الطائرة الأوكرانية فوق إيران

9 يناير 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أعلن مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني عن 3 فرضيات لتحـ.ـطم الطائرة المدنية أمس الأربعاء، في إيران، بينها تعـ.ـرضـ.ـها لإصـ.ـابة بصـ.ـاروخ للدفاع الجوي.

وإلى جانب هذه الفرضية قال المجلس إنه من المرجح أيضا أن يكون انفـ.ـجار إرهـ.ـابي قد أدى لسقـ.ـوط الطـ.ـائرة، والفرضية الثالثة انفـ.ـجار المحرك لأسباب تقنية.

وبحسب المكتب الصحفي للمجلس وصل اليوم الخميس خبراء أوكرانيون إلى طهران وبدأوا اليوم الخميس، دراسة ظـ.ـروف حـ.ـادث تحـ.ـطم الطـ.ـائرة “بوينغ 737-800”.

وتحطـ.ـمت في العاصمة الإيرانية طهران، طـ.ـائرة ركاب أوكرانية كانت تقوم برحلة من طهران إلى كييف، وعلى متنها 180 شخصا، قتـ.ـلوا جميعا.

هذا وقد صرح رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية، في وقت سابق، إن طهران لن تسلم الصـ.ـندوق الأسـ.ـود للطـ.ـائرة الأوكرانية التي تحطـ.ـمت على أراضيها في وقت سابق اليوم إلى شركة بوينغ المنتجة للطائرة.

اقرأ أيضاً: الفنانة السورية كندة علوش تعلق على ما حدث مع عائلة نانسي عجرم!

أبدت الفنانة السورية كندة علوش، غضـ.ـبها من الهـ.ـجـ.ـوم على السوريين بسبب اللـ.ـص المـ.ـزعوم الذي قالت وسائل إعلام لبنانية أنه حـ.ـاول سـ.ـرقة منزل نانسي عجـ.ـرم وقـ.ـتله زوجها.

وعلقت الفنانة السورية على الواقعة مؤكدة، أن “جنـ.ـسية المتـ.ـهم لا تعطي أي دلالة لأي شيء، وأنه لا ينبغي لوسائل الإعلام أن تستخدم جنـ.ـسية المتـ.ـهم للإشارة لأمور بعينها”.

وكتبت عبر حسابها على “تويتر”: “لما يكون في مجـ.ـرم حـ.ـرامي أو قتـ.ـيل هي الألـ.ـقاب بتكفي للـ.ـكلام عن متهم، وقانونيا ما بتسـ.ـتخدم جنـ.ـسية المـ.ـتهم للـ.ـدلالة عنه”.

وتابعت: “أكيد الضـ.ـرر الواقع على أسرة فيها أطفال هو ضـ.ـرر نفسـ.ـي كبير.. بتمنى يتجـ.ـاوزها بأسرع وقت، بس الفتـ.ـنة خـ.ـطر كبـ.ـير ياريت المواقع والمنابر الإعـ.ـلامية تكون أكثر وعي بصياغة الخبر”.

وفي سياق متصل خرجت الممثلة السورية شكران مرتجى عن صمتها حيال تداعيات ما حدث في منزل المطربة اللبنانية نانسي عجرم قبل أيام والحملة غير العادية ضد السوريين الموجودين في لبنان.

وانتقـ.دت مرتجى في منشور على الفيسبوك بحسب موقع الوسيلة تركيز اللبنانيين في واقعة منزل نانسي عجرم على جنـ.سية المـ.تهم بدخول منزلها بقصد السـ.رقة وكمية العنصـ.رية التي طالت جميع السوريين على خلفية ما جرى.

واستهلت مرتجى ذات الأصول الفلسطينية منشورها بعبارة “بدي احكي ما حدا لأنه رح يحكي”, في إشارة لحجم انزعاجها من الضجة غير العادية التي أحدثتها جنـ.سية المـ.تهم في واقعة منزل نانسي عجرم.

وقالت مرتجى إنها ضد التعـ.دي على حرمة الآخرين, وممارسة أعمال مخالفة للقانون, متمنية السلامة للنجمة نانسي عجرم وعائلتها.

ورفضت مرتجى حملة السباب التي وجهت للسوريين عامة, وكلمات الشتيمة التي استخدمت ضد جميع السوريين في لبنان دافعين ثمن خطأ لم يفعلوه جميعاً وربما فعله فرد منهم.

وأشارت مرتجى إلى أن هذه الحملات العنصرية ضد السوريين ليست سابقة في لبنان إذ سبقها حملات ضد الفلسطينيين أيضاً.

وخاطبت مرتجى الذين استغلوا هذا الحدث لبث أحقـ.ادهم وكراهـ.يتهم ضد السوريين ومطالبتهم بخروجهم من لبنان عبر استخدام ألفاظ نابية وكلمات غير لائقة بحقهم.

السوريين سيخرجون من لبنان حتماً

وأكدت الممثلة السورية الغاضبة أن السوريين سيخرجون من لبنان حتماً, موضحة أن ملايين الدولارات للسوريين ما زالت محجوزة في البنوك اللبنانية.

ودعت مرتجى اللبنانيين إلى الكف عن العنصـ.رية تجاه السوريين الذين تربطهم باللبنانيين صلات قربى وإن كانت بعيدة.

مرتجى, اعتبرت أن ما يحدث في لبنان ينعكس على جارته سوريا والعكس أيضاً, مضيفة: “مو كل ما صار شي السوري بلبنان بده يتخبى مو حرام بيكون عنده علاج او سفر او شغل بيخاف يطلع بسيارته لتتكسر”.

وطالبت مرتجى بنبذ أساليب الكـ.راهية والإهـ.انات ضد السوريين واللبنانيين وعدم التعميم في حالات لا تمثل المجتمع كاملاً, وتحميل السوريين مسؤولية الغلاء والضائقة الاقتصادية وغيرها من الأزمات في لبنان.

وجددت مرتجى وقوفها إلى جانب العدالة في مثل هذه المسائل حتى الوصول إلى الحقيقة ومحاسبة المخطئ بغض النظر عن جنـ.سيته.

مرتجى ختمت منشورها بالقول: “همنا واحد وجعنا واحد أدين اللص والقـ.اتل ولا أدين جنـ.سيته”.

ويأتي بوست مرتجى هذا بعد ازدياد حملات العنصـ.رية الرافضة لتواجد السوريين في لبنان وتوظيف ما حدث في منزل نانسي عجرم ضدهم.

وجاءت فضفضة مرتجى هذه بعد تغريدة عنصرية للفنانة الإستعراضية هيفاء وهبي قالت فيها: “ألف حمد لله على سلامتك حبيبتي، إنت وعيلتك وزوجك البطل يحميكم الرب من كل شر، ويا ريت كل هالأشكال المجـ.رمة يفلوا بقى من لبنان”.

وكانت صحيفة “زمان الوصل” قد حصلت على تسجيل صوتي من والدة محمد موسى، الذي لقي في منزل عجرم وزوجها فادي هاشم فيما وصف بأنها عملية سـ.طو.

معلومات من مصادر عدة أكدت أن الموسى كان يعمل لدى عائلة نانسي عجرم في الزراعة، وله مستحقات مالية لدى الزوج، ما يشكك في صحة الرواية التي سردها زوج نانسي مبرراً فعلته بالدفاع عن نفسه وعائلته.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.