تسجيل المواليد الجدد على قيد ونسبة الأم لمن لا يملك دفتر عائلة تركي وكيفية تثبيت الزواج

23 يناير 2020آخر تحديث :
دفتر العائلة التركي
دفتر العائلة التركي

تركيا بالعربي / خاص

أضنة – تسجيل المواليد الجدد على قيد ونسبة الأم لمن لا يملك دفتر عائلة تركي وكيفية تثبيت الزواج.

بحسب ما رصد موقع تركيا بالعربي فإن قانون جديد قد صدر في مطلع العام الحالي 2020 في ولاية أضنة والذي يقضي – بحسب ما أفاد المهتم بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا المعلم السوري أحمد جميل نبهان – بتسجيل المواليد الجدد حديثي الولادة في ولاية أضنة على قيود الأم وعلى نسبها وبالتالي يُنْسَبُ هذا المولود لأمه وليس لأبيه وذلك في حال لم يكن الزوج مُثبِّت زواجه في بلدية الولاية وغير حاصل على دفتر العائلة التركي الأحمر ( KIRMIZI AİLE CÜZDANI ).

وأردف الأستاذ نبهان قائلاً أن هذا ما حصل مع اللاجئ السوري هاني.ح والذي ذهب لتسجيل مولوده الجديد في شعبة الأجانب فتفاجئ بطلبهم منه مراجعة دائرة قائم المقام في الولاية.

وعند مراجعة السيد هاني دائرة قائم المقام أخبروه بهذا القرار الجديد وقالوا له : سيتم تسجيل المولود الجديد على قيود الأم في حالم لم تُثبِّت زواجك في مبنى البلدية وتحصل على دفتر العائلة التركي الأحمر.

وهنا أشار الأستاذ نبهان إلى نقطة مهمة وهي : أن كل من يريد تسجيل مولوده الجديد عليه أن يُثبِّت زواجه في مبنى البلدية الكائن في ولايته ويحصل على دفتر العائلة التركي الأحمر ليتم تسجيل المولود الجديد على كنيته ونسبته كي ينسب المولود لأبيه ولأمه معاً.

وأضح الأستاذ نبهان : أن هذا الأمر حصل في ولاية أضنة حالياً وربما يتم تطبيقه في جميع الولايات التركية، وهذا هو القانون المعمول به في الحكومة التركية بما يخص الأتراك غير المُثبِّتين زواجهم في البلدية التركية تسجيل المولود على قيد ونسب أمه لا على نسب أبيه.

وفي الختام طلبت تركيا بالعربي من الأستاذ نبهان طريقة تثبيت الزواج في ولاية أضنة وفي عموم الولايات التركية

وإليكم الطريقة كالآتي :

_ طريقة تثبيت الزواج في البلدية التركية والحصول على دفتر العائلة التركي الأحمر :

1 – استخراج الزوج والزوجة معاً ورقة عازب من شعبة الأجانب ( Bekar Belgesi )

وفي حال كان أحد الزوجين مكتوب في هويته الخاصة بالحماية المؤقتة ( الكملك ) بأنه متزوج ( Evli ) عليه جلب ورقة إخراج قيد فردي سوري عازب وتصديقه من القنصلية السورية في إسطنبول أو من الخارجية السورية إن طُلِب منه ذلك بحسب الولاية التي يقطن بها.

2 – عمل تحاليل طبية للزوجين للأمراض السارية في المستوصف الخاص بمعاملة الزواج ( SAĞLIK OÇAĞI ). الكائن في منطقة الحوريات جانب مشفى العيون.

3 – العودة في اليوم الثاني لأخذ نتائج التحاليل الطبية في الساعة الثانية ظهراً.

4 – الذهاب إلى ( SAĞLIK OÇAĞI ) الرئيسي في الولاية وتسجيل القيد الطبي للزوجين وتصديق الأوراق ونتائج التحاليل الكائن في منطقة الاستقلال جانب مشفى الأطفال مقابل مدرسة زيا كوك ألب.

وفي حال كانت نتائج التحاليل الطبية إيجابية سيتم منحهم الموافقة على إتمام الزواج

وفي حال كانت نتائج التحاليل الطبية سلبية سيتم رفض معاملتهم وعدم الموافقة على إتمام معاملة تثبيت الزواج.

وبالنسبة لهذه الفقرة فقد نصح الأستاذ نبهان عمل هذه التحاليل الطبية قبل إجراء عقد الزواج الشرعي ( كتب كتاب الشيخ ).

5 – أربع صور لكل من الزوج والزوجة قياس معاملة زواج بلدية

تقول للمصور : evlilik için – nikah için.

6 – الذهاب إلى البلدية وتسجيل معاملة الزواج ودفع 100 ليرة تركية في صندوق البلدية وأخذ موعد لعقد النكاح الرسمي Resmi nikah.

7 – العودة في الموعد المحدد واصطحاب شاهدين تركيين حصراً أو الطلب من أي شخصين تركيين في المحكمة الشهادة على إجراء عقد زواجك في البلدية
واستلام دفتر العائلة التركية الأحمر بشكل مباشر.

وأخيراً نصح الأستاذ نبهان اللاجئين السوريين في تركيا بضرورة تثبيت زواجهم في البلدية التركية لضمان الحقوق وعدم ضياع الأنساب.

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.