تسجيل الدخول

تركيا تصـ.ـعد عسـ.ـكريًّا ضد مصر شرق المتوسط

14 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
تركيا تصـ.ـعد عسـ.ـكريًّا ضد مصر شرق المتوسط

أنشأت تركيا قاعدة عسـ.ـكرية لطائراتها المسيرة في الجزء التركي من جزيرة قبرص في إجراء تصـ.ـعيدي جديد ضد مصر واليونان.


وأعلن مجلس وزراء قبرص التركية اليوم السبت عن تخصيص مطار في الجزيرة المقسمة كقاعدة لطائرات تركية مسيرة ترافق سفن التنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط.

وقالت وكالة “دمير أوران” للأنباء الخاصة: إن طائرات مسيرة بعضها مسـ.ـلح ستبدأ في الإقلاع من مطار جتشيتكالي، اعتبارًا من 16 ديسمبر الحالي، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وأضافت أن جهود إيجاد قاعدة لتلك الطائرات استغرقت بعض الوقت، وأن فريقًا من الخبراء من أنقرة اعتبر المطار الذي يعرف أيضًا باسم ليفكونيكو خيارًا مناسبًا.

من جانبه قال رئيس وزراء الجزء التركي من قبرص، أرسين تتار: إن “حماية الحقوق والمصالح القبرصية التركية هي الأولوية الأولى”.



وجاء ذلك بعد أيام من تنفيذ القـ.ـوات البحرية المصرية عددًا من الأنشطة القتالية في البحر المتوسط تهدف إلى السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية، في ظل التوتر مع تركيا حول قضية التنقيب عن الغاز شرقي المتوسط.

ونشرت صفحة المتحدث العسكري الرسمي للقـ.ـوات المسـ.ـلحة المصرية، تامر الرفاعي، الأربعاء،  الماضي مقطع فيديو أظهر الأنشطة التي أجرتها القـ.ـوات البحرية المصرية في المتوسط الأمر الذي فسره مراقبون على أنه رسالة للرئيس أردوغان.

وشهدت هذه الأنشطة مشاركة وحـ.ـدات قـ.ـتالية بحرية متنوعة، كان منها حاملة مروحيات ومجموعتها القـ.ـتالية، كما قامت إحدى الغواصات بإطـ.ـلاق صـ.ـاروخ مضـ.ـاد للسفن من طراز “هاربر” يصل مداه إلى أكثر من 130 كم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في وقت سابق: إنه لا يمكن لمصر وإسرائيل واليونان وقبرص القيام بأعمال تنقيب في البحر المتوسط دون أخذ إذن تركيا.

وأضاف أردوغان، في مقابلة مع شبكة TRT التركية: “سنقوم بحماية حدودنا البحرية وفق الاتفاقيات الدولية، وبذلك نحمي حقوقنا وحقوق الشطر التركي من قبرص”.

وبدأت تركيا في التنقيب عن النفط والغاز قبالة ساحل قبرص هذا العام، وأرسلت سفينتي حفر وسفينة تنقيب ترافقها طائرات مسيرة للمراقبة والحماية.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والولايات المتحدة ومصر وإسـ.ـرائيـ.ـل أنشطة التـ.ـنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

وتقول أنقرة إن بعض المناطق التي تعمل بها قبرص إما على الرصيف القاري التركي أو في أجزاء لشمال قبرص، ولها الحق في امتلاك أي استكشافات بها.

الدرر الشامية





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.