منسقو الاستجابة توجه رسالة للسوريين حول المعابر الروسية

13 يناير 2020آخر تحديث :
حاجز الجيش السوري
حاجز الجيش السوري

تركيا بالعربي

فند فريق “منسقو الاستجابة” في سوريا المـ.ـزاعم التي تدعيها روسيا ونظام الأسد حول حرصهم على حمـ.ـاية المدنـ.ـيين في الشمال السوري، وأوضحت أن من يتعمد قـ.ـتلهم وتهـ.ـجيرهم لا يمكن أن يكون مهتماً بحياتهم، فيما حـ.ـذر الدفـ.ـاع المدنـ.ـي السوري من كـ.ـارثـ.ـة إنسانية كبيرة لاستمرار الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية في المنطقة وعدم التزام الميليشيات بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وقال “استجابة سوريا” في بيان إن المعابر التي تنوي روسيا افتتاحها بريف إدلب، هي محاولة جديدة لخلط الأوراق موضحاً أنها تهدف من ذلك لتسويق نفسها على أنها حريصة على حمـ.ـاية المدنـ.ـيين وإبعادهم عن العمليات العسـ.ـكرية بحسب موقع نداء سوريا.

وأضاف الفريق أن من يدعي حرصه على حمـ.ـاية المدنـ.ـيين لا يقوم باستهـ.ـدافهم بشكل مباشر ويسبب نـ.ـزوح أكثر من 382,466 نسمة خلال الشهرين الماضيين فقط.

وأكد بيان الفريق أن المساعي التي تبذلها روسيا لإخراج المدنـ.ـيين من شمال غربي سوريا إلى مناطق سيطرة نظام الأسد ستقابل بالفشل كما حصل في المرات السابقة، وعزا ذلك لكون أغلب قاطني الشمال السوري هم من المهجـ.ـرين قسراً والنازحين الذين هجـ.ـرتهم الآلة العسـ.ـكرية الروسية وميليشيات الأسد.

واعتبر أن جميع المحاولات التي تبذلها روسيا في سبيل إضفاء الشرعية لنظام الأسد هي محاولات ساذجة ولا تستطيع تمريرها أمام دول العالم أو الشعب السوري، مطالباً المجمتع الدولي والهيئات الإنسانية بتحمل مسؤولياتهم اتجاه سكان الشمال السوري.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الروسية أعلنت في وقت سابق عن فتح 3 معابر لإخراج المدنـ.ـيين من إدلب اعتباراً من 13 كانون الثاني/ يناير مدعية حرصها على سلامتهم، وسبق أن أعلنت عن معابر مماثلة مع بدء الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية على الشمال السوري إلا أن إقبال المدنـ.ـيين على الخروج كان معدوماً.

ومن جانب آخر أكدت منظمة الدفـ.ـاع المدنـ.ـي السوري أمس الأحد أن روسيا ونظام الأسد لم يلتزما بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في الشمال السوري وأوضحت أنهما استهدفا المناطق السكنية منذ الساعات الأولى لسريان وقت التنفيذ محـ.ـذرة من كـ.ـارثـ.ـة إنسانية “ربما تكون الأكبر على الإطلاق”.

وذكرت المنظمة أن “هناك أكثر من 1,182,772 شخصاً أُجبروا على ترك منازلهم بفترات متفاوتة نتيجة القـ.ـصف المستمر، هرباً من الموت، مما شكل أكبر حمـ.ـلة نـ.ـزوح شهدتها سوريا”.

وطالبت المجتمع الدولي بتحمل “المسؤولية كاملة تجاه حمـ.ـاية المدنـ.ـيين في إدلب من أي ردود أفعال أو تحركات من روسيا ونظام الأسد، وإيقاف القـ.ـصف وارتكاب جرائم الحرب الممنهجة بحق الشعب السوري”.

يُشار إلى أن وزارتَي الدفـ.ـاع التركية والروسية كانتا قد أعلنتا عن التوصل إلى اتفاق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في الشمال السوري يشمل الهجـ.ـمات الجوية والبرية، بهدف منع وقوع المزيد من الضحايا المدنـ.ـيين وحدوث موجات نـ.ـزوح جديدة، وشهدت المنطقة حتى الآن غياب القـ.ـصف الجوي إلا أن الميليشيات الروسية والإيرانية قـ.ـصفت بلدات في إدلب وحمـ.ـاة وحلب بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.