أول تصريح من القاضية اللبنانية غادة عون

15 يناير 2020آخر تحديث :
نانسي-عجرم-وزوجها
نانسي-عجرم-وزوجها

تركيا بالعربي

علقت القـ.ـاضية غادة عون، على قرار الاتهـ.ـام بالقتـ.ـل الذي أصدرته بحـ.ـق زوج نانسي عجرم، فادي الهاشم.

وكانت القـ.ـاضية في الادعـ.ـاء العام الاستـ.ـئنافي في جبل لبنان، غادة عون، قد أصدرت اتهـ.ـاما رسميا بحـ.ـق زوج الفنانة نانسي عجرم، بجناية القتـ.ـل القـ.ـصدي، استنادا إلى المواد 547/229، وأحالت الملف على قـ.ـاضي التحـ.ـقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وقالت غادة عون في تصريحات خاصة لموقع “الفن”: “راجعوا المادتين لتعلموا كل شيء بالنسبة للاتهـ.ـام”.

وتابعت: “لقد وجهت اتهـ.ـاما للدكتور فادي الهاشم بالقتـ.ـل بموجب المادة 573 من قانون العقـ.ـوبات، ولكن معطوفة على المادة 229”.

وتنص المادة 573 من قانون العقـ.ـوبات اللبناني، على أنه: “من هدد آخر بسـ.ـلاح عـ.ـوقب بالحـ.ـبس مدة لا تتجاوز الستة أشهر، وتتراوح العقـ.ـوبة بين شهرين إلى سنة إذا كان السـ.ـلاح نـ.ـاريا واستعـ.ـمله الفـ.ـاعل”.

أما المادة 229، من قانون العقـ.ـوبات اللبناني فتنص على أنه: “لا يعـ.ـاقب الفاعل على فعل ألجـ.ـأته الضـ.ـرورة إلى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره، خـ.ـطرا جسـ.ـيما محـ.ـدقا لم يتسبب هو فيه قصدا، شرط أن يكون الفعل متـ.ـناسبا مع الخـ.ـطر”.

وعلق كذلك جابي جرمانوس محامي الهاشم، والذي قال: “إننا لم نستغرب الادعـ.ـاء الراهن بحق الدكتور فادي الهاشم لكون أن المسار الطبيعي يتحول الملف إلى قـ.ـاضي التحـ.ـقيق الأول في جبل لبنان مع تأكيدنا أن قـ.ـاضي التحقـ.ـيق سيصدر قرارا باعتبار ما فعله الدكتور فادي الهاشم دفاعا مشروعا عن النفس”، بحسب صحيفة “الوطن”.

وتابع المحامي: “من الطبيعي أن يجرى الادّعاء وتحويل الملف إلى قـ.ـاضي التحـ.ـقيق الأول في بعبدا الذي بدوره سيُتابع التحـ.ـقيقات، وسيتثبت صحة كل ما أدلى به الدكتور الهاشم ويتم توصيف فعل الدكتور الهاشم بالدفاع المشروع وفقا لما هو منصوص عنه في قانون العقـ.ـوبات اللبناني”.

وفي سياق متصل علقت الفنانة السورية، سلاف فواخرجي، على قضـ.ـية الشاب السوري محمد الموسى في منزل الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، والتي انتهت بمقـ.ـتل محمد الموسى على يد زوجها، فادي الهاشم.

وشاركت “فواخرجي” صورة تجمع بين القتـ.ـيل، محمد حسن الموسى، وأبنائه، وكتبت معها أن “القانون هو الفيصل في القـ.ـضية، وأن هناك ظـ.ـالم ومظلوم، وأن هناك عدالة على الأرض ولو بنسبة قليلة، بينما عدالة السماء أكبر من كل النسب”.

وأضافت: “كل الناس بتطلب رأي أو موقف من الفنان، والفنان جزء من المجتمع لازم يتحدث أكيد، بس لما بتكون الأمور لسا ما اكتملت صورتها، ولما بتكون بإيدين القضاء، نحنا ما فينا نبت أو نعطي أحكام وقرارات ولا بيجوز نتدخل لأنه الحقيقة بعدها ما وضحت والقضـ.ـية شائكة جدا، ولكل الناس التي تطالبني بإبداء الرأي بالقضية وكأن قراري هو الحكم، أو لمجرد إثبات موقف أو اللحاق بسبق السوشيال ميديا (والقصة ليست كذلك وأكبر هذا)، أنا أقف إلى جانب الإنسان المـ.ـظلوم بغض النظر عن جنسيته، ولا أحد يقبل بالظلم لا لنفسه ولا لغيره، وصحيح السوري انظلم من إخوته كثيرا، ولكن التعـ.ـميم غلط، وهناك صالح وطالح في كل بلد”.

وتابعت موضحة: “الجنـ.ـسية متل الاسم مالو علاقة فيها البني آدم بتخلق معه، والعنـ.ـصريين وين ما كانوا هم ناس مريضين، وبوقف أكيد مع ابن بلدي بالحق ولو كان بآخر ما عمر الله، وكل نقطة دم منه هي من دمي، ولو نانسي ودكتور فادي مذنبين أكيد رح ياخدوا جزاءهم، بس الموضوع أكبر مننا ومن تقييمنا، وماحدا قدر يعرفه، حتى الآن عالقليلة، والأكيد كمان إنهم ليسوا مجـ.ـرمين بالأصل ولا ساديين، بس في شي صار غلط وغير مقبول، وأكيد هم عائلة منيحة، ما سمعنا عنهم كلام سيء بيوم من الأيام، وعندهم عيلة وبنات، والڤيديوهات التي تنزل والأغاني والشـ.ـماتة لا تليق بإنسان تعرض لمصـ.ـيبة بكل معنى الكلمة، ولا بفنان بيوم من الأيام قدم سعادة للناس، مانو إله طبعا، وبيغـ.ـلط وممكن يكون يتحول لمجـ.ـرم بلحظة ما، بس مو باللحظة اللي وقع فيها نكون نحنا مجـ.ـرمين”.

