بمعجزة طبية.. طفل عراقي ينعم بالحياة في تركيا

17 يناير 2020آخر تحديث :
بمعجزة طبية.. طفل عراقي ينعم بالحياة في تركيا

تركيا بالعربي / متابعة

بعد أن قال الأطباء إنه لن يتـ.ـمكن من العـ.ـيش لإصـ.ـابته بمـ.ـرض في القلب منذ الولادة، تشبث طفل عراقي بالحيـ.ـاة من جديد، عقب إجـ.ـرائه عمـ.ـلية جـ.ـراحية ناجحة ونادرة في تركيا.

وأمضى الطفل العراقي علي عقيل جبار الطايع، البالغ من العمر سنتين ونصف سنة، أياما صعـ.ـبة جراء معـ.ـاناته مشـ.ـكلة صحـ.ـية في قلبه منذ الولادة.

ولاحظت الأسرة على مولودها علامات المرض المتكرر، وتغير لون الجسم، وزيادة في سرعة ضربات القلب، وبعد إجراء فحوصات طبية تبين أن الطفل يعـ.ـاني مشـ.ـكلة في القلب.

وقال الأطباء إن بقـ.ـاءه حـ.ـيا حتى سن الثانية يعد معجزة، إلا أن عائلته أحضرته إلى تركيا قبل شهر ونصف لتلقـ.ـي العـ.ـلاج.

وأجـ.ـريت للطفل عملـ.ـية جـ.ـراحية استمرت 8 ساعات، نفـ.ـذها جـ.ـراح القلب والشرايين بمستـ.ـشفى “ميديكانا بهتشلي إفلر” بمدينة إسطنبول، البروفيسور مراد باشاران، والدكتور ألبر أوتشاق، وطاقمه.

وعقب العملية نقل الطفل إلى وحدة العناية المركزة التي قضـ.ـى بها شهرا، ثم أخـ.ـرج من المسـ.ـتشفى.

** حياته معجزة
وفي تصريحات للأناضول، قال باشاران، إن الطفل علي، هو أحد المرضى الذين استقبلوهم من العراق، وإن بقـ.ـاءه حـ.ـيا حتى هذه السن يعد معـ.ـجزة.

وبخصوص المـ.ـرض، قال باشاران إن الطفل يعـ.ـاني “متلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج” (HLHS) التي يكون فيها القلب الأيسر غير مكتمل.

وأضاف أن 90 في المئة من الأطفال المصـ.ـابين بهذا المـ.ـرض يمـ.ـوتون خلال الشهر الأول، وجميعهم تقريبا يمـ.ـوتون خلال عامهم الأول، إلا أن “عليًا” كان محظوظا بعض الشيء، بسبب وجود ثقب صغير في البطين الأيسر ساعده على مواصـ.ـلة حيـ.ـاته.

ولفت إلى أنهم قاموا في البداية بتحديد ما إذا كانت هناك فرصة لنجاح العملية أم لا، لأن المـ.ـرض يؤدي أيضا إلى زيادة الضغط على الرئة بسبب تدفق الدم إليها مدة طويلة، ما يجعل الأطفال المصـ.ـابين غير قادرين على إجراء العمـ.ـلية.

وأوضح باشاران أنهم وجدوا أن هناك فرصة لإجراء العملية للطفل علي، إلا أنها ستكون مخـ.ـاطرة كبيرة.

وتابع: “تشاورنا مع عائلة الطفل، وبعد ذلك قررنا إجراء هذه العملية الخطـ.ـرة. كانت عملية صـ.ـعبة واستغرقت وقتا طويلا، إلا أن المشكلة الكبرى كانت المتابعة بعد العملية، لأنها مرحلة مهمة في تلك الحالات مهما كانت العملية ناجحة”.

وأشار الطبيب التركي إلى عدم وجود إمـ.ـكانية لعـ.ـلاج هذا المـ.ـرض في العراق، لكونه معـ.ـقدا للغاية.

وأكد أنه من أصعـ.ـب وأخـ.ـطر الأمـ.ـراض التي يمكن أن يصـ.ـاب بها أي طفل، بسبب عدم قدرة النصف الأيسر من القلب على العمل.

واستطرد باشاران “يتكون القلب لدينا من نصفين: نصف أيسر مسؤول عن ضـ.ـخ الدم المؤكسج إلى الجسم، فيما يضـ.ـخ النصف الأيمن الدم إلى الرئتين”.

وتابع: “عدم وجود النصف الأيسر يجعل الحـ.ـياة مستحيلة. فقط بعض الثقوب بقلب الطفل علي، هي التي مكنـ.ـته من العيش حتى تلك السن، إلا أنها تسببت أيضا في ارتفاع ضغط الرئة”.

