اتصال من “أردوغان” بـ “الملك سلمان”

4 ديسمبر 2019آخر تحديث :
الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس أردوغان
الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس أردوغان

تركيا بالعربي

تلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اتصالًا هاتفيًّا مفاجئًا، مساء اليوم الثلاثاء، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” جاء الاتصال لتعزية الملك سلمان في وفاة الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود.

وشيعت القيادة السعودية اليوم جثمان الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود، الأخ غير الشقيق للملك سلمان، بعد أن وافته المنية أمس الاثنين.

وقالت الوكالة إن الرئيس التركي “عبر عن عزائه ومواساته في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود سائلًا الله أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم الأسرة المالكة الكريمة وأبناء الفقيد الصبر والسلوان”.

وأشارت إلى أن العاهل السعودي من جانبه “أعرب عن شكره وتقديره لفخامته على مشاعره الأخوية وتعازيه ومواساته في الفقيد”.

وتأزمت العلاقة بين السعودية وتركيا مؤخرًا عقب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في سفارة بلاده في تركيا، وصعدت الأخيرة من حدة انتقادها للمملكة في وسائل الإعلام.

وكانت العلاقات الاقتصادية السعودية التركية قد شهدت نموًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية، والتي سبقت مقتل خاشقجي.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام 2016 إلى 22 مليار ريال أي ما يعادل 5 مليار دولار أمريكي، وتعد الدولتان من الاقتصاديات الكبرى في المنطقة وكلاهما عضو في مجموعة العشرين.

اقرأ أيضاً: قبل القمة الخليجية في الرياض.. إجراء جديد مفاجئ من قطر مع تركيا

أعلنت قطر، عن إجراء جديد مفاجئ مع تركيا، وذلك قبيل القمة الخليجية الساخنة المرتقبة في العاصمة السعودية الرياض، وسط توقعات بإنهاء الأزمة الخليجية.

وأفاد “مركز قطر للمال” -بحسب وكالة أنباء “الأناضول”-، بأن الدوحة تعتزم إطلاق استثمارات جديدة في تركيا، بقيمة 7 مليارات دولار، ستتركز في مجالي العقارات والصيرفة.

ونقلت الوكالة، عن الرئيس التنفيذي للمركز، يوسف محمد الجيدة، قوله: إن “قطر نالت العام الماضي، الحصة الكبرى من الاستثمارات الأجنبية في تركيا”.

وأضاف “الجيدة”: أن “الدوحة ستواصل خلال المرحلة المقبلة أيضًا، استثماراتها في تركيا، ليس في مجال الصيرفة فقط، بل في قطاع العقارات أيضًا”.

وتابع: “التعهد الذي قدمته قطر العام الماضي لتركيا، بالاستثمار فيها بقيمة 10 مليارات دولار، تم إنجاز 35% منه، وهناك استثمارات جديدة لنا في تركيا بقيمة 7 مليارات دولار”.

وأوضح “الجيدة”، أن الاستثمارات هي نتاج العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين، لافتًا إلى أن علاقات أنقرة والدوحة تعود لقرون ماضية.

ويأتي تطور العلاقات القطرية – التركية، في ظل أنباء خلافات بين الرياض والدوحة بشأن علاقة قطر وتركيا والتي تعمقت من الأزمة الخليجية.

وكان مصدر حكومي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أفاد أن المصالحة الخليجية – الخليجية “بلغت مرحلة متقدمة”، وسط جهود تقودها الولايات المتحدة بأوامر مباشرة من الرئيس دونالد ترامب.

ومؤخرًا، ذكرت صحيفة “إيلاف” السعودية المقربة من دوائر صنع القرار في المملكة، أكدت أن “السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، تتجه إلى إرساء توجه على إعلامها بعدم التعرض لدولة قطر في البرامج السياسية والرياضية”.

وكان حساب “عاجل السعودية” على “تويتر” نقل عن مصادر خليجية، أن “مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين من السعودية وقطر بدؤوا اجتماعات سرية في مسقط والكويت منذ 9 نوفمبر/تشرين الثاني لإنهاء الأزمة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.