المئات من المثقفين والناشطين السوريين يوجهون رسالة عاجلة للرئيس أردوغان

26 ديسمبر 2019آخر تحديث :
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا بالعربي

وجَّه المئات من المثقفين والناشطين السوريين رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يطالبوه فيها العمل على إيقاف المجـ.ـازر التي يرتكبها نظام الأسد ورسيا من أيام بحقل ملايين السوريين، والتي أدت إلى نزوح أكثر من 100 ألف مدني.

وجاء في الرسالة التي وقّع عليها سياسيون وعسكريون وإعلاميون، وحقوقيون، ومثقفون وعاملون في المنظمات الإنسانية:

إلى فخامة رئيس الجمهورية التركية السيد رجب طيب أردوغان

هذه رسالة موجهة من ناشطي الثورة السورية سياسيين، وعسكريين، وإعلاميين، وحقوقيين، ومثقفين وعاملين في المنظمات الإنسانية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فإنه لا يخفى عليكم ما تتعرض له محافظة إدلب ومحيطها في هذه اللحظات، من هجمة همجية شرسة تشنها روسيا وإيران ونظام الأسد ولا يخفى كذلك ما يتعرض له المدنيون هناك الذين استبشروا بانتشار الجيش التركي في أراضيهم من مآسٍ جراء موجة النزوح الكبيرة بسبب القصف الإجرامي على المنطقة.

إن القصف العشوائي على المدنيين العزل جريمة كبرى لا يجوز السكوت عليها لأي جهة من الجهات و إن جيشنا الوطني الحليف للجيش التركي في محاربة الإرهاب مستعد مع شباب المنطقة للدفاع عنها حتى الرمق الأخير ولكنهم بحاجة إلى الدعم اللوجستي الذي يمكنهم من صد هجوم النظام والهجوم الروسي وحماية المنطقة من الاحتلال.

فخامة الرئيس إن سياسة القضم التدريجي التي تتبعها روسيا تهدف في نهاية المطاف إلى السيطرة على غالبية محافظة إدلب وحصر التواجد التركي في المنطقة الحدودية بهدف تحجيم دورها في سوريا مستقبلاً وروسيا إن توقفت الآن بشكل مؤقت عن العمليات العسكرية فستستأنفها لاحقاً كما عودتنا التجارب السابقة.

فخامة الرئيس إن حكومة تركيا وشعبها الشقيق قد قدموا لشعبنا كل العون والمساندة في محنته القاسية وهو ما ستذكره الأجيال بالشكر والعرفان وإن عيون سكان إدلب وما حولها تتطلع إليكم كي تساعدوهم في وقف هذه الهجمة الإجرامية على ديارهم وممتلكاتهم.

فخامة الرئيس إن المأساة التي يعيش فيها اليوم مئات الألوف من سكان إدلب أكبر من أن تعبر عنها الكلمات ونحن واثقون من أنكم تتابعون ذلك بحرص وعناية.
نسأل الله تعالى أن يحفظ شعبكم وبلادكم من كل مكروه وأن يجعلكم سنداً دائماً لكل المظلومين والمضطهدين

وتقبلوا التحية مع الاحترام

رابط الرسالة وأسماء الموقعين: اضغط هنا

من جهته دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى تحقيق التهـ.ـدئة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا والتي تتـ.ـعرض لحملة عـ.ـسكرية كبيـ.ـرة من قِبل روسيا وميليـ.ـشياتها.

وأكد “أردوغان” في كلمة خلال اجتماع مع رؤساء المحافظات لحزب العدالة والتنمية أن الهجـ.ـمات الأخيرة للنظام السوري على إدلب أدت إلى نزوح قرابة 100 ألف مدني باتجاه الحدود التركية.

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده أبلغت الاتحاد الأوروبي بعدم قدرتها على استـ.ـيعاب موجة جديدة من اللاجئين، مشدداً على ضرورة تحقيق التهدئة في إدلب.

وأضاف في الكلمة التي ألقاها اليوم الخميس أن “هجـ.ـمات النظام السوري على إدلب لا تجعل وقف إطلـ.ـاق النـ.ـار الدائم ممكناً”.

يذكر أن الرئيس “أردوغان” كان قد أرسل قبل أيام وفداً إلى موسكو لبحث الملف السوري والتصعيد في إدلب، كما أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية عن توجيه رسالة قوية إلى روسيا بخصوص الهجـ.ـمات وضـ.ـرورة وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.