نساء لبنان في بيروت: حلّ عن جسمي!

9 ديسمبر 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

جابت آلاف الفـ.ـتيات في مظاهرة نسـ.ـائية شوارع العاصمة اللبنانية في طريقهن إلى مقر الحكومة اللبنانية للمطالبة بوقف التحـ.ـرش الجنـ.ـسي والتـ.ـنمر والتـ.ـمييز ضدهن ورفعن لافتة كتب عليها “حل عن جسـ.ـمي”.

ولأن كلمة الثورة مؤنثة لغويا بالعربية .. وجدت نساء بلاد الأرز دورا لهن فيها منذ انطلاقها في 17 أكتوبر الماضي تاريخ خروج جموع الشعب اللبناني في مظاهرات غير مسبوقة منذ اغتـ.ـيال رئيس الوزراء رفيق الحريري في فبراير من عام 2005.

وإذا كانت هذه المظاهرات أو الثورة في عرف من خرج، قد ملأت شوارع لبنان من طرابلس شمالا إلى صيدا وصور جنوبا باسم مناهضة الفسـ.ـاد والفاسـ.ـدين وتنديدا بنظام المحاصصة والإقطاع السياسي، فإن في تلك المظاهرات مكانا آخر لمطالب أخرى. ولأن الثورة أنثى فإن للمرأة صوتا ومكانا باعتبارها نصف المجتمع.

فقد خرجت سيدات بيروت هذا الأحد لإسماع صوتهن ضد ما وصفنه بارتفاع عدد حـ.ـوادث الاغـ.ـتصاب والتحـ.ـرش الجنـ.ـسي في الأشهر الأخيرة. واقتبست إحداهن عبارة “حلّوا عن سمانا” ورفعت في المظاهرة لافتة عنوانها “حِلّْ عن جسمي”، في رسالة وجهتها للمتـ.ـحرش والمغـ.ـتصب حسب وصفها.

وقد بدأت المسيرة من مقر الجامعة الأمريكية حتى وسط العاصمة اللبنانية. وأرادت لها المتظاهرات اللواتي اشتركن فيها من مختلف الأعمار أن تكون جرس إنذار لما تتعرض له المرأة من تنـ.ـمّر وتحـ.ـرش حسب وصفهن.

كما دعت المتظاهرات إلى منحهن الحق في تقرير مصيرهن وحقهن في منح جنـ.ـسيتهن اللبنانية لأطفالهن من زيـ.ـجات خارج الحدود وكذلك لأزواجهن الأجانب.

المصدر:RT

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.