الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعو أردوغان لمنح السوريين الجنسية

13 ديسمبر 2019آخر تحديث :
صحف أمريكية: إدارة ترامب تجهّز عقوبات "قوية" قد تشل الاقتصاد التركي
صحف أمريكية: إدارة ترامب تجهّز عقوبات "قوية" قد تشل الاقتصاد التركي

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي/عمر جزماتي

بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة بمنح الجنسية للسوريين حين قال  أردوغان في تصريحات له “لقد منحنا الجنسية ل 110 آلاف سوري، أما بالنسبة للآخرين ، نحن في وضع يسمح لنا بزيادة عملية التجنيس للعديد من السوريين لكي يعملوا ضمن مؤسسات الدولة بشكل رسمي .

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن موقع “يني شاغ ” التركي التابع لحزب الشعب الجمهوري المعارض أن أردوغان وخلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، طلب منه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منح السوريين الجنسية.

وفي سياق متصل ردّ نائب رئيس حزب الحركة القومية المعارض “سنان أوغان” على تصريح الرئيس أردوغان القائل “سنمنح الجنسية للسوريين”. أكد “أوغان” أن الفرضية القائلة بأن مليون سوري سيعودون إلى المنطقة الآمنة ستنهار عندما يمنح السوريين الجنسيةالتركية .

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن موقع “يني شاغ” النائب السابق لإغدير ، وجاء في بيان “اوغان” ردا على الرئيس وزعيم حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان بأن اللاجئين السوريين سيحصلون على الجنسية سيتمكنون من العثور على وظائف في المؤسسات والمنظمات التي يريدونها ووظائف مريحة أيضا.

وقال “اوغان” أيضا خلال تغريدة له على تويتر ان السوريين الذين يرغبون في العثور على وظيفة مريحة “في الوقت الحالي” لن يعودو الى سوريا ابدا ، وبذلك تنهار أطروحتك … بعودة مليون لاجئ سوري الى بلادهم .

اقرأ أيضاً: أردوغان يزف بشرى سارة للسوريين في تركيا بشأن الجنسية التركية

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى الدخول إلى المؤسسات التركية والعمل بها.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، خلال ندوة عقدتها جامعة “Bilkent” أمس، الثلاثاء 11 من كانون الأول، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تناولت الندوة مواضيع عديدة تخللها حديثه عن عملية منح الجنسية التركية للسوريين وفرص عمل السوريين المجنسين في تركيا، بحسب ما نقل موقع “Kamubulteni” الإخباري التركي.

وقال الرئيس التركي، “منحنا الحنسية التركية لـ 110 ألف مواطن سوري، ومنحنا 100 ألف مواطن سوري الإقامة، ونفكر حاليًا في زيادة عدد المجنسين”، بحسب ما ترجمت عنب بلدي.

وعن أسباب منح السوريين قال أردوغان، “لا أريد أن يعيش هؤلاء الناس بشكل غير قانوني في بلدي، فليأخذوا الجنسية وليدخلوا ويعملوا في المؤسسات بسهولة. بين هؤلاء السوريين أشخاص يملكون خبرات وبينهم أطباء ومهندسون وحقوقيون”.

وعن موقف المعارضة التركية قال الرئيس التركي، “زعيم حزب الشعب الجمهوري (كمال كيلشدار أوغلو) يريد إرسال السوريين إلى بلادهم، لكن حزب العدالة والتنمية يعارض سياسة إرسال الأشخاص إلى الموت”.

وكانت وزارة الداخلية التركية أوقفت، في 12 من تشرين الثاني، بعض طلبات السوريين العالقة في المرحلة الرابعة للجنسية الاستثنائية.

ووصل إلى العديد من المتقدمين القدامى رسالة مفادها أن “ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه”.

وتقدم عدد من السوريين للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشحوا إليها، وينتظر عدد كبير منهم الحصول عليها في المرحلة الرابعة (تقسم معاملة الحصول على الجنسية إلى سبع مراحل).

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.