الصين توجه رسالة لمسعود أوزيل

16 ديسمبر 2019آخر تحديث :
مسعود أوزيل
مسعود أوزيل

اقترحت الصين الاثنين، على النجم الألماني لأرسنال الإنجليزي مسعود أوزيل زيارة شينجيانغ، وذلك ردا على انتقاده لبكين في طريقة تعاملها مع الأقليات المسلمة بالإقليم الواقع غرب البلاد.

ورأى المتحدث باسم الخارجية الصينية، غينغ شوانغ، أن اللاعب الألماني من أصول تركية، بنى موقفه من بكين استنادا إلى “معلومات مغلوطة”، مضيفا: “إذا أتيحت الفرصة للسيد أوزيل، سنكون سعداء بزيارته إلى شينجيانغ لمعرفة الوضع هناك”..

وكانلاعب خط الوسط قد كتب الجمعة تغريدة عبر حسابه على “تويتر” انتقد فيها تعامل الصين مع الأقليات المسلمة في الإقليم الواقع غرب البلاد، وأيضا عدم تحرك الدول الإسلامية للدفاع عن الأويغور في وجه الانتهاكات التي يتعرضون لها.

وكتب أوزيل بالتركية: “القرآن يتم إحراقه… المساجد يتم إغلاقها… المدارس الإسلامية يتم منعها… علماء الدين يقتلون واحدا تلو الآخر… الإخوة يتم إرسالهم الى المعسكرات”.

وأضاف: “المسلمون صامتون. صوتهم ليس مسموعا”، وذلك على صورة خلفيتها مساحة زرقاء عليها الهلال والنجمة، وهو ما يعتبره الانفصاليون الأويغور علما لـ “تركمنستان الشرقية”.

ودفعت تغريدة أوزيل بالقناة الرسمية الصينية “سي سي تي في” الأحد إلى إلغاء بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز بكرة القدم، وقررت الاستعاضة عنها بمباراة توتنهام وولفرهامبتون.

وفي وقت سابق شن لاعب كرة القدم الألماني من أصول تركية، مسعود أوزيل، هجوما حادا على السلطات الصينية بسبب المخالفات المزعومة التي ترتكبها بحق أقلية الأويغور المسلمة.

ونشر أوزيل، نجم أرسنال الإنجليزي، على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة، بيانا قال فيه إن المسلمين الأويغور “يتصدون للمضطهدين الذين يحاولون فصلهم عن دينهم”، مضيفا أن “شرق تركستان جرح نازف في جسد الأمة” الإسلامية.

واتهم أوزيل السلطات الصينية بـ”إحراق نسخ القرآن التابعة للمسلمين الأويغور وإغلاق مساجدهم وحظر مدارسهم وقتل علماء الدين من الأويغور واحدا تلو آخر، علاوة على احتجاز المسلمين في معسكرات خاصة وإلزام عوائلهم بالتعايش مع المواطنين الصينيين وإجبار نسائهم على التزوج من رجال صينيين”، حسب قوله.

كما ندد اللاعب الألماني بصمت الأمة الإسلامية تجاه قضية الأويغور، متهما مسلمي العالم بالتخلي عن الأقلية الصينية والإسهام بذلك في الانتهاكات المرتكبة بحقها.

من جانبه، سرعان ما حاول نادي “أرسنال” الذي لديه مصالح ربحية ملموسة في الصين، بما فيها شبكة مطاعم، النأي بالنفس عن تصريحات نجمه أوزيل.

وذكر النادي اللندني على حسابه الرسمي في موقع “سينا ويبو” (أكبر شبكة صينية للتواصل الاجتماعي) أن تصريحات أوزيل التي استدعت موجة تعليقات غاضبة في الموقع “تعبر عن موقفه الشخصي”، مشددا على أن “أرسنال” كناد كروي “يعتمد دائما مبدأ تفادي الانخراط في السياسة”.

وتعرضت السلطات الصينية لانتقادات قوية من قبل الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية وبعض الدول لاحتجازها ما يقدر بين مليون ومليوني شخص من أقلية الأويغور في ظروف قاسية بمنطقة سنجان شمال غربي البلاد، ضمن إطار ما تسميه حكومة بكين عملية إعادة التأهيل الخاصة بمكافحة الإرهاب.

وفي وقت سابق أشاد أسطورة الكرة المصرية السابق، محمد أبو تريكة، بموقف نجم أرسنال، مسعود أوزيل، الذي دافع فيه عن مسلمي الأويغور وما يتعرضون له من اضطهاد من قبل السلطات الصينية.

وقال نجم فريق الأهلي المصري السابق خلال الاستوديو التحليلي لقنوات be n sports: “أوزيل الذي قرر عدم الانتقال للصين، رغم عرضهم المغري، وهو يواجه ضريبة موقفه الشجاع الأخير، نحن لا نلومه بل العتب على العالم المخيف الذي يحارب كل من له رأي وقضية ويحارب من أجلها”.

وأضاف أبو تريكة: “أوزيل الآن تحت الأضواء، وهو قدم مثالا للرياضي صاحب الضمير الحي، وهو الأمر الذي غاب عن الجميع بسبب الخوف، ولا يعادل النية الطيبة سوء فهم الآخرين، سيجازى عن عمله رغم أنه محارب، أشكره لأنه أصبح قدوة للرياضيين”.

وختم تعليقه: “قل ما تشعر به، البعض يخاف بسبب مصدر عيشه ورزق أسرته، بينما هو تغاضى عن كل ذلك، وقدم نموذجا يحتذى به، وسيجازى عنه في الدنيا والآخرة”.

المصدر:”تويتر”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.