من هو رجل روسيا الأول بسوريا؟ (فيديو)

21 يناير 2020آخر تحديث :
من هو رجل روسيا الأول بسوريا؟ (فيديو)

تركيا بالعربي

في اليوم السابع من شهر كانون الثاني ومن داخل مـ.ـقر “تجـ.ـمع القـ.ـوات الروسية” في دمشق، لم يكن وزيـ.ـر دفـ.ـاع نظام الأسد، علـ.ـي أيـ.ـوب بـ.ـحاجة لوضع سمـ.ـاعة للتـ.ـرجمة، أثناء اجتماع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع بشار الأسد، فلـ.ـغته الروسية على نـ.ـفس سـ.ـوية لغـ.ـته العـ.ـربية، وقد أتقتـ.ـنها أثناء الدورات العـ.ـسكرية، التي خـ.ـضع لها في روسيا، بعد تدرج رتـ.ـبه العـ.ـسكرية في “الجـ.ـيش السوري”.

أيـ.ـوب كان الشـ.ـخصية العسـ.ـكرية السورية الوحيدة، التي كانت إلى جانب بشار الأسد، في أثناء الاجتماع الذي جمعه مع بوتين، ورغم “السـ.ـخرية” التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب جلـ.ـوسه على كرسـ.ـي صـ.ـغير وقصير، إلا أن حضوره في “تجــ.ـمع القـ.ـوات الروسية” كان لافتاً، ولم يأت من فراغ، بل استناداً على محطات طويلة، حولتّه إلى شخـ.ـصية عسـ.ـكرية ليست كغيرها من الشخصيات، تربطها “صـ.ـداقة وفيـ.ـة” مع الـ.ـروس، وهو ما تؤكده معطيات الأعوام الماضية منذ 2011.

ومنذ مطلع يناير/كانون الثاني الحالي، تردد اسـ.ـم عـ.ـلي أيـ.ـوب في عدة مناسبات، بدءاً من داخل مـ.ـقر “تجـ.ـمع القـ.ـوات الروسـ.ـية”، لينتقل فيما بعد إلى طهران، ممثلاً بشار الأسد لتقديم التـ.ـعازي بمقـ.ـتل قـ.ـائد “فيـ.ـلق القـ.ـدس” التابع لـ”الحـ.ـرس الثـ.ـوري” الإيـ.ـراني، قـ.ـاسـ.ـم سليـ.ـماني.

وفي تسجيل مصور نشرته قناة “روسيا اليوم” عبر “يوتيوب” كشـ.ـف أيـ.ـوب أن تدخل قاسـ.ـم سليـ.ـماني في سورية بدأ في الأيام الأولى من عام 2011، إذ كان المخطط الأول إلى جانبه في المـ.ـعارك التي شهدها حي بـ.ـابا عمرو في مدينة حمص، والذي شهد أولى عمليات القصـ.ـف الجـ.ـوي من قبل الـ.ـطيران الحـ.ـربي التابع لنظام الأسد.

ولد أيـ.ـوب في مدينة ​اللاذقية​ في نيسان عام 1954، وانتسـ.ـب إلى ​الكـ.ـلية الحـ.ـربية​ في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1971، باختصاص مدرعـ.ـات.

بعد دخوله السـ.ـلك العسكـ.ـري في جيـ.ـش نظام الأسد، عـ.ـيّن أيـ.ـوب برتـ.ـبة مـ.ـلازم تحت الاخـ.ـتبار، بعد عامين من انتسـ.ـابه للكـ.ـلية الحـ.ـربية أي في عام 1973.

خـ.ـدم أيـ.ـوب في صفوف الـ.ـفرقة الأولـ.ـى بلبنان عام 1982، ثم التـ.ـحق بصـ.ـفوف “الحـ.ـرس الجمـ.ـهوري”، حتى وصل إلى قيادة “اللـ.ـواء 103″، وعين بعدها قـ.ـائداً لـ”الفـ.ـرقة الرابـ.ـعة”، وتولى بعد ذلك قيادة “الفيلق الأول” في “الجـ.ـيش السـ.ـوري”.

تدرج بالرتـ.ـب حتى مطلع أيلول 2011، ليستلم منصب نائب رئيس هيئة أركـ.ـان “الجـ.ـيش”، وحينها تمت ترقـ.ـيته إلى رتـ.ـبة عـ.ـماد، ثم تولى في تموز 2012 رئـ.ـاسة هـ.ـيئة الأركـ.ـان.

اللافت في السـ.ـيرة العـ.ـسكرية لأيـ.ــ.ـوب، أنه يجمع منصـ.ـبين في جيش نظام الأسد؛ الأول هو منـ.ـصب وزيـ.ـر الـ.ـدفـ.ـاع والذي تولاه في الأول من كانون الثاني عام 2018 خـ.ـلفاً لفهـ.ـد الفـ.ـريج، والمنصب الثاني هو رئـ.ـيس هـ.ـيئة الأركـ.ـان، والذي بقي ضمن نطاق سلطته، ولم يتم تعيين أي رئـ.ـيس للأركـ.ـان خلفاً له، رغم تسلمه حقيـ.ـبة وزارة الدفـ.ـاع.

يعتبر تسلم أيوب لمنصبين في “جيش” نظام الأسد حالة استثنائية، حيث لم يسبق أن بقي المنصب شاغراً (رئاسة الأركان)، وعادةً ما يتم تعيين رئيس الأركان مباشرة مع تعيين وزير الدفاع، الأمر الذي لم يحصل في أثناء تعيين أيوب كوزيراً للدفاع.

ويعتبر تسـ.ـلّم أيـ.ـوب للمنصـ.ـبين بمثابة سابقة لم يُعرف لها مثيل في تـ.ـاريخ المؤسسة العـ.ـسكرية السورية، منذ تأسيسها عام 1946.

أواخر أيلول من عام 2015 كانت المـ.ـحطة الأساسية والفاصلة في تاريخ الثورة السورية.. وهنا برز اسم علـ.ـي أيـ.ـوب معلناً التدخل العـ.ـسكري الروسي في سورية، من أجل دعم نـ.ـظام الأسد، والذي كان قد أوشك على السـ.ـقوط، على خلفـ.ـية سيطرة فصـ.ـائل “الجـ.ـيش الـ.ـحر” على مناطق واسعة من سورية، من جنوبها إلى شمالها وشرقها.

وفي تسجيل مصور نشرته “وزارة الدفـ.ـاع“، في ذلك الوقت، قال أيـ.ـوب إن “القـ.ـوات المسـ.ـلحة السورية بدأت هـ.ـجوماً واسعاً، بدعم من الطـ.ـيران الروسـ.ـي، لاستعادة عدد من البلدات والقرى التي تسيطر عليها المعارضة”.

ومع ما سبق اتجه أيوب في أثناء ظهوره المتكرر، للإشادة بالدور العسـ.ـكري الروسي في سورية، وهو أمر سلـ.ـطت الصحافة الروسية الضوء عليه بشكل كبير.

ففي عام 2017، وبعد ظـ.ـهوره على متن حاملة الطـ.ـائرات (كوزنيتـ.ـسوف)، قال أيـ.ـوب إن “العلاقة التي تربط بين الجـ.ـيشين السوري والروسي علاقة راسـ.ـخة تقوم على أساس الـ.ـصـ.ـداقة والتعـ.ـاون والدفـ.ـاع عن القيـ.ـم الإنسـ.ـانية والأخـ.ـلاقية”.

المصدر: السورية نت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.