بخاطرك يا شقى عمري.. سوري يوثق ‘قهر الرجال’ بعدسة جواله

24 ديسمبر 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

بقهر الرجال، يودّع رجل سوري في شمال البلاد، بيته في إحدى قرى ريف إدلب الجنوبي نازحاً، بعد أن زرعت قوات النظام السوري وروسيا المـ.ـوت في قريته.

يتجوّل الرجل أمام بيته، كما يبدو في شريط فيديو قصير التقطته عدسة جواله، ثمّ يقول: بخاطرك يا دار، بخاطرك يا شقى عمري بخاطرك يا ضيعة بخاطرك يا حارة..”، ثمّ يجهش بالبـ.ـكاء مودّعاً منزله وحارته.

حال ذلك الرجل، كحال مئات الآلاف من المدنيين في محافظة إدلب، التي تأوي قرابة 4 مليون مواطن سوري، معظمهم هجّـ.ـرتهم قوات النظام، من مناطق أخرى في البلاد، ليتكرر مشهد النزوح اليوم.

ووثق فريق منسقو الاستجابة نزوح أكثر من 214 ألف مدني من جنوب شرق إدلب منذ مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ودعا فريق “منسقو الاستجابة”، المجتمع الدولي، في بيان الثلاثاء، إلى التدخل الفوري والعاجل لوقف الجرائم بحق المدنيين وتجنيبهم الحرب في منطقة جنوب شرق إدلب.

وقال الفريق في بيان له، “إن أعضاء المجتمع الدولي وعلى وجه الخصوص الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف مطالبون بالوقوف أمام مسؤولياتهم والتزاماتهم بتوفير الحماية للمدنيين والتدخل الفوري والعاجل لوقف مسلسل الجرائم التي يتعرض لها المدنيون”.

وأشار البيان إلى أنّ قوات النظام وروسيا تمادوا في اعتداءاتهم وجرائمهم ضد المدنيين نتيجة الصمت الدولي وعجزه عن الوفاء بالتزاماته وواجباته بفرض القانون الدولي وتوفير الحماية للمدنيين.

وأكد أنّ صمت المجتمع الدولي هو دعوة مفتوحة لقوات النظام وروسيا للاستمرار في تحدي قواعد القانون الدولي والتصرف فوق القانون واقتراف المزيد من الجرائم بحق المدنيين.

وناشد الفريق من أجل فرض هدنة إنسانية في منطقة ريف إدلب الجنوبي والشرقي لتجنيب المدنيين وإبعادهم عن مناطق الحرب، كما رفض تحويل المدنيين إلى أهداف عسكرية وإجبارهم على البقاء في أي منطقة نزاع بما يخالف حق الإنسان في العيش.

المصدر: بروكار برس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.