نشاط عسكري مصري بالمتوسط.. وإعلام السيسي: رسالة لأردوغان

13 ديسمبر 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أثار إعلان الجيش المصري تنفيذ أنشطة قتـ.ـالية في البحر المتوسط تفاعلا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبره الإعلام المصري بمثابة رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أكد في تصريحات له قيام بلاده بحماية حدودها البحرية وفق الاتفاقيات الدولية.

وقال الجيش المصري إن قوات البحرية نفذت “عددا من الأنشطة القتـ.ـالية ذات النوعية الاحترافية، والتي تهدف إلى فرض السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية بالبحر وتأمين الأهداف الحيوية في المياه العميقة”.

https://www.facebook.com/EgyArmySpox/posts/1795551603909147

ومن بين الأمور التي برزت في فيديو الأنشطة العسكرية الذي نشره المتحدث باسم القـ.ـوات المسـ.ـلحة المصرية على صفحته في فيسبوك، كان الإعلان عن إطلاق صـ.ـاروخ مضـ.ـاد للسفن من غواصة مصرية.

وأشار الجيش، في بيان له، إلى نجاح ما وصفها بعملية إطلاق الصـ.ـاروخ (عمق سطح) من الغواصة بعمق البحر، وهو ما يؤكد برأيه “مدى الاحترافية التي وصل إليها رجال القوات البحرية المصرية، وأطقم الوحدات والتشكيلات المقـ.ـاتلة، وقد ظهر ذلك من خلال قدراتهم على التعامل مع أحدث التكنولوجيات والأنظمة العسكرية الحديثة بدقة وكفاءة عالية لتحقيق الأمن البحري” .

وأضاف الجيش المصري أن “تلك التدريبات تأتي تنفيذا لاستراتيجية عسكرية مصرية تهدف إلى تطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة”.

وقال مغردون من أنصار النظام المصري على مواقع التواصل الاجتماعي إن تلك الأنشطة العسكرية تأتي كرسالة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

https://twitter.com/NayifNejer/status/1204975822903361536

https://twitter.com/hassinaouch/status/1204779382512013315

وكان أردوغان قد قال، في تصريحات سابقة على قناة TRT التركية، إنه “لا يمكن لمصر وإسرائيل واليونان وقبرص القيام بأعمال تنقيب في البحر المتوسط دون أخذ إذن تركيا”، مضيفا: “سنقوم بحماية حدودنا البحرية وفق الاتفاقيات الدولية، وبذلك نحمي حقوقنا وحقوق الشطر التركي من قبرص”.

ورأى أردوغان أن النطاق الجغرافي لتطبيق مذكرة التفاهم، المُوقعة مع حكومة الوفاق الليبية في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، يقع ضمن الحدود المائية لتركيا وليبيا وبات بمقدورهما التصرف فيها، مشيرا إلى أنه بموجبها سيعمل الجانبان معًا على البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والبترول.

وشدّد أردوغان على أن بلاده لن تُذعن لـ”صراخ وعويل البعض”، إلا أنه في حواره مع TRT عاد وقال: “مستعدون للتفاوض مع الجميع (حول الحدود المائية)، هدفنا هو الحصول على حلفاء وليس أعداء”.

وقال الإعلامي أحمد موسى، المقرب من الأجهزة الأمنية المصرية، إن “أردوغان لن يستطيع أن يقترب من ثروات الشعب المصري أو حدوده أو مصالحه الاقتصادية أو الاعـ.ـتداء على سيادة مصر”.

وذكر موسى، خلال تقديمه برنامجه المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن “الجيش المصري يجري تدريبات عسكرية كثيفة مشتركة مع روسيا وأمريكا والدول العربية والصين وفرنسا وباكستان وألمانيا”.

كما قال رئيس المجلس الأعلي للإعلام، مكرم محمد أحمد، إن مصر تمتلك “القوة الرادعة” لوقف ما وصفه بأطماع أردوغان في المنطقة، مضيفا: “يجب أخذ تصريحات أردوغان بشأن ليبيا على محمل الجد؛ لأنه يستهدف توسيع نفوذه في المنطقة”.

المصدر: عربي21

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.