فنانون وأدباء أحرار يتضامنون مع أهالي معرة النعمان في وجه نظام الأسد وحلفاءه

24 ديسمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 1:24 مساءً
فنانون وأدباء أحرار يتضامنون مع أهالي معرة النعمان في وجه نظام الأسد وحلفاءه

بينما يستمر التصــ.عيد من قبل الاحتلال الروسي ونظام الأسد على جنوب إدلب بشكل عام وعلى مدينة معرة النعمان بشكل خاص، أبدى مجموعة من الفنانين والأدباء السوريين الأحرار تضامنهم مع أهالي معرة النعمان أمام الحملة التي يشنها النظام وحلفاؤه.



حيث تحدث الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان” عن معرة النعمان على حسابه الشخصي في “فيسبوك”، فقال: “يا معرة النعمان يا مدينة الطيبين والأوفياء والصادقين والكرماء والأحرار، قلوبنا معكم ونبكيكم لعجــ.زنا وألمنا وقهرنا، كما تبكيكم عيون حارسكم أبي العلاء المعري، في هذه اللحظات المميــ.تة والمريرة التي تعيشون، نتمنى لكم الأمان والسلامة والحياة الحرة الكريمة، كونوا بخير”.

أما الفنان السوري “نوار بلبل” فقد نشر على حسابه الشخصي في فيسبوك أيضاً تفصيلاً كاملاً بالصور والفيديوهات عن عمليات القصــ.ف والتهــ.جير التي طالت معرة النعمان، ودور الروس في هذا العمل .

إقرأ أيضاً : الفنان مكسيم خليل يقف إلى جانب أهالي معرة النعمان ويوجه رسالة للشمال المحرر والعالم
الفنان السوري العالمي “مكسيم خليل” كتب على صفحته في فيسبوك قائلاً: “أهل معرة النعمان أهل نخوة وشهامة، أهل كرم وضيافة، سوريون فتحوا بيوتهم وحياتهم لكل أخوتهم السوريين من الجنوب إلى الشمال، كونوا معهم بمحنتهم لا عليهم، بجانبهم لا ضدهم، احضنوا أهلكم، فهم لا يستحقون الضيم كما كل السوريين، لا يستحقون الضيم، لا تشاركوا الكون هذا التخلي، الله يحميكم”.

بدورها تخلت الأديبة “سلاف الماغوط” ابنة الأديب السوري الراحل “محمد الماغوط” عن الوسام الذي منحه “بشار الأسد” إلى والدها، وذلك بسبب الجــ.ريمة التي ترتكب بحق أهالي معرة النعمان ومدينتهم، فكتبت على حسابها في فيسبوك قائلة: “الوسام الذي أهداه بشار الأسد لوالدي لا أريده، لا أقبل كوريثة وساما من مجــ.رم، رداً على أحداث معرة النعمان”.



هذا وقد دعا ناشطون المجتمع الدولي إلى الضغط على النظام وحليفه الروسي لإيقاف التصــ.عيد ريثما يتم إجلاء المدنيين من المدينة المنكــ.وبة، فبسبب اشتداد وتيرة القصــ.ف الجوي والمدفعي على المدينة ومحيطها، لايزال العديد من المدنيين محاصرين داخل المدينة نفسها، عدا عن استهداف قوات روسيا والنظام لأرتال النازحين بشكل متعمد ومقصود أثناء خروجهم من مناطق التصـ.عـيد.

دعوات إجلاء

وتشهد مدينة معرة النعمان موجة نزوح واسعة، وسط توقف كلي للخدمات العامة، وشــ.لل في الأسواق، بسبب حملة القصــ.ف الروسية الأسدية ، كما نزح عشرات آلاف المدنيين من ريف المعرة الشرقي. وما يزال عشرات الآلاف عالقين في مركز المدينة وريف المنطقة محاصرين وعالقـ.ين تحت النار، ويعانون ظروفاً إنسانية صعبة للغاية وينتظرون المساعدة.

الوضع في المعرة

ومعرة النعمان هي أكبر مدن ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتقع على الطريق M5 الدولي الواصل بين حلب ودمشق، ونزح إليها آلاف السوريين من مختلف المناطق خلال السنوات السابقة، وتتعرض المعرة لحملة قصــ.ف جوي وبري هي الأكبر على الإطلاق لأنها مركز منطقة العمليات العسكرية التي أطلقتها مليشيات النظام قبل يومين، وفيها العدد الأكبر من المدنيين.

واكد ناشطون بأن الوضع الإنساني في المعرة يزداد صعوبة مع استمرار حملة القصــ.ف، والتطورات الميدانية المتسارعة على الجبهات أقــ.لقت الأهالي ودفعتهم للخروج في موجات نزوح كبيرة، وما يزال قرابة 20 ألف مدني على الأقل عالقين في المدينة حتى الآن.

المصدر: مدونة هادي العبدالله

اقرأ أيضاً: توكي التركية تفتح باب التسجيل على 100 ألف وحدة سكنية

افتتحت إدراة المجمعات السكنية التركية (TOKİ) باب التسجيل على 100 ألف شقة سكنية جديدة في تركيا، وذلك لحاملي الجنسية التركية.

وبرعاية من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وبتنسيق من وزارة البيئة وتخطيط المدن، وبدعم من وزارة الخزانة والمالية التركية، اُطلق التسجيل على مشروع الإسكان الاجتماعي السنوي والذي يضم 100 ألف وحدة سكنية.

وبدأ جمع طلبات التسجيل على الشقق 2+1 و3+1، في المشروع السكني المجتمعي في ثلاثة مناطق في إسطنبول وهي: باشاك شهير، أرناؤوط كوي، وتوزلو، وذلك من 16 كانون الأول الحالي، وتستمر حتى 15 من كانون الثاني 2020.

كما فتح التقديم على مشاريع سكنية في جميع أنحاء تركيا، وذلك نظرًا للولاية التي يقطن فيها المتقدم، ويمكن التعرف عليها من خلال موقع إدارة المشروع..

شروط التسجيل

– أن يكون المتقدم مواطنًا تركيًا.

– أن يكون المتقدم مقيمًا في المنطقة أو الولاية التي يتواجد فيها المشروع السكني لمدة سنة على الأقل.

– أن يكون المواطنون المتقدمون قد أتموا 25 عامًا من أعمارهم.

– ألا يكون لدى المتقدمين أنفسهم أو أزواجهم أو أطفالهم سند ملكية، وألا يكونو قد اشتروا وحدة سكنية من قبل، ما عدا أسر الشهداء ومصابي الحروب والواجب الوطني والأرامل والأيتام.

– أن يكون دخل الأسرة الشهري بحده الأقصى 5500 ليرة تركية، (إجمالي دخل الأسرة في إسطنبول 6000 ليرة تركية شهريًا)، بما في ذلك أي نوع من المساعدات التي يتلقاها مقدم الطلب وزوجته، بما فيه بدل الطعام والطرق وما إلى ذلك، ما عدا أسر الشهداء ومصابي الحروب والواجب الوطني والأرامل والأيتام.

– لا يجوز تقديم أكثر من طلب واحد عن الأسرة (سواءً قُدم من قبل الأب أو الزوجة أو الأبناء).

طريقة التسجيل

ويمكن التسجيل على الوحدات السكنية عن طريق بوابة الدولة التركية الإلكترونية “E -Devlet“.

أو خلال إحدى الشعب البنكية المعتمدة لدى بنك الزراعات التركي “T.C. Ziraat Bankası”، أو بنك الشعب التركي “T Halk bankası”.

ويقتطع مبلغ بدل التسجيل وقدره 500 ليرة تركية للشقق 2+1، و1000 ليرة تركية للشقق 3+1، (ماعدا أسر الشهداء ومعاقي الحروب والواجب الوطني والأرامل والأيتام)، علمًا أن هذا المبلغ يعاد لصاحبه في حالة عدم إتمام المشروع لظروف طارئة، أو عدم حصول المتقدم على وحدة سكنية، وذلك بجدول زمني يحدد لسداده.

آلية الحصول على المنزل والدفع

يتم تحديد “صاحب الحق” أو “المالك” من بين المتقدمين عن طريق القرعة يشرف عليها كاتب العدل التركي “Noter”، ويُعلن عن وقت ومكان إقامة القرعة من خلال الموقع الرسمي للمشروع.

وبعد الحصول على الوحدة السكنية بالقرعة، تكون آلية الدفع على الشكل التالي: دفع 10% من سعر البيت مقدمًا (والذي يكون المبلغ المتبقي بعد خصم رسوم بدل الطلب)، كما يتم دفع المبلغ المتبقي على أقساط ثابتة بمعدل شهري قدره 0.49%، ولمدة 240 شهرًا.

وتدفع الأقساط ابتداءً من الشهر الأول لكتابة العقد، كما من الممكن أن يقدم بنك الزراعات وبنك الشعب التركي قرضًا لمشتري العقارات.

وتنتهي أعمال البناء وإتمام الوحدات السكنية وتسلم لأصحابها خلال سنة أو سنة ونصف.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.