وأوضح باشاران أنهم سيواصلون متابعة حالة علي خلال المرحلة القادمة، وأن العـ.ـملية تتكون من 3 مراحل انتهت أولاها، وسيتم إجراء عمـ.ـلية ثانية بعد سنة، وأخرى بعد 3 أو 4 سنوات.
** عملية نادرة.

بدوره، قال أوتشاق أيضا إن بقاء الطفل علي، على قيد الحياة حتى هذه السن يعد معـ.ـجزة، وإن 90 في المئة من المصـ.ـابين بهذا المرض يموتون خلال شهرهم الأول أو الثاني، مبينا أن عددا ضئيلا منهم يكمل عامه الأول.

وأضاف أن وجود فتحات في حجرات القلب لدى علي، ساعد على بقـ.ـائه حـ.ـيا حتى الآن.

وأكد أوتشاق، أن العـ.ـملية التي أجـ.ـريت لعليّ كانت صـ.ـعبة، وربما نادرة جدا في مثل هذه السن، مشيرا أنها استغرقت وقتا طويلا دام حوالي 8 ساعات.

وأضاف أن “عليًا” أمضى نحو شهر داخل غرفة العنـ.ـاية المـ.ـركزة بعد العـ.ـملية، وأنه تم تطبيق طرق ناجحة للعلاج خلال تلك الفترة.

ولفت أوتشاق، إلى أن عائلة الطفل لم تكن مدركة جيدا أبعاد وصعوبة مرض ابنها، وأنهم أوضحوا كل شيء عن حالته ومدى خطـ.ـورة العملية.

وأشار إلى أن أسرة الطفل وافقت على إجـ.ـراء العمـ.ـلية بعد إدركها أنها الأمل الوحيد أمامهم.

أما عقيل جبار الطايع، والد الطفل، فقال إن الأطباء أخبروه في بغداد بعدم إمكانية إجراء العملية في العراق، وأوصوه بالتوجه إلى تركيا.

وأضاف أنه لاحظ تحسن حالة طفله عقب العـ.ـملية، معربا عن سعادته لإجرائها في تركيا، ما ساهم في شفاء ولده.

وبيّن الوالد أن الأطباء والطاقم المساعد، وكذلك الفريق الطبي بغرفة العناية المركزة، جميعهم بذلوا جهدا كبيرا أثناء العملية، وفي المرحلة التي تلتها.

وأوضح أنهم سيكملون مراحل العلاج في تركيا، وسيوصون عائلات الأطفال المـ.ـصابين بذلك المـ.ـرض في العراق، بالقدوم إليها من أجل الـ.ـعلاج.

الاناضول

اقرأ أيضا: مطلوب مليون مهاجر إلى كندا

أظهرت دراسة حديثة -أجراها مجلس المؤتمرات الكندي- أن كيبيك كبرى المقاطعات الكندية تشهد شيخـ.ـوخة أسرع ومعدل مواليد أقل، وتنبأت بأن عدد الوفـ.ـيات هناك سيكون أكبر من عدد المواليد بحلول عام 2028.

أمام هذا السيناريو، تحتاج كيبيك إلى ثمانين ألف مهاجر سنويا بدءا من عام 2020، ويتوقع المجلس أن 100% من النمو السكاني في هذه المقاطعة سيتحقق عن طريق الهجرة بحلول عام 2023، وبحلول 2034 على مستوى كندا كلها.

كندا إذن تنظر إلى الهجرة اليوم باعتبارها الحل الواقعي لزيادة تعداد السكان الذي يبلغ حاليا 38 مليون نسمة، لذا استقبلت أكثر من ستمئة ألف مهاجر خلال عامي 2018 و2019.

وأعلن وزير الهجرة ماركو منديسينو مطلع هذا الشهر أن بلاده تخطط لقبول مليون مهاجر على مدار ثلاثة أعوام، بهدف تعويض النقص في العمالة بسبب شيخـ.ـوخة السكان وتراجع معدل المواليد، فحسب الحكومة من المتوقع أن يبلغ أكثر من تسعة ملايين نسمة سن التقاعد عام 2030.

10 أشياء تتميز بها كندا

1- العمل: فهي الثالثة من بين خمسين دولة بمؤشر العلامات التجارية في مجالات: العمل، التعليم، الاستثمار، المساواة، نوعية الحياة.

2- مستوى المعيشة: التاسعة عالميا في الصحة والمعيشة والتعليم، حسب مؤشر التنمية البشرية السنوي للأمم المتحدة عام 2016.

3- التمتع بالرعاية الصحية: من خلال الدعم الحكومي للضمان الاجتماعي للمهاجرين وأسرهم.

