عشرة طرق للحصول على الجنسية التركية

24 ديسمبر 2019آخر تحديث :
جواز السفر التركي
جواز السفر التركي

تركيا بالعربي

أتاحت السلطات التركية للأجانب طرق عدة تمكنهم من خلالها الحصول على الجنسية التركية، كشراء عقار على الأراضي التركية، أو من خلال الزواج من تركي/ة، أو الإقامة لمدة محددة على أراضيها، وطرق أخرى، تعرّف معنا عليها للحصول على الجنسية.

1-شراء عقار في تركيا

عدَّلت تركيا شروط منح الجنسية التركية مقابل شراء عقار في كانون الثاني عام 2018، إذ بات يشمل شراء العقارات قيد الإنشاء، بعد أن كان يقتصر على العقارات المكتملة.

وأشار القانون الجديد، الذي نشرته الجريدة الرسمية التركية، إلى أن “الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شرائه، نقداً، عقاراً ضمن مشاريع سكن غير مكتملة بقيمة لا تقل عن 250 ألف دولار أمريكي”.

وأوضح القانون أن “منح الجنسية التركية يتم من خلال تقديم عقد الشراء إلى كاتب عدل”. ويشترط على الأجنبي عدم بيع العقار، الذي يشتريه خلال 3 سنوات، والتعهد لدى السجلات العقارية بعدم نقل ملكيته إلى أشخاص آخرين خلال المدة المذكورة، وفق القانون التركي.

2-إيداع 500 ألف دولار في بنك تركي

بعد التعديلات على اللائحة التنفيذية حول تطبيق قانون الحصول على الجنسية التركية في أيلول عام 2018 خفّضت السلطات التركية قيمة شرط الإيداع في البنوك التركية إلى 500 ألف دولار أميركي لمدة ثلاث سنوات، والتي يمكن على أساسها الحصول على الجنسية التركية، بعد أن كانت 3 مليون دولار.

3-استثمار ثابت في تركيا

أي استثمار ثابت في تركيا بمبلغ 500 ألف دولار، يتيح لصاحبه الحصول على الجنسية التركية، بعد أن كان المبلغ قبل تعديل اللائحة التنفيذية يبلغ 2 مليون دولار.

4-توفير فرص عمل لمواطنين أتراك

للحصول على الجنسية التركية يمكن تأسيس شركة أو مؤسسة تستطيع من خلالها توظيف 50 شخصاً تركياً بدلاً عن 100 شخص كما كان ينص القانون السابق، وفق تعديلات اللائحة التنفيذية حول تطبيق قانون الحصول على الجنسية.

5- الاقتراض من الدولة التركية

الشراء من خلال أدوات اقتراض الدولة بقيمة 500 ألف دولار أمريكي أو ما يقابله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية.

6- الإقامة على الأراضي التركية

لمنح الجنسية عن طريق الإقامة على الأراضي التركية، اشترطت الحكومة مجموعة شروط ألا وهي:

-أن يكون الشخص مقيماً لمدة 5 سنوات متواصلة على الأراضي التركية، وأجاز المغادرة لمدة لا تتجاوز 6 شهور خلال تلك المدة.
-تأكيد الرغبة في الإقامة الفعلية والمستديمة في تركيا من خلال القرائن التالية: (شراء عقار في تركيا، إنشاء أو ترخيص أي عمل أو استثمار في تركيا، نقل مركز نشاطاته في تركيا، الزواج من جنسية تركية، الحصول على إذن عمل تركي، تقديم طلب التجنس لكامل العائلة دفعة واحدة، وجود “أب، أخ ، أم ، ابن” للمتقدم حاصل سابقاً على الجنسية التركية، إتمام التعليم الجامعي في تركيا).

-خلو الشخص من الأمراض السارية، بموجب تقارير صادرة عن مشاف معتمدة من الحكومة التركية.

-التمتع بالأخلاق الحسنة، حيث تجري دراسة أمنية للتحري عن سلوك الشخص من محيط الجوار وأماكن إقامته خلال السنوات الخمسة.

-الإلمام باللغة التركية في الحدود الوسطى بما يكفيه لسد حاجاته، ويعتبر هذا الشرط مرن وغير منضبط.

-أن يكون صاحب مهنة أو عمل يمكنه من الإنفاق على نفسه وعائلته.

-ألا يشكل خطراً على الأمن القومي أو الأمن العام.

– عـدم وجـود أي حكم صادر عـن القضاء التركي بحق طالب الجنسية التركية، وبخاصة في مجالات التهرب الضريبي والتزوير والتهريب ومختلف القضايا الجزائية التي يجرمها قانون العقوبات التركي، وألا يكون قد تعرض للسجن فــي تركيا على خلفية جنائية.

7- المنحدر من أصول تركية

ويجب عند التقدم إلى طلب الجنسية أن يبرز الشخص الوثائق والمستندات التي تثبت ذلك، بشرط أن تكون مترجمة ومصدقة من كاتب العدل “النوتر”، ثم من القائم مقام، أو دائرة الوالي، وأن يتم تقييمها حسب الأصول.

8- الزواج من تركي/ة

يحق للمواطن الأجنبي المتزوج من تركي/ة التقدم لمدة 3 سنوات ولا يزال متزوجاً من ذلك الشريك، أن يطلب الحصول على الجنسية التركية، بموجب شروط ألا وهي: (أن يتجنب الأعمال التي من شأنها ان تهدد الزواج، وألا يشكل أي خطر على الأمن القومي والتركي، وأن يقيم مع شريكه التركي).

وفي حال الطلاق يستطيع الأجنبي الحفاظ على جنسيته التركية ما دام الزواج قد تم بحسن نية.

9- الجنسية عن طريق التبنّي

يتيح القانون التركي للعائلة التركية أن تتبنى أجنبياً غير بالغ، وفي حال ثبت أن هذا التبني لا يمثل أي خطر على الأمن القومي والأمن العام، يحصل القاصر الأجنبي على الجنسية بشكل فوري عند توثيق هذا التبني.

10- الجنسية الاستثنائية

قانون الجنسية التركي يمنح أي أجنبي الجنسية التركية إذا حقق الشروط التالية، وذلك بتقديم الطلب لدائرة النفوس حيث تتم دراسة الملف والوثائق المرفقة من قبل اللجنة المختصة، ليرفع الملف إلى مجلس الوزراء الذي يتخذ القرار النهائي، ويجب أن يكون الشخص:

-لا يمثل خطراً على الأمن القومي أو الأمن العام.

-من يعتقد أنه سيقدم خدمات عظمية لتركيا في مجالات عدة كالصناعة والعلم والتكنولوجيا والرياضة والثقافة والفن، ومن يعتقد أنه من الضروري أن يحصل على الجنسية التركية.
-المهاجر إذا تم تصنيفه كذلك.

يشار إلى أن تركيا بدأت منذ عام 2016 بمنح الجنسية التركية بشكل استثنائي لعدد من اللاجئين السوريين على أراضيها، ووصل عدد المجنسين إلى حوالي 50 ألفاً.

وتستضيف تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ سوري، موزعين على مدن وبلدات في مناطق متفرقة من البلاد، أبرزها: “عينتاب، هاتاي، أورفا، واسطنبول”، فيما يعيش 250 ألف منهم في مخيمات قريبة من الحدود التركية مع سوريا جنوب البلاد، حيث فرّ معظمهم هربًا من الحرب الدائرة في بلادهم.

المصدر: راديو روزنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.