سبع نصائح مهمة عليكم اتباعها عند حدوث الزلازل

12 ديسمبر 2019آخر تحديث :
سبع نصائح مهمة عليكم اتباعها عند حدوث الزلازل

تركيا بالعربي

تعرضت مدينة إسطنبول التركية لزلزال بلغت قوته 5.7 درجات على مقياس ريختر، وفقا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية. وسادت حالة من الهلع والذعر أهالي المدينة بخاصة مع تتالي الاهتزازات الإرتدادية دفعتهم للنوم في الحدائق العامة.

الدكتور جلال الدبيك نقيب المهندسين الفلسطينيين ومدير مركز تخطيط المدن والحد من الكوارث بجامعة النجاح خبير هندسة الزلازل شرح لروزنة بداية ما هو الزلزال ولماذا تعرضت له مدينة إسطنبول وأكد أن درجته ليست قوية مفرقاً بين الشدة والقوة، كما بنية المباني وطبيعة التربة تلعب دوراً هاماً أيضاً.

أما عن النصائح فقدم لنا سبع نصائح مهمة:

1- ضرورة الهدوء والتصرف بوعي أثناء وقوع الزلزال يختلف إن كنا داخل المنزل أم خارجه، التدريب المسبق في حالات الطوارئ يلعب دوراً هاماً.

2- الابتعاد عن الجدران الخارجية وخاصة النوافذ الزجاجية إذا كنا في داخل المنزل أو المكتب، حيث تترافق الزلازل بتطاير الزجاج ووقوع بعض الأشياء القابلة للسقوط مما قد يؤدي إلى كوارث وتأثيرات كبيرة لذلك ينصح بالإبتعاد مباشرة والوقوف في إحدى زوايا الغرفة وإذا كان هناك طاولة يمكن أن نبقى تحت الطاولة لتحمينا من الأشياء المتساقطة.

3- اللجوء إلى منطقة بيت الدرج حيث تعتبر آمنة نسبيا بسبب الجدران المسلحة التي تحمي بقدر كاف من الانهيارات الموضوعية.

4- ضرورة الابتعاد عن واجهات المباني والجدران الخارجية لها بمقدار ارتفاع المبنى أو نصفه.

5- الخروج فوراُ إذا كنا على شاطئ البحر تخوفاً من حدوث تسونامي، فقد يكون مركز الزلزال في البحر.

6- عدم إخراج التلاميذ في حال كانوا داخل الصف فالأصل أن لا نخرج فلا وقت لذلك، والهدوء هو سيد الموقف.

7- الابتعاد عن مناطق الهاويات والمنحدرات في الجبل وكذلك المناطق الرخوة والمناطق الطينية في البحار فقد يحدث ما يسمى بـ تميع التربة الرملية.

المصدر: روزنة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.