View this post on Instagram

القانون هو الفيصل ، وفي ظالم وفي مظلوم ، وفي عدالة عالارض ولو بنسب قليلة ، وفي عدالة بالسما اكبر من كل النسب. كل الناس بتطلب رأي أو موقف من الفنان،والفنان جزء من المجتمع لازم يقول ويحكي اكيد،بس لما بتكون الامور لسا ما اكتملت صورتها. ولما بتكون بإيدين القضاء، نحنا مافينا نبت او نعطي احكام وقرارات ولابيجوز نتدخل لانو الحقيقة بعدها ماوضحت والقضية شائكة جدا. ولكل الناس اللي عم تطالبني بابداء الرأي بالقضية وكأنو قراري هو الحكم ، او لمجرد اثبات موقف أواللحاق بسبق السوشل ميديا (والقصة مو هيك واكبر من هيك ) : انا بوقف جنب الانسان المظلوم بغض النظر عن جنسيته،ماحدا بيقبل بالظلم لا الو ولا لغيره،وصحيح السوري انظلم من اخوته كتير، بس التعميم غلط،وبكل بلد في صالح وفي طالح. الجنسية متل الاسم مالو علاقة فيها البني ادم بتخلق معه،والعنصريين وين ماكانوا هم ناس مريضين. وبوقف اكيد مع ابن بلدي بالحق ولو كان بآخر ماعمر الله،وكل نقطة دم منه هي من دمي. ولو نانسي ود.فادي مذنبين اكيد رح ياخدوا جزاءهم. بس الموضوع اكبر مننا ومن تقييمنا وماحدا قدر يعرفه ، لحد هلأ عالقليلة،والاكيد كمان انو هنن مو مجرمين بالاصل ولا ساديين،بس في شي صار غلط وغير مقبول. واكيد هنن عيلة منيحة ماسمعنا عنهم كلام سيء بيوم من الايام، وعندهم عيلة وبنات،والڤيديوهات اللي عم تنزل والاغاني والشماتة مابتليق بانسان تعرض لمصيبة بكل معنى الكلمة ولا بفنان بيوم من الايام قدم سعادة للناس. مانو إله طبعا،وبيغلط وممكن يكون يتحول لمجرم بلحظة ما. بس مو باللحظة اللي وقع فيها نكون نحنا مجرمين. الله يرحم ابن بلدي ويصبر اهله وعيلته وولادو ، وولادو متل ولادي وولادنا كلنا. وان شاءالله بيرجع حقه كإنسان وبيفك الظلم عنه، واللي صار معه حفر بقلوبنا ألم ووجع مابيخلصوا. والرب وحده اللي بيقتص من الظالم عاجلا او اجلا. اتركوا مناصب المحامين والقضاة وبعدوا عن كونكم اوصياء عالمجتمع وكل واحد فينا عندو مية مشكلة ومية عيب، وكلنا معرضين بلحظة ما نكون مظلومين او ظالمين. واكيد في شي ماحدا بيعرفه صار واللي صار اكبر من فن وشهرة، في بيوت وفي اسرار وفي بشر. عنا ثقة بالقضاء اللبناني وعنا ثقة بالمحامين السوريين المهمين اللي استلموا القضية وبكل المحامين العرب اللي اتطوعوا لكشف الحقيقة وتضامنوا مع #محمد_الموسى والهم كل الاحترام والتقدير وعنا ثقة قبل كل شي بالله العادل والرحمن والرحيم وخلوا البشر بحالهم ولايكونوا سلعة نسوقلها… #نانسي_عجرم #سلاف_فواخرجي

A post shared by Sulaf Fawakherji سُلاف فواخرجي (@sulaffawakherji) on

أردفت: “الله يرحم ابن بلدي ويصبر أهله وعيلته وولاده، وولاده متل ولادي وولادنا كلنا، وإن شاء الله بيرجع حقه كإنسان وبيفك الظلم عنه، واللي صار معه حفر بقلوبنا ألم ووجع ما بيخلصوا، والرب وحده اللي بيقتص من الظـ.ـالم عاجلا أو أجلا، اتركوا مناصب المحامين والقضاة وبعدوا عن كونكم أوصياء على المجتمع، وكل واحد فينا عنده مئه مشكلة ومئة عـ.ـيب، وكلنا معرضين باللحظة ما نكون مظـ.ـلومين أو ظالـ.ـمين، وأكيد في شي ما حدا بيعرفه صار، واللي صار أكبر من فن وشهرة، في بيوت وفي أسرار وفي بشر”.

واختتمت سلاف فواخرجي: “عنا ثقة بالقـ.ـضاء اللبناني وعنا ثقة بالمحامين السوريين المهمين اللي استلموا القضية وبكل المحامين العرب اللي اتطوعوا لكشف الحقيقة وتضامنوا مع محمد الموسى والهم كل الاحترام والتقدير، وعنا ثقة قبل كل شي بالله العادل والرحمن والرحيم، وخلوا البشر بحالهم ولا يكونوا سلعة نسوقلها”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.