إسرائيل تغلق متنزّه جبل الشيخ أمام الزوار

3 يناير 2020آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

قال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، صباح الجمعة، إنه تقرر إغلاق متنزّه بجبل الشيخ أمام الزوار.

وجاء الإعلان الإسرائيلي عقب ساعات من الإعلان عن مقـ.ـتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، وأبو مهدي المهندس، قائد قوات الحشد الشعبي العراقي، بغـ.ـارة أمريكية استهدفتهم فجـ.ـرا قرب مطار بغداد الدولي.

وكتب أدرعي على صفحته بـ”تويتر”: “بناء على تقييم الوضع، تقرر ألا يفتح منتزه جبل الشيخ أمام المتنزهين”.

وأضاف: “لا توجد أية تعليمات إضافية لسكان هضبة الجولان والمنطقة، وحالة الروتين تبقى كالمعتاد”.

وقال موقع “واي نت” العبري: “بعد اغتيال سليماني، فإن وزير الجيش الإسرائيلي، نفتالي بينيتن سيجري تقييما للوضع في الكرياه في تل أبيب هذا الصباح، بمشاركة رئيس الأركان وكبار المسؤولين الأمنيين”.

وفي سياق متصل قالت وسائل اعلام عراقية أن “قاسم سليماني “،قائد فيلق القدس الإيراني، ونائب رئيس هيئة الحشـ.ـد الشعبي جمال جعفر، المعروف باسم “أبومهدي المهندس” قُتـ.ـلوا فجـ.ـر اليوم الجمعة ، بضـ.ـربة أميركية قرب مطار بغداد الدولي.

وأعلن التلفزيون العراقي مقـ.ـتل قائد فيلق القدس “قاسم سليماني” ونائب رئيس هيئة الحشـ.ـد الشعبي أبو مهدي المهندس بقصـ.ـف صـ.ـاروخي مروحي أميركي قرب مطار بغداد الدولي.

بدوره، أكد الحرس الثوري الإيراني خبر مقـ.ـتل الجنرال “قاسم سليماني” بقصـ.ـف أمريكي في قرب بغداد.

وقالت وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “البنتاغون”، إن الجيش وبناء على تعليمات الرئيس دونالد ترامب قـ.ـتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأضافت أن هذه العملية تندرج كإجراء دفـ.ـاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج.

وقال البنتاغون إن سليماني كان يعمل بنشاط على تطوير خطط لمهـ.ـاجمة الدبلوماسيين والجنود الأمريكيين في المنطقة.

وأشارت عدة مصادر إلى أن “سليماني” وصل من العاصمة السورية دمشق عبر طائرة إلى بغداد، وذلك قبل العملية العسـ.ـكرية الأمريكية التي أدت إلى مقـ.ـتله.

ويحمل السوريين في ذاكرتهم الكثير المآسي التي سببها “قاسم سليماني ” للشعب السوري من قـ.ـتل وتهـ.ـجير وحصـ.ـار وتجـ.ـويع للمدن.

فقد بدأت مسلسل جـ.ـرائم سليماني في سوريا منذ بداية الثورة السورية السلمية الذي شارك بقمعها فقد شارك فيلق القدس الذي يتزعمه سليماني من الأيام الأولى مع بشار الأسد في قـ.ـتل المتظاهرين السلميين وحاصر المدن وجوع النساء والأطـ.ـفال، وساهم في تهـ.ـجير نصف الشعب السوري في سبيل تطبيق سياسة الاحتلال الإيراني في التغيير الديمغرافي في سوريا.

كما جلب إلى سوريا حوالي 70 ألف من الميليشيات الطـ.ـائفية العراقية والأفغانية والباكستانية واللبنانية والتي لعبت دوراً أساسياً في استعادة قوات الأسد للأراضي التي كانت خارج سيطرتها.

وفي يونيو 2011، وضع الاتحاد الأوروبي أسم قائد فيلق القدس “قاسم سليماني “في قائمة العقوبات، لتوفيرهم أدوات لقوات الأسد لغرض قمع الثورة السورية.

وأدرجت الأمم المتحدة اسم سليماني في أغسطس/آب 2012 بقائمة الأشخاص المفروض عليهم الحصار بسبب تزويد نظام الأسد بالأسلـ.ـحة من إيران وكذلك التدخل العسـ.ـكري ميدانياً ولوجستياً ومادياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.