تسجيل الدخول

إسطنبول.. الآلاف يشاركون بمسيرة دعما للمعتقلين بالسجون المصرية

11 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
إسطنبول.. الآلاف يشاركون بمسيرة دعما للمعتقلين بالسجون المصرية

شارك آلاف الأتراك والعرب، الثلاثاء، في مسيرة بمدينة إسطنبول، تضامنا مع المعـ.ـتقلين السيـ.ـاسيين في السـ.ـجون المصرية، وذلك في ذكرى اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

المسيرة التي نظمتها جمعيات وفعاليات حقوقية تركية وعربية، انطلقت من جامع الفاتح بقلب إسطنبول، متوجهة إلى إحدى الحدائق القريبة، حيث أقيمت فعالية، ألقيت خلالها كلمات من المنظمين وأهالي المعتـ.ـقلين.

وجاب المشاركون الشارع الرئيسي بمنطقة الفاتح، كما رفعوا مشاعل وصورا للمعتـ.ـقلين، وللرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

وردد المتـ.ـظاهرون شعارات تطالب بـ”الحـ.ـرية للمعتـ.ـقلين”، ورفعوا لافتة رئيسية كتب عليها بعدة لغات “الحرية حق، ارفع صوتك لأجل المعتـ.ـقلين في مصر”.

واختار المنظمون توقيت المساء وحمل المشاعل تعبيرا عما يعانيه المعتـ.ـقلين في كل الدول من مصر وسوريا وتركستان الشرقية وغيرها، على أمل أن تكون المشاعل “نبراسا وآملًا للخلاص من معـ.ـاناتهم”.

ووزع القائمون على الفعالية بيانا، قالوا فيه: “دعونا نلقي نظرة فاحصة على أوضاع حقوق الإنسان في مصر والقدس وغزة وسوريا والعراق واليمن وتركستان الشرقية، دعونا نتساءل كيف ترتكب هذه الجـ.ـرائم بكل قسوة، دعونا نتساءل عن كيفية إفلات المـ.ـجرمين من العـ.ـقاب”.

وحمل البيان إدانة لـ”الاضـ.ـطهاد” في جميع أنحاء العالم، وتأييد حقوق وحـ.ـرية الأبـ.ـرياء الذين يواجهونه، “بغض النظر عن دينهم أو لغتهم أو عرقهم”.

سناء البلتاجي زوجة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين بمصر والمعتـ.ـقل حاليا محمد البلتاجي، قالت في كلمة بعد وصول المسيرة إلى نقطة التجمع: “في اليوم العالمي لحقوق الإنسان لا يوجد أي حقوق للإنسان في مصر، أنا من ضمن عوائل 60 ألف معتـ.ـقل، يعانون ويمارس بحقهم الانتـ.ـهاكات ليتركوا للموت”.

وأضافت: “60 ألف يتعرضون للمـ.ـوت البطـ.ـيء، زوجي وابني منذ 6 سنوات بالسـ.ـجن الانـ.ـفرادي، ممنوع عنهم الأدوية والطعام بأوضاع سيئة جدا”.

ولفتت إلى وجود “أكثر من 200 معتـ.ـقلة من مختلف الأعمار، وعوائل كاملة من الأب والأم والأطفال، وهناك حالات كبيرة للاخـ.ـتفاء القـ.ـسري”.

من جانبه، قال المعـ.ـتقل المصري السابق عمر الشويخ: “سجنت 3 سنوات ذقت فيها ألوان التـ.ـعذيب النفسي والجسـ.ـدي”.

من جهته، قال بولنت يلدريم، رئيس هيئة الإغـ.ـاثة الإنسانية التركية “IHH”: “سنعمل من أجل الإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقلين في السـ.ـجون، وتقلـ.ـيل معانـ.ـاتهم”.

وأضاف: “كل الظـ.ـالمين سينالون جزاءهم، ونأمل أن يفهم (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي خطأه ويعمل على تصحيحه في وقت قصير ويعم السلام في البلاد”.

وعادة ما تنفي مصر بشكل متكرر وجود معـ.ـتقلين سياسيين لديها أو تعـ.ـذيب بمقار احتجازها، وتقول إنها تقدم الرعاية الصحية لكافة السـ.ـجناء دون تمييز، وتلتزم بالقانون وإتاحة درجات الطـ.ـعون القـ.ـضائية المختلفة قبل تنفـ.ـيذ أي إعـ.ـدام.

الجسر ترك



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • AL-IMAD

    لابد من خطوات عملية وفعلية على الأرض للتغيير المنشود

  • AL-IMAD

    الحق بغير قوة ضائع