها الـ.ـز لـ.ـزال.

زفي وقت سابق، قال مصدر دبلوماسي إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتابع بنفسه لحظة بلحظة آخر تطورات الـ.ـز لـ.ـزال الذي ضرب ولاية ولاية إيلازيغ شرقي تركيا مساء اليوم”.

وأوضح المصدر أن “أردوغان أعطى تعليماته الفورية لكافة المؤسسات التركية بمتابعة أضرار الـ.ـز لـ.ـزال والبدء فورا بعمليات الإنقـ.ـاذ والبـ.ـحث”.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إنه “تم تسجيل 4 حـ.ـالة وفـ. ـاة في منطقة ملاطيا، جراء الـ.ـز لـ.ـزال الذي ضـ.ـرب مساء اليوم ولاية إيلازيغ شرقي تركيا”، لافتا إلى “وجود أضرار مادية كبيرة”.

وتابع صويلو في تصريحات صحفية أن “هناك تسجيل لحالات عديدة من الجـ.ـرحى ونحن نتابع بدقة وتفصـ.ـيل الأوضاع”.

ولفت إلى أن أن “هناك أضـ.ـرارا كبيرة في المباني ببعض المناطق والقرى”.

وكانت إدارة الكـ.ـوارث والطـ.ـوارئ التركية “آفاد” قالت في وقت سابق، إن زلـ.ـزالا، ضـ.ـرب مساء اليوم الجمعة، منطقة شرقي الأناضول، مضيفة في بيان أن الـ.ـز لـ.ـزال ضرب منطقة سيفيرجي في ولاية إيلازيغ شرقي تركيا”.

ولفتت “آفاد” إلى أن قوة الـ.ـز لـ.ـزال بلغ 6.8 درجات على مقياس ريختر.

وشعر بالـ.ـز لـ.ـزال السكان في المناطق الجنوبية والشرقية من تركيا وشمالي سوريا بالاضافة إلى لبنان وفلسطين.

فيديوهات من الـ.ـزلزال سقـ.ـوط بناء

سقـ.ـوط بناء

يتبع…

اقرأ أيضاً: تعليمات من أردوغان لبناء منازل مؤقتة للنازحين السوريين في “إدلب”

أصدر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعليمات للبدء ببناء منازل مؤقتة للنازحين السوريين في محافظة إدلب.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين،على متن طائرة، خلال رحلة من العاصمة الألمانية برلين إلى تركيا، بعد مشاركته في مؤتمر دولي حول ليبيا.

وأشار الرئيس التركي أن بلاده ستشرع ببناء منازل مؤقتة مبنية من الطوب (بلوك) ومسقوفة بأغطية عازلة، تتراوح مساحة كل واحد منه بين 20 و25 متر مربع، قرب الحدود السورية التركية.

وبحسب وكالة الأناضول الرسمية، أكد أردوغان أنّ إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، والهلال الأحمر التركي، سيبذلان قصارى جهدهما لبناء هذه المنازل بأقصى سرعة.

وأوضح أن تركيا ستبذل كافة جهودها الممكنة من أجل بناء البنية التحتية لهذه المنازل، وتضعها في خدمة سكان إدلب.

وتطرق الرئيس التركي إلى وصف زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال قليجدار أوغلو، المدنيين القادمين من إدلب بأنهم “إرهابيون”، مشدّدًا أن نازحي إدلب باتجاه الحدود التركية يفرون من الموت.

وتحدث الرئيس التركي عن معاناة سيدة سورية مع أطفالها في مخيم بدائي قرب الحدود السورية التركية في إدلب.

وأضاف “لقد جفت الدماء في عروقنا عند مشاهدة تلك الأم مع أطفالها الستة كيف لنا أن نصف هؤلاء الأطفال بالإرهابيين؟”.

وأكد أردوغان أنّ “وصف هؤلاء الناس بالإرهابيين ناجم عن قصور في العقل”، مشيرًا إلى أن اللاجئين السوريين في تركيا لم يأتوا إليها بإرادتهم وللاستمتاع.

وتطرق الرئيس التركي الى عملية نبع السلام التي نفذتها القوات التركية ضد التنظيمات الإرهابية شمالي سوريا.

وأوضح أن نجاح خطط ومشروع تركيا في المنطقة الواقعة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض سيحيلهما إلى منطقة سلام.

وفيما إذا كانت الأزمة الإنسانية في إدلب ستشكل انكسارا في العلاقات التركية الروسية، قال أردوغان إن هناك روابط استراتجية تربط بين روسيا وتركيا، مشيرًا إلى أن هذه الروابط الاستراتيجية تربط بين البلدين بطريقة ليست كلاسيكية وإنما مختلفة.

وأوضح أن الروابط الاستراتيجية بين البلدين ترتقي بعلاقات البلدين إلى مستوى أقوى، مستبعدًا أن تشهد العلاقات التركية الروسية مشكلة في هذا الإطار.

وينزح المدنيون السوريون هربًا من الهجمات المتواصلة على إدلب، إلى مناطق عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون، ومخيمات وأماكن آمنة نسبيًا قرب الحدود التركية.

وفي 9 يناير/ كانون الثاني الحالي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وقف إطلاق نار بدأ الساعة 14:00 (بالتوقيت المحلي) في محافظة إدلب؛ إلا أن قوات النظام واصلت هجماتها البرية عبر إطلاق القذائف الصاروخية والهاون على مناطق مأهولة في قرى وبلدات بإدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.