4- توافر الفرص التعليمية: كندا معروفة بنظام تعليمي متميز، وبها عدد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، والتعليم الأساسي فيها مجاني، مما يجعل الحصول على فرص تعليمية جيدة أمرا متاحا.

5- الشعور بالأمن والسلام: فالقـ.ـيود الصـ.ـارمة على استخدام الأسلـ.ـحة النـ.ـارية جعلتها على رأس الدول الأكثر سلما حسب تصنيف مجلة إيكونوميست البريطانية عام 2007.

6- أجواء الحرية والتسامح: احتلت كندا المرتبة الثانية عالميا في الحريات الفردية والتسامح الاجتماعي، حسب مؤشر ليغاتوم العالمي للرخاء 2016، لسمعتها كمجتمع مفتوح ومرحب بالوافدين.

7- ثقافة الاعتذار: وهي من السلوكيات الملحوظة هناك، فقد أظهر استطلاع أجرته جامعة كوين أن 90% من الكنديين بين 18 و25 عاما يبادرون بالاعتذار إذا صدر منهم أي تصرف مسيء.

8- المناظر الريفية والبحيرات: كندا الأولى عالميا في عدد البحيرات، ففيها ثلاثة ملايين بحيرة، منها 250 ألفا في مقاطعة أونتاريو التي تستأثر بثلث المياه العذبة في العالم.

9- بيئة صحية: ففي دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية على جودة الهواء مؤخرا، جاءت كندا في المرتبة الثالثة.

شروط وتسهيلات الهجرة عام 2020

الشروط

نشرت الحكومة على موقعها الرسمي الشروط الواجب توافرها في أي شخص يرغب في الهجرة والعمل هناك، من خلال برامج تغطي مقاطعات أونتاريو، مانيتوبا، ساسكاتشوان، ألبرتا، بريتش كولومبيا، وهي:

1- الحصول على توصية من المنظمة الاقتصادية للمقاطعة، وتُمنح بعد تقديم الخبرات والمهارات.

2- الحصول على عرض عمل ثابت بعدد ساعات لا تقل عن ثلاثين ساعة مدفوعة الأجر أسبوعيا.

3- الخبرة العملية في نفس المهنة بما لا يقل عن 1560 ساعة في العام الواحد.

4- الحصول على الشهادة الثانوية أو مؤهل متوسط على الأقل.

5- توافر الحد الأدنى المطلوب في اللغة، بما لا يقل عن خمس درجات في اختبار أيلتس.

6- توافر غطاء مالي كاف للمعيشة.

7- إثبات نية العيش والاستقرار في المقاطعة أو المنطقة التابعة لها.

ويمكن التواصل مع إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا (IRCC) عبر موقع Cic.gc.ca

التسهيلات الجديدة

1- البدء بنظام يعتمد على الفاعلية والسرعة في الرد على طلبات الهجرة، من خلال احتساب نقاط تستخدم كمعيار للقبول، على أساس: حسن السلوك، المستوى الدراسي، السن، الخبرات العملية، اللغة، اللياقة البدنية والصحية، الحالة العائلية، القدرة على التأقلم، وجود قريب أو صديق بكندا.

2- توقع إلغاء رسوم الجنسية: فبعد أن كانت تكلفتها تصل إلى 630 دولارًا للفرد، وأكثر من 1500 للأسرة، هناك وعود حكومية بالتنازل عن الرسوم.

3- تخفيف اختبار اللغة وامتحان المواطنة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و54 عاما “لتسريع تحول المهاجرين الجدد إلى مواطنين” وفقا لأندرو غريفيث الباحث في سياسة المواطنة الكندية. لذلك تنبأت منصة حملة Liberal بزيادة نسبتها 40% في المواطنين الجدد بحلول عام 2024.

عقد عمل بانتظارك

يظهر أحدث تقرير للاتحاد الكندي للأعمال المستقلة أن هناك حوالي 433000 وظيفة بالقطاع الخاص لم يتم الوفاء بها في الربع الأخير من 2019، لذا يمكن الحصول على عقد عمل سريع في كندا لمن يعمل في المجالات التالية:

– أساتذة الجامعات.

– المحاسبون القانونيون.

– العاملون في مجال التعدين والمعدات الثقيلة والروافع والحفارات.

– الطهاة والعاملون في مجال المطاعم والخدمات الفندقية والضيافة.

– الأطباء والممرضون والمتخصصون في الإشراف الصحي والعلاج الطبيعي.

– قطاعات الزراعة والخدمات الشخصية (مصففو الشعر والتنظيف الجاف…).

– المقاولون ومديرو المباني وأرباب الحرف المعمارية (كهرباء- نجارة- سباكة…).

– المهندسون، لاسيما في مجال الحاسوب والإلكترونيات والجيولوجيا والكيمياء والبترول والتعدين.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.