تسجيل الدخول

مبعوث “بوتين” يزور بشار الأسد في دمشق وهذه أبرز النقاط المعلنة بعد اللقاء

3 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
مبعوث “بوتين” يزور بشار الأسد في دمشق وهذه أبرز النقاط المعلنة بعد اللقاء

تركيا بالعربي

في خطوة جديدة من شأنها نسف كافة الاتفاقيات بين تركيا وروسيا، فقد أرسل بوتين رسالة إلى بشار الأسد بضرورة استعادة نظام الأسد لكافة الأراضي السورية لتحت حكمه.

فقد أرسل بوتين المبعوث الخاص به ” ألكسندر لافرينتييف” إلى سوريا، وقد ألتقى رئيس النظام بشار الأسد في العاصمة دمشق، بهدف مباحثة الأوضاع الميدانية شمال شرق سوريا.

وقالت رئاسة الجمهورية التابعة لنظام الأسد في بيان رسمي :إن بشار الأسد و”لافرينتييف”، أكدا على أن استعادة نظام الأسد السيطرة على كامل الأراضي والمدن وعودة مؤسسات الدولة هو العامل الأساس في إعادة الاستقرار والأمان لأهالي تلك المنطقة وعودتهم إلى الحياة الطبيعية.

وأضاف البيان أن الطرفين بحثا تطورات العملية السياسية والتحضير للجولة المقبلة من محادثات أستانا، معتبرين أن هناك اتفاق حول أهمية استمرار التشاور والتنسيق بينهما في مواجهة محاولات بعض الدول التدخل في العملية السياسية وحرفها عن الهدف الأساسي، بحسب نص البيان.

وتأتي زيارة ألكسندر لافرينتييف بعد يومين من إعلان المبعوث الدولي إلى سوريا غير بيدرسون عن فشل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المصغرة في مدينة جنيف السويسرية.

يشار إلى أن نظام الأسد انسحب أمس الأربعاء من اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة لليوم الثالث على التوالي، بحجة عدم قبول وفد المعارضة بمناقشة بعض الثوابت التي وصفها بالوطنية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يوجه رسالة لأسـ.ـير في السجون الإسرائيلية ويتناسى آلاف المعتـ.ـقلين في سجـ.ـونه

وجه رأس النظام السوري، بشار الأسد، رسالة إلى الأسيـ.ـر المنحدر من هضبة الجولان السورية، صدقي المقت، بعد موقف الأخير الرافـ.ـض لإطـ.ـلاق سـ.ـراحه شـ.ـرط عـ.ـدم العودة إلى الجولان.