رويترز تكشف عن مخـ.ـطط سليماني

5 يناير 2020آخر تحديث :
قاسم سليماني
قاسم سليماني

كشف وكالة “رويترز” اليوم السبت، عن مخطـ.ـط لقائد ميلـ.ـيشيا فيـ.ـلق القـ.ـدس التابع “للحرس الثوري الإيراني” قاسم سليـ.ـماني، الذي قُتل أمس بغارة أمريكية، لشن هجـ.ـوم واسع ضد أهـ.ـداف أمريكية في العراق، مؤكدة أن الخطة كانت سبباً في مقـ.ـتله.

وذكرت الوكالة أن اجتماعا عقده سليـ.ـماني مع حلفائه من قادة الميلـ.ـيشيات الشيعية العراقية في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، في فيلا على ضفاف نهر الفرات، تطل على مجمع السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.

وقال مصدران أمنيان مطلعان على تفاصيل الاجتماع لرويترز إنَ “قائد فيـ.ـلق القـ.ـدس وجَّه خلاله أكبر حلفائه في العراق أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشـ.ـد الشعبي وغيره من قادة الميلـ.ـيشيات الأقوياء، بتصعيد الهـ.ـجمات ضد أهـ.ـداف أمريكية في العراق، باستخدام أسلـ.ـحة جديدة متطورة زودتهم بها إيران.

وجاءت جلسة تحديد الاستراتيجيات هذه، التي لم ترد أي تقارير عنها من قبل، في الوقت الذي بدأت الاحتجاجات الحاشدة في العراق ضد النفوذ الإيراني هناك تكتسب زخماً، والتي بدورها وضعت الحرس الثوري الإيراني في موقف لا يُحسَد عليه.

وذكر مصادر مطلعة وساسة شيعيون عراقيون ومسؤولون بالحكومة العراقية مقربون من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أن خطط سليـ.ـماني لمهاجمة القوات الأمريكية كانت تهدف إلى إثارة رد عسـ.ـكري من شأنه أن يعيد توجيه هذا الغضب العراقي المتزايد ضد الولايات المتحدة، بحسب رويترز.

وأشارت الوكالة إلى أن اللقاءات مع قادة ميلـ.ـيشيات، ومصادر أمنية عراقية، توفر لمحة نادرة عن كيف أدار سليـ.ـماني عملياته في العراق، البلد الذي قال عنه مرة إنه يعرفه مثل كفي يديه.

أسلـ.ـحة متطورة

وتحدثت مصادر أمنية وقادة الميلـ.ـيشيات العراقيون أنه قبل أسبوعين من اجتماع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أمر سليـ.ـماني الحرس الثوري الإيراني بنقل أسلـ.ـحة أكثر تطوراً -مثل قاذفات الصـ.ـواريخ المتعددة كاتيوشا والصـ.ـواريخ المحمولة على الكتف- إلى العراق عبر معبرين حدوديين.

وفي الفيلا التي التقوا فيها، وجَّه سليـ.ـماني القادة المجتمعين بتشكيل ميلـ.ـيشيا جديدة من الجماعات شبه العسـ.ـكرية الأقل شهرة -غير المعروفة لدى الولايات المتحدة- التي يمكنها تنفيذ هـ.ـجمات صاروخية ضد الأمريكيين المتمركزين في قواعد عسـ.ـكرية عراقية.

وذكرت المصادر التي أحيطت بالاجتماع أنَّ سليـ.ـماني أمر ميلـ.ـيشيا كتائب حزب الله، وهي الجماعة التي أسسها المهندس ودربها في إيران، بمباشرة تنفيذ الخطة الجديدة.

وقال أحد قادة الميلـ.ـيشيات، لرويترز، إنَّ سليـ.ـماني أخبرهم أنَّ مثل هذه المجموعة سيصعُب على الأمريكيين رصدها.

طائرات بدون طيار
وقع اختيار سليـ.ـماني على “كتائب حزب الله” لتقود الهـ.ـجمات ضد القوات الأمريكية في المنطقة؛ لأنها لديها القدرة على استخدام الطائرات بدون طيار لاستكشاف أهـ.ـداف محتملة لهـ.ـجمات بصـ.ـواريخ كاتيوشا.

ومن بين الأسلـ.ـحة التي أرسلها سليـ.ـماني الخريف الماضي، طائرة من دون طيار طورتها إيران تستطيع الإفلات من أنظمة الرادار، وقد استخدمت “كتائب حزب الله” هذه الطائرات المسيرة لالتقاط صور جوية لمواقع تواجد القوات الأمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون أيضاً لوكالة رويترز، إن الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، قبل الهجـ.ـوم، كان لديها أسبابها للاعتقاد بأن سليـ.ـماني منخرط في المراحل الأخيرة من التخطيط لاستهـ.ـداف الأمريكيين في عدة دول، منها العراق وسوريا ولبنان.

من جانبه، قال مستشار البيت الأبيض للأمن القومي روبرت أوبراين، في تصريح لصحفيين أمس، إنَّ سليـ.ـماني كان عائداً لتوّه من دمشق؛ حيث كان يخطط لهـ.ـجمات ضد قوات المارينز (مشاة البحرية)، وطيارين، وبحارة، وجنود أمريكيين، وكذلك ضد دبلوماسيينا.

المصدر: أورينت + رويترز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.