ما حقيقة قبول جواز سفر السوريين المنتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج لهذا العام

11 ديسمبر 2019آخر تحديث :
ما حقيقة قبول جواز سفر السوريين المنتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج لهذا العام

ما حقيقة قبول جواز سفر السوريين المنتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج لهذا العام

تركيا بالعربي / خاص

انتشرت شائعة بين السوريين في الآونة الأخيرة تقول بأنه سيتم قبول جواز سفر السوريين المنتهي الصلاحية لأداء فريضة الحج للعام الحالي ١٤٤١ هجري.

تركيا بالعربي تواصلت مع المهتم بشؤون السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان ووجَّهت له هذه التساؤلات ؟

الأستاذ أحمد جميل نبهان

بدوره نفى الأستاذ نبهان حقيقة هذا الخبر جملةً وتفصيلاً وقال لابد من أن يكون جواز السفر ساري المفعول لحين موعد التسجيل على فريضة الحج وفترة أدائها ذهاباً وإياباً.

ولفتَ الأستاذ نبهان إلى نقطة مهمة وهي : أنه بإبمكان الشخص التسجيل على أساس جواز سفره المنتهي الصلاحية كتسجيل أولي ولكن يجب أن يكون ساري المفعول أثناء السفر لأداء فريضة الحج ولحين العودة.

_ وفي سؤال آخر وجهته تركيا بالعربي للأستاذ نبهان عن قبول جواز السفر الصادر عن الائتلاف لهذا العام ؟.. أجاب الأستاذ نبهان بأن جواز السفر الصادر عن الائتلاف كان مقبولاً في السنوات الماضية إلا أنه في هذا العام لم يصدر تصريح بشأنه حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وفي الختام : تم توجيه سؤال عن شائعة يتداولها السوريون في تركيا : وهي السماح لهم بأداء مناسك العمرة على أساس بطاقة الحماية الدولية المؤقتة في تركيا ( الكملك ) دون الحاجة لجواز السفر.

كذلك نفى الأستاذ نبهان هذه الشائعة قائلاً، أي سفر دولي جوي يحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول وهذا هو بروتوكول دولي متعارف عليه ومتفق عليه دولياً.

وأمَّا بالنسبة للتسجيل على السفر لأداء مناسك العمرة فحصرياً لابد للشخص من امتلاك جواز سفر ساري المفعول وفي هذه الحالة يحق فقط لصاحب الإقامة بكافة أنواعها أو الحاصل على الجنسية التركية التسجيل على السفر لأداء مناسك العمرة.

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.