حدث في بورصا

7 ديسمبر 2019آخر تحديث :
حدث في بورصا

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي-حسن ممس

قام مواطن تركي بضرب حبيبته التي تبلغ من العمر 17 عام في أحد شوارع مدينة بورصة .

وبحسب ماترجم تركيا بالعربي عن موقع أورفا بأن مواطن تركي ضرب حبيبته في وسط الشارع حيث قام بلكمها على وجهها بعد مشكلة دارت بينهما بسبب الغيرة على حد وصف المتهم .

ورصدت كمرات المحلات التجارية الحادثة وقام سكان المنطقة بالإخبار عن الحادثة فألقت الشرطة التركية القبض على المتهم وقامت المجني عليها بتقديم شكوى رسمية بحقه .

انخفاض في درجات الحرارة وتركيا على موعد لتساقط الثلوج

ماتزال درجات الحرارة في انخفاض عام في تركيا وقد حذّرت مديرية الأرصاد الجوية من الأسبوع القادم لأنه ستكون تركيا على موعد لتساقط الثلوج في العديد من من المناطق التركية .

وتتراوح درجات الحرارة من 5 حتى 16 درجة مؤوية وفي هذا الفيديو وضعنا لكم درجات الحرارة مع أحوال الطقس لكل مدينة بالتفصيل .

هل من طرق قانونية لتسوية أوضاع المخالفين في ولاية إسطنبول

خاص تركيا بالعربي

شهدت ولاية إسطنبول في الآونة الأخيرة قراراً ينص على عودة اللاجئين السوريين المخالفين، والذين يعملون فيها ولديهم كمالك من ولايات أُخرى إلى ولاياتهم الأصلية، وأعطت السلطات المعنية عدة إنذارات ومنحتهم مهلة معينة للعودة إلى ولاياتهم الأصلية، أو تسوية أوضاعهم بالطرق القانونية.

وكل من يخالف هذه التعليمات والقوانين يُعرِّض نفسه للمساءلة القانونية أو الترحيل إلى ولاياته الأصلية أو الترحيل إلى سوريا في حال انتهاء المهلة المحددة ولم يطبق هذا القرار.

وبعد ورود مئات الأسئلة والاستفسارات من المخالفين المقيمين في ولاية إسطنبول لتركيا بالعربي، للبحث عن طرق للحل والتسوية بالطرق القانونية، تواصلت تركيا بالعربي مع الاستشاري القانوني والمعلم السوري الأستاذ أحمد جميل نبهان والذي أكَّد لتركيا بالعربي عن وجود عدة طرق قانونية لتسوية أوضاع المخالفين في ولاية إسطنبول.

وأوضح الأستاذ نبهان أنه هناك طريقة قانونية وناجحة حالياً وعن تجربة لنقل الكملك إلى ولاية إسطنبول.

وهي إجراء عقد عمل في النوتر بين الشخص المخالف وبين الشركة التي يعمل بها عن طريق محاسبها القانوني وإستخراج إذن عمل من ولاية إسطنبول.

ولابد من وجود ترخيص وعنوان للشركة ولا بد من وجود عنوان سكن له من المختار أو من النفوس في ولاية إسطنبول.

وقال الأستاذ نبهان بأنه يُشترَط أن يكون قد مرَّ على تاريخ إستخراج إذن العمل في ولاية إسطنبول ثلاثة أشهر على الأقل، مع دفع رسوم السيغورتا والتأمين الصحي كي يستطيع نقل الكملك الخاص به إلى ولاية إسطنبول.

وبعد أن يستخرج إذن العمل ويدفع رسوم السيغورتا بثلاثة أشهر يأخذ هذه الأوراق الثبوتية كلها ويذهب إلى ولايته الأصلية ويطلب إذن نقل وإذن سفر إلى ولاية إسطنبول عن طريق تقديم ديلكجة مكتوبة عن طريق ترجمان مُحلَّف يشرح بها وضعه بالكامل ولماذا يريد نقل الكملك إلى ولاية إسطنبول.

وبعد الموافقة ومنحه إذن النقل وإذن السفر يتوجه إلى شعبة الأجانب في بايزيد في إسطنبول الأوربية أو سلطان بيلي في إسطنبول الآسيوية ويقدم هذه الأوراق خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من تاريخ حصوله على إذن النقل والسفر.

وبعدها ينتظر الموافقة ويقوم بحجز موعد تحديث بياناته في ولاية إسطنبول ويحصل بعدها على الكملك الأصفر من ولاية إسطنبول وتصبح أوضاعه قانونية مائة بالمائة.

وهذا ما حصل مع السيد وسيم والسيد محروس وهما سوريان الجنسية وقاما بنقل قيودهم إلى ولاية إسطنبول بهذه الطريقة القانونية السهلة.

وفي الختام لفتَ الأستاذ نبهان إلى أنه هناك عدة أمور قانونية أيضاً يستطيع اللاجئ السوري المخالف تسوية وضعه في ولاية إسطنبول.

_ منها إنشاء شركة وترخيصها وتشغيل عمال سوريين وأتراك فيها وإستخراج إذن عمل عليها.

_ ومنها أيضاً إستخراج إقامة عمل.

_ أو استخراج إقامة سياحية للمخالف.

( أي حتى وإن تجاوز 90 يوم من دخوله إلى تركيا ) وهذه الإقامة متاحة في ولاية غازي عينتاب وفي ولاية بورصة.

_ أو استخراج إقامة عائلية في حال كان أحد الزوجين حاصل على الجنسية التركية وذلك بعد تثبيت الزواج في البلدية التركية.

_ وكذلك تثبيت الزواج في حال كان أحد الزوجين يحمل هوية الحماية المؤقتة الصادرة عن ولاية إسطنبول.

_ وفي حال كانت العائلة لديها أطفال في المدارس السورية المؤقتة أو التركية في ولاية إسطنبول خلال عام 2018.

وأخيراً نصح الأستاذ نبهان اللاجئين السوريين بالإلتزام بالقوانين التركية واحترامها وعدم إجراء عمليات النقل غير القانونية وغير الشرعية وعدم اللجوء إلى السماسرة والإبلاغ عنهم وعدم إجراء عمليات النقل هذه إلا لأصحاب المنشآت والمحال التجارية والشركات وإتاحة الفرصة لأصحاب الضرورة الذين لا يستطيعون العمل والعيش خارج ولاية إسطنبول، خاصةً أن ولاية إسطنبول تحوي أكبر عدد من الأجانب والعرب بل ومن جميع الجنسيات في تركيا عدا عن كونها من أكبر الواجهات السياحية التركية .

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المصدر : تركيا بالعربي

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.