السعودية تقرر إعادة العلاقات مع الأسد.. وبشار الجعفري بضيافتها!

21 يناير 2020آخر تحديث :
مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري
مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري

تركيا بالعربي

نقلت صـ.ـحيفة “الوطـ.ـن” السورية الثلاثاء عن مصادر دبـ.ـلوماسية في نيويورك أن مندوب النــ.ظام السوري الدائم في الأمم المتحدة بـ.ـشار الجعـ.ـفري شارك في حـ.ـفل خـ.ـاص أقيم على شـ.ـرف وزيـ.ـر الدولة السـ.ـعودي فهـ.ـد بـ.ـن عـ.ـبد الـ.له المبـ.ـارك، تحضيرا لرئاسة السعودية للاجتماع القادم لمجموعة العشرين.

وذكرت المصادر أن الجـ.ـعفري حضر الحـ.ـفل تلـ.ـبية لدعـ.ــوة خـ.ـاصة كان قد تلقـ.ـاها من مـ.ـندوب السعودية في الأمم المتحدة عـ.ـبد الـ.ـله بـ.ـن يحـ.ـيى المـ.ــعلمي، مشيرة إلى أن المعـ.ـلمي والـ.ـمبارك تعمدا اللقاء بالجـ.ـعفري خلال الحـ.ـفل، ما أثـ.ـار اهتـ.ـمام الحاضرين وشكل مفاجـ.ـأة ودية لهم.

وأضافت أن المسؤولين السعـ.ـوديين عبروا خلال هذا اللقاء عن قـ.ـناعتهم بأن ما جرى بين البلدين يجب أن يمر، مـ.ـشددين على الـ.ـعلاقات الأخـ.ـوية التي طالما جمعت بين سوريا والسعودية.

وقالت المصادر إن هذا الخـ.ـبر “جدير بالاهـ.ـتمام”، واعتبرت الصحيفة أن “الرياض تـ.ـمد يـ.ـدها صوب دمشق”.

ووفقا لما نقلته الصحيفة فإن المسؤولين السـ.ـعوديين عبّرا خلال الحفل عن محبـ.ـتهما لسوريا وأنها تبقى في قلبيهـ.ـما، مؤكدين أن “ما شهدته العلاقات بين البلدين ليس سـ.ـوى سـ.ـحابة صـ.ـيف ستمر حتـ.ـما”.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من مشاركة رئيس “اتحاد الصحافيين السوريين” التابع للنظام، موسـ.ـى عـ.ـبد النور، في اجتماعات الأمـ.ـانة العامة التابعة لـ”اتحاد الصحافيين العـ.ـرب” في الرياض.

فيما كان وزير التربية في حكومة النظام، عماد موفـ.ـق العـ.ـزب، أول مسؤول سوري يظهر في الرياض، العام الماضي، ما أثار تساؤلات حول تطبــ.يع الـ.ـعلاقات بين الجانبين، بعدما جمدت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع حكومة النظام السوري وطـ.ـردت السفير السوري من الرياض في كانون الثاني/يناير 2012.

وكانت “الوطن” نفسها أشـ.ـارت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إلى أن افتتاح السفارة السعودية في دمشق “ليـ.ـس بعيداً”، ولم يصدر أي تعليق سعودي رداً على تلك الأنباء، بخلاف البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية السعودية، في كانون الثاني/يناير 2019، رداً على الأنباء المتداولة حينها بهذا الخـ.ـصوص، إثر الانفتاح الذي أبـ.ـدته دول عربية تجاه نـ.ـظام الأسد نهاية العام 2018.

المصدر: القدس العربي والمدن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.