عاجل: عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في إدلب (تصريح روسي)

11 ديسمبر 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

كشفت قناة ” أر تي” الروسية اليوم الأربعاء على لسان مراسلها في العاصمة الكازخية نور سلطان أنه لا عمـ.ـلية عسـ.ـكرية حاليًّا على إدلب.

ونقلت القناة على لسان مراسلها سرجون هدايا، المطلع على نتائج محادثات الجولة 14 من أستانة اليوم، قوله إنه لا عملية عسـ.ـكرية واسعة حاليًا في منطقة خفض التصعيد في إدلب والخاضعة لمسؤولية الجانب التركي.

ولفت “هدايا” إلى أن الوضع الميداني في إدلب معقد، والغرب سيستغل ذلك لنـ.ـسف عمل اللجنة الدستورية التي تعتبر أولوية في المرحلة الراهنة، على حد وصفه.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أدلى أمس الثلاثاء بتصريحات متناقضة قال فيها بعد لقائه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في واشنطن، إن تركيا لم تتمكن بعد من فصل المعارضة المسـ.ـلحة عن “جبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام) في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وفق تعبيره.

وأضاف: “من الضروري تحرير إدلب بالكامل من “الإرهابيين” واستعادة سيطرة الحكومة السورية عليها”، مشيرًا إلى عدم وجود حل عسكري في سوريا، وضرورة إطلاق عملية سياسية شاملة من خلال اللجنة الدستورية، بحسب قناة “روسيا اليوم”.

يذكر أن المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، صرح أمس، أن إدلب بالشكل الحالي تخضع لمسؤولية تركيا، ولا يوجد معنى لإجراء أي نوع من العمليات العسكرية الموسعة، بالتزامن مع حملة قصف جوي عنيفة تنفذها الطائرات الروسية على مناطق متفرقة من المحافظة.

محافظة جديدة تشهد انتفاضة ضد نظام الأسد والأخير مُهـ.ـدد بـ”الطرد”

أعطى أهالي بلدة “جباتا الخشب” بريف القنيطرة، اليوم الثلاثاء، مهلة 24 ساعة لعناصر نظام الأسد المتمركزين فيها بإطلاق سراح أبنائهم المعتقلين وإلا سيتم طردهم من البلدة.

وذكرت مصادر محلية أن مظاهرة خرجت لأهالي بلدة “جباتا الخشب” طالبوا فيها بإطلاق سراح المعتقلين القابعين في سجون نظام الأسد.

وأوضحت أن المتظاهرين هددوا مخفر البلدة ومقر “سرية اللواء 90” التابعين لنظام الأسد بطردهم في حال لم يتم إطلاق سراح أبنائهم المعتقلين.

وسبق أن اعتقلت استخبارات نظام الأسد في التاسع والعشرين من حزيران الفائت، مدنيين متطوعين سابقاً بمنظمة الدفاع المدني في بلدة “رسم الحلبي” بريف القنيطرة.

يُذكر أن استخبارات نظام الأسد اعتقلت عشرات المدنيين من أهالي محافظتي درعا والقنيطرة جنوب سوريا مخلة باتفاق “التسوية” الذي جرى العام الفائت برعاية روسيا.

اقرأ أيضاً: الكشف عن معضلة روسيا في سوريا

نشر مركز أمريكي دراسة تؤكد معاناة روسيا من معضلة تحويل مكاسبها العسكرية في سوريا إلى نجاحات سياسية؛ بهدف المحافظة على مصالحها في الشرق الأوسط.

وجاء في دراسة لمركز “راند” الأمريكي، نقلها المركز الإستراتيجي أن روسيا باتت تواجه صعوبات كبيرة في إمكانية خروجها من سوريا دون المخاطرة بسقوط نظام الأسد؛ الأمر الذي يطرح التساؤل حول استطاعتها تحويل مكاسبها العسكرية إلى نجاحات سياسية، مع المحافظة على مصالحها في المنطقة.

وأضافت: أن روسيا لم تتمكن من تأسيس علاقات طويلة الأمد أو إبرام تحالفات إستراتيجية لصالحها مع أيّ من الدول الإقليمية كما تفعل الصين والولايات المتحدة؛ وذلك بسبب نهجها في اتباع سياسات تتضمن البحث عن شركاء مؤقتين في المنطقة مع القوى المؤثرة، وتحقيق مكاسب اقتصادية قصيرة الأجل فقط.

وأوضحت أنه رغم تحقيق موسكو لمكاسب عسكرية في سوريا من خلال دعم نظام الأسد، إلا أنه ليس لديها القدرة على تحقيق سياسات دائمة، أو أن تحل محل الولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن موقع “المونيتور” الأمريكي أكد بدراسة في شهر تشرين الثاني الماضي، أن روسيا تواجه أكبر معضلة في شمال سوريا وذلك في حال عودة الولايات المتحدة الأمريكية مجدداً إلى قواعدها على الأرض وهو ما يجعل النفوذ الروسي في خطر، وذلك رغم تصوير الإعلام الموالي لها وصول قواتها إلى القواعد التي انسحبت منها واشنطن شرقي البلاد على أنه إنجاز كبير.

المصدر: نداء سوريا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.