السـ.ـلطات التركية تقبـ.ـض على سوري بالجـ.ـرم المشهود.. ما تهمـ.ـته؟

12 ديسمبر 2019آخر تحديث :
السـ.ـلطات التركية تقبـ.ـض على سوري بالجـ.ـرم المشهود.. ما تهمـ.ـته؟

ألقـ.ـت السلـ.ـطات التركية القبـ.ـض على لاجئ سوري في ولاية كارامان جنوب البلاد، وذلك لحظة ارتكـ.ـابه الجـ.ـرم، بالتعاون مع شخص آخر قيل إنه أجنبي أيضا، من دون أن يتم تحديد جنسيته.

ووفقا لما أورده موقع “كاراماندان” الإلكتروني، فإنّ شعبة مكافـ.ـحة المخـ.ـدرات لدى مديرية أمن كارامان، حصلت على بلاغ بقيام شخصين أجنبيّين، بتجارة المخـ.ـدّرات.

وبحسب المعلومات فقد بدأت السلطـ.ـات التركية بمراقبة الشخصين، حيث نفّذت عملية مداهـ.ـمة في منزلهما، لتضبط بحوزتهما 201 غرام من المخـ.ـدرات، بالإضافة إلى ميزان حساس.

وذكر الموقع بأنّ السلطات التركية أوقفت “أ ، ب” أحد المشتبه بهما، فيما أفرجت عن “ه ، ي”، بشرط إبقائه تحت المراقبة.

وكانت الشرطة التركية الشهر المنصرم، نفذت حملة مداهـ.ـمات، طالت عشرات المنازل في مدينتي أنطاكيا وإسكندرون وبلدات ومدن أخرى تابعة لهما في إقليم هاتاي الحدودي مع سوريا، وتم خلالها اعتـ.ـقال عشرات الأشخاص (سوريين وأتراك) ممن ثَبُت أنّهم مطلوبون بجـ.ـرائم شتى.

وبحسب مصادر فإن “عمليات الدهـ.ـم طالت منازل في مدن (حجي باشا والريحانية وبوهشين ) بريف أنطاكيا و (بيلان) بريف اسكندرون، فيما تركزت بشكل رئيس في أنطاكيا واسكندرون وتم خلالها اقتـ.ـحام نحو 150 منزلاً كإحصائية نهائية للعـ.ـملية وتم خلالها اعـ.ـتقال نحو 80 شخصاً بين سوريين وأتراك ممن يعملون في مجال تهـ.ـريب وتجارة وترويج المخـ.ـدرات والحشـ.ـيش وتم اقتيـ.ـادهم إلى مديريات الأمـ.ـن .

اورينت

 

اقرأ أيضاً: أردوغان يزف بشرى سارة للسوريين في تركيا بشأن الجنسية التركية

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى الدخول إلى المؤسسات التركية والعمل بها.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، خلال ندوة عقدتها جامعة “Bilkent” أمس، الثلاثاء 11 من كانون الأول، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تناولت الندوة مواضيع عديدة تخللها حديثه عن عملية منح الجنسية التركية للسوريين وفرص عمل السوريين المجنسين في تركيا، بحسب ما نقل موقع “Kamubulteni” الإخباري التركي.

وقال الرئيس التركي، “منحنا الحنسية التركية لـ 110 ألف مواطن سوري، ومنحنا 100 ألف مواطن سوري الإقامة، ونفكر حاليًا في زيادة عدد المجنسين”، بحسب ما ترجمت عنب بلدي.

وعن أسباب منح السوريين قال أردوغان، “لا أريد أن يعيش هؤلاء الناس بشكل غير قانوني في بلدي، فليأخذوا الجنسية وليدخلوا ويعملوا في المؤسسات بسهولة. بين هؤلاء السوريين أشخاص يملكون خبرات وبينهم أطباء ومهندسون وحقوقيون”.

وعن موقف المعارضة التركية قال الرئيس التركي، “زعيم حزب الشعب الجمهوري (كمال كيلشدار أوغلو) يريد إرسال السوريين إلى بلادهم، لكن حزب العدالة والتنمية يعارض سياسة إرسال الأشخاص إلى الموت”.

وكانت وزارة الداخلية التركية أوقفت، في 12 من تشرين الثاني، بعض طلبات السوريين العالقة في المرحلة الرابعة للجنسية الاستثنائية.

ووصل إلى العديد من المتقدمين القدامى رسالة مفادها أن “ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه”.

وتقدم عدد من السوريين للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشحوا إليها، وينتظر عدد كبير منهم الحصول عليها في المرحلة الرابعة (تقسم معاملة الحصول على الجنسية إلى سبع مراحل).

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.