استثمار الهند بالنفط السوري مهـ.ـدد بالتحرك الأمريكي

6 ديسمبر 2019آخر تحديث :
الجيش الأميركي
الجيش الأميركي

يواجه الاستثمار الهندي في حقـ.ـول النـ.ـفط السورية خـ.ـطرًا من السـ.ـيطرة الأمريكية على هذه الحقول، حسبما ذكرت صحيفة “The Tribune” الهندية اليوم، الجمعة 6 من كانون الأول.

تملك الهند استثمارين مهمين في قطاع النـ.ـفط في سوريا، الأول هو اتفاق موقع في كانون الثاني عام 2004 بين “شركة النفـ.ـط والغـ.ـاز الطبيعي” (ONGC) وشركة IPR الدولية للتنـ.ـقيب عن النفـ.ـط والغاز الطبيعي في “الحقل 24” قرب دير الزور.

والثاني بين شركة “ONGC” الهندية وشركة “CNPC” الصينية، للحصول على 37% من أسهم شركة “PetroCanada” الكندية في “شركة الفرات النفـ.ـطية السورية” عام 2005.

وكانت تلك الاستثمارات قد توقفت نتيجة العـ.ـقوبات المفـ.ـروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بانتظار رفـ.ـعها، وفقًا لموقع السفارة الهندية في سوريا.

اتجهت الصين والهند للمشاركة في العقد السوري لتفـ.ـادي العقود المنهكة، حسبما ذكرت الصحيفة الهندية، وكانت قيمة العقد مع الشركة الكندية بكلفة 573 مليون دولار.

ووفقًا لاستراتيجية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فإن الجنود الأمريكيين سيوظفون على مساحة تفوق 150 كيلو مترًا من الحسكة إلى دير الزور حيث يوجد حقل النفط الهندي، بمشاركة شركات مثل “Exxon Mobile” و”Chevron”، رغم عدم تعليق أيهما على تلك الخطط.

وذكرت الصحيفة أن الهند كانت تأمل أن يقود الاتفاق الأخير بين تركيا وروسيا على تسيير الدوريات المشتركة في شمالي سوريا لاستـ.ـقرار الوضع بما يكفي للسماح لها بمتابعة استثمارها.

وأرسلت الهند في حزيران الماضي مستكشفيها إلى دمشق للمشاركة في جهود إعادة الإعمار بكلفة تقدر بـ200 مليار دولار، ولكي تبدأ استـ.ـثماراتها النفـ.ـطية التي ستترجم إلى حوالي 13 ألف برميل نفط يوميًا، إلا أنه في حال دخلت الشركات الأمريكية التي ستنحيها جانبًا.

وفي زيارة لعضو القيادة المركزية لحزب “البعث العربي الاشتراكي”، محسن بلال إلى الهند، في 13 من تشرين الثاني الماضي، عاود وزير الخارجية الهندي سوبرامينام جاي شنكار تأكيد بلاده على دعم النـ.ـظام السوري، مشيرًا إلى العقود التي من المفترض أن توقع خلال اجتماعات اللجنة السورية الهندية المشتركة المقرر عقدها في آذار من العام المقبل، وفقًا لوكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).

وكان رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قد أشار في لقائه مع مجلة “PARIS MATCH” الفرنسية، في 28 تشرين الثاني الماضي، إلى وجود “تنسيق” مع شركات خارجية للاستثمار في سوريا، هندية وصينية وإيرانية ورسيا، مؤكدًا أنها ستبدأ العمل في سوريا قريبًا.

عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.