ماذا سيحدث في هذه الولاية

16 ديسمبر 2019آخر تحديث :
ماذا سيحدث في هذه الولاية

حـ.ـذّرت إيسون إيكان نائب ممثل غرفة المهندسين الأتراك الجيولوجية بباليكسير (TMMOB) من أن خط الصدع بين باليكسير وجوكتشايازي يمكن أن ينـ.ـفجر في أي لحظة، مشيرة إلى أن العلماء قدّروا انفـ.ـجاره في حدود ألف عام، لكن مر عليه حتى اليوم نحو ألفي عام دون أن ينفـ.ـجر.

وجاءت تحـ.ـذيرات ايكان بعد الزلـ.ـازل الأخيرة التي وقعت في 10 من شهر ديسمبر على فترات متتالية.

وأشارت إلى أن زلـ.ـازل باليكسير وقعت في نقطة التقاء خط صدع منطقة سيماف وجالانبا، بقـ.ـوة 5 و 4.6، وبعدها تتالت حوالي 90 هـ.ـزة أرضية بنحو 0.8 و3.5 ، ولا تزال هذه الارتدادات مستمرة.

وشددت على خطورة الأمر مبينة أن منطقة باليكسير هي عرضة للزلـ.ـازل أكثر من اسطنبول لوجود خط صدع غير حي بمركز إسطنبول، وأقرب مسافة تفصلها عن خط صدع نشط هي 20 كم مرورًا ببحر مرمرة.

وتم تحديد مقاطع لخطوط الصدع جنوب خط الصدع للأناضول الشمالية كأكثر مناطق الزلـ.ـازل النشطة في العالم، لذا تم تسجيل عدد كبير من الضحايا والخسائر المادية في هذه المنطقة عبر التاريخ.

وتوقعت إيكان حـ.ـدوث زلـ.ـزال يفوق 7 درجات في محافظات باليكسير والمدن الساحلية لبحر مرمرة وهي اسطنبول، يلوفا، بورصا، كوجالي، تشانك كالا، وتكير داغ في داخل البحر، ومرورًا بالذراع الشمالي لخط الصدع في الأناضول الشمالية.

واستذكرت إيكان زلزال مرمرة الذي حدث عام 1776 والذي تسبب في دمار شامل لمنطقة مرمرة بأكملها بينما وصل أثره إلى كل من أستراليا وإيطاليا وأجزاء من أوروبا.

وأشارت إيكان إلى أن توقعات حدوث زلـ.ـزال كبير في باليكسير يرجع إلى وجود عدد من خطوط الصدع الحية في المنطقة، كما هو مشار إليه في الخريطة الصادرة عن المديرية العامة للأبحاث التكتيكية والمعدنية.

وقالت: “مقاطع خطوط الصدع التابعة للذراع الجنوبي للأناضول الشمالية، خط الصدع الواصل بين ينينجا وجونن، منطقة خط الصدع التابعة إدرميت، منطقة خط الصدع بين باليكسير وأهي أفران مرورا بمركز المدينة وخط صدع سيماف في الجنوب، كلها تشكل نقطة مهمة في مناطق الاهتزازات الأرضية”.

ونوهت ايكان إلى أن الزلـ.ـازل التي وقع في الأعوام 1577، 1672، 1845، 1867،1897،1898،1935، 1944، 1954، 1964، قد تركت أثرًا كبيرًا لا يمكن التغاضي عنه في قولها”.

وأضافت “يمكننا القول إن باليكسير هي المنطقة الأكثر عرضة للزلـ.ـازل المدمرة بحسب تاريخها القديم وتبعًا لوجود خطوط صدع نشطة فيها، ونحن كدولة، وإداريين محليين، وأفراد وأكاديميين، نعمل ما بوسعنا في سبيل صد أو التقليل من الحـ.ـوادث الطبيعية ومخاطرها على الفرد والمجتمع”.

turkeyalaan

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.