الولايات المتحدة:إيران قد تتخذ إجراءات جديدة بالمنطقة

28 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
الولايات المتحدة:إيران قد تتخذ إجراءات جديدة بالمنطقة

تركيا بالعربي


قال القائم بأعمال وزير البحرية الأمريكي توماس مودلي الجمعة، إن إيران قد تتخذ “إجراءات استفـ.ـزازية” في مضيق هرمز وأماكن أخرى في المنطقة في المستقبل على الرغم من فترة هدوء نسبي.

وتصاعد التوتر في الخليج منذ هجوم في الصيف على ناقلات نفطية، منها وقعت قبالة ساحل الإمارات، وهـ.ـجوم كبير على منشأتي نفط في السعودية.

وتتـ.ـهم واشنطن إيران بالمسؤولية عن هذه الهجـ.ـمات، لكن إيران تنفي ذلك.

وقال مودلي لرويترز: “أعتقد أنهم سيواصلون اتخاذ إجراءات استفـ.ـزازية هناك… وأعتقد أنهم سيتحينون كل فرصة ليفعلوا ذلك”، دون أن يفصح عن تفاصيل أو إطار زمني.



وأضاف: “ليس هناك ما يؤشر لي على أن لديك تغيرا في توجه القيادة قد ينبئني بأنهم سيتوقفون عما كانوا يفعلونه… إلا إذا تغير النظام الحاكم هناك”.

وأشار مودلي إلى أن ردود الفعل الأمريكية على سلوكيات إيران، قد تشتت انتباه وزارة الدفاع (البنتاغون) بعيدا عن أولويات مثل التصدي للصين.

ويتزامن تحـ.ـذير مودلي مع بدء الصين وإيران وروسيا تدريبات بحرية مشتركة في المحيط الهندي وخليج عمان.

ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع من إيران أن تثير الاضطرابات في المنطقة نتيجة للاحتجاجات التي تشهدها، قال مودلي إنه لم ير معلومات مخابراتية تشير إلى ذلك.

وفي وقت سابق قال مستشار ومساعد القائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء سيد يحيى رحيم صفوي، إن إيران لقنت أمريكا درسا في الخليج، ووجهت لها ست صفـ.ـعات قوية في الخليج.

ونقلت مواقع إيرانية محلية عن رحيم قوله خلال مؤتمر في هرمزكان إن أمريكا لن تنسى الهزائم التي لحقتها في الخليج، وإن الهـ.ـزائم تنتظر كل من يفكر أن يعبث بأمن إيران.

ولفت إلى أن المقاومة الإسلامية كبدت إسرائيل هـ.ـزائم كبيرة في السنوات الأخيرة، وأصبح “الكيان الصهيوني” يشعر بعدم الأمان على الحدود في الأراضي المحتلة.

وعن اليمن، قال صفوي إن الشعب اليمني استلهم المقاومة من شهداء إيران، وقاوم لخمسة أعوام، وإن إيران الحقت الهـ.ـزيمة بتنظيم الدولة وأنقت سوريا والعراق رغم المؤامرة الأمريكية هناك.

في وقت سابق، قالت الحكومة اليابانية، إنها سترسل مدمرة إلى خليج عمان، للقيام بدوريات وجمع معلومات عن المنطقة.

وأوضحت وكالة “كيودو” اليابانية أن طوكيو، مع مراعاة علاقات الصداقة مع إيران، سترسل مدمرة واحدة، لتنفيذ دوريات في الجزء الشمالي من بحر العرب، وخليج عمان ومضيق باب المندب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.