بينهم سوريون.. إسطنبول تعتزم ترحيل آلاف المهاجرين خارج الأراضي التركية

11 ديسمبر 2019آخر تحديث :
الأمن التركي
الأمن التركي

تركيا بالعربي

بينهم سوريون.. إسطنبول تعتزم ترحيل آلاف المهاجرين خارج الأراضي التركية

قال مسؤول تركي محلي في مدينة إسطنبول إن سلطات بلاده تعتزم ترحيل 6 آلاف مهاجر غير شرعي، بينهم الكثير من السوريين.

ونقلت وكالة دمير أوران للأنباء عن قائم مقام قضاء أفجلار “مصطفى الديفان” قوله، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، إن السلطات التركية قامت بتسليم 5.949 مهاجراً غير شرعي وأجانب آخرين مارسوا سلوكاً مقلقاً للراحة، إلى مركز الإعادة الواقع في قضاء توزلا بمدينة إسطنبول بصدد ترحيلهم خارج الأراضي التركية.

وأضاف المسؤول المحلي أن معظم المهاجرين المعنيين في تصريحه من السوريين والأفغان والباكستانيين، مشيراً إلى أن السلطات الأمنية قامت بضبطهم منذ انطلاق حملة وزارة الداخلية لمحاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية بتاريخ 12 تموز / يوليو من العام الجاري.

وتابع قائلاً: “نحن نستضيف إخواننا المسلمين المهاجرين الفارين من الحرب في سوريا، لكننا نواصل في الوقت ذاته محاربتنا لظاهرة الهجرة غير الشرعية وتواجد الأجانب غير المسجلين في بلادنا بناءً على تعليمات الداخلية التركية”.

هذا وقد دعا المسؤول التركي في ختام تصريحه المواطنين لإبلاغ الجهات المعنية في حال تواجد سوريين غير مسجلين في محيط منطقتهم، بحسب المصدر.

يجدر بالذكر أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أكد في مناسبات عدة استحالة ترحيل السوري خارج الأراضي التركية حتى وإن كان غير مسجل (لا يحمل كمليك)، مشيراً إلى أن إجراءات الترحيل تقتصر على من يضلع منهم بالجرائم أو الأنشطة الإرهابية فقط.

اقرأ أيضاً: أردوغان يزف بشرى سارة للسوريين في تركيا بشأن الجنسية التركية

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى الدخول إلى المؤسسات التركية والعمل بها.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي، خلال ندوة عقدتها جامعة “Bilkent” أمس، الثلاثاء 11 من كانون الأول، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

تناولت الندوة مواضيع عديدة تخللها حديثه عن عملية منح الجنسية التركية للسوريين وفرص عمل السوريين المجنسين في تركيا، بحسب ما نقل موقع “Kamubulteni” الإخباري التركي.

وقال الرئيس التركي، “منحنا الحنسية التركية لـ 110 ألف مواطن سوري، ومنحنا 100 ألف مواطن سوري الإقامة، ونفكر حاليًا في زيادة عدد المجنسين”، بحسب ما ترجمت عنب بلدي.

وعن أسباب منح السوريين قال أردوغان، “لا أريد أن يعيش هؤلاء الناس بشكل غير قانوني في بلدي، فليأخذوا الجنسية وليدخلوا ويعملوا في المؤسسات بسهولة. بين هؤلاء السوريين أشخاص يملكون خبرات وبينهم أطباء ومهندسون وحقوقيون”.

وعن موقف المعارضة التركية قال الرئيس التركي، “زعيم حزب الشعب الجمهوري (كمال كيلشدار أوغلو) يريد إرسال السوريين إلى بلادهم، لكن حزب العدالة والتنمية يعارض سياسة إرسال الأشخاص إلى الموت”.

وكانت وزارة الداخلية التركية أوقفت، في 12 من تشرين الثاني، بعض طلبات السوريين العالقة في المرحلة الرابعة للجنسية الاستثنائية.

ووصل إلى العديد من المتقدمين القدامى رسالة مفادها أن “ملف الجنسية الذي تقدمت به للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية قد تم إيقافه”.

وتقدم عدد من السوريين للحصول على الجنسية الاستثنائية، أو رُشحوا إليها، وينتظر عدد كبير منهم الحصول عليها في المرحلة الرابعة (تقسم معاملة الحصول على الجنسية إلى سبع مراحل).

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.