رقم مرعـ.ـب.. الدفاع التركية تكشف عدد …

6 ديسمبر 2019آخر تحديث :
رقم مرعـ.ـب.. الدفاع التركية تكشف عدد …

كشفت وزارة الدفـ.ـاع التـ.ـركية، اليوم الجمعة، عن تمكّن قـ.ـواتها من تفكـ.ـيك مـ.ـئات الألـ.ـغام، في مـ.ـناطق العـ.ـمليات العسـ.ـكرية التركية، شمال شرق سوريا.

وقـ.ـالت الوزارة في بيان رسمي، إن قـ.ـواتها الخـ.ـاصة، نجحت في تفكيـ.ـك 1381 عـ.ـبوة ناسـ.ـفة مصنـ.ـوعة يدويًّا، إلى جانب 752 لغـ.ـمًا، زرعـ.ـتها الميليشـ.ـيات الكـ.ـردية، في منطقة عملية “نبع السلام” شـ.ـمال شرق سوريا.

وأكدت الوزارة على مواصلة القـ.ـوات الخاصـ.ـة التركية، في أعـ.ـمال التمـ.ـشيط والبحث عن الألغـ.ـام والمتفـ.ـجرات، لتوفير الأمـ.ـن والاستـ.ـقرار للأهالي، ولإعادة الحياة إلى طبيعتها، بحسب نص البيان.

وكانت تركيا قد أطلـ.ـقت في التاسع من الشهر الماضي، عملية عسـ.ـكرية واسعة النطاق شمال شرق سوريا، بهدف طـ.ـرد الميليـ.ـشيات الكـ.ـردية من المنطقة الآمنة، قبل أن تعلن تعليقها في الثاني والعشرين من الشهر ذاته.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أواخر شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن تحيـ.ـيد أكثر من 1230 عنـ.ـصرًا من المسـ.ـلحين الأكـ.ـراد، في إطار عملية “نبع السـ.ـلام” العسـ.ـكرية شمال شرق سوريا.

الدرر الشامية

 

اقرأ أيضاً: دورات مهنية للسوريين في عدة ولايات تركية

أعلن مركز “التعليم الشعبي” (Halk eğitim)، التابع لوزارة التربية التركية عن إطلاق مشروع “PEP Projesi” الذي يوفر دورات مهنية للسوريين والأتراك في عدة ولايات تركية.

ستقام الدورات في ولايات أديامان، دنيزلي، ديار بكر، اسطنبول، وتكيرداغ، داخل مقرات “التعليم الشعبي”، بحسب ما جاء في منشور المشروع.

تنظم الدورات بالتنسيق بين وزارة التربية التركية و”منظمة التعاون الألماني” ومنظمة “GIZ” الألمانية، وِ”جمعية التضامن لطالبي اللجوء والهجرة” (ASAM)، وستكون مخصصة للمواطنين السوريين والأتراك.

والدورات المقدمة في مجالات المبيعات وخدمة الزبائن، صيانة كمبيوتر، وبرمجة تطبيقات الآندرويد.

مدة الدورة الواحدة 360 ساعة، مقسمة على خمس ساعات يوميًا، لثلاثة أيام في الأسبوع، على مدى ستة أشهر.

ويشترط للمشاركة في الدورة أن يمتلك المتقدم وثيقة حماية مؤقتة، صادرة عن الولاية التي يقدم فيها الطلب، كما يشترط أن يكون عمره بين 18 و50 عامًا.

وسيقدم المركز مبلغ 1000 ليرة تركية للطلاب المستمرين في الدورات، وسيسعى لتأمين فرصة عمل للطلاب الأوائل، بحسب ما أوضحه المركز عبر “تلغرام”.

وسيتم قبول الطلاب بعد مقابلة سيجريها المشرفون على المشروع، وسيراعى عند الاختيار المساواة بين الجنسين.

وتهدف الدورة، وفق المركز، إلى “دعم المواطنين السوريين لتطوير مهاراتهم وتعزيز فرصهم لدخول سوق العمل”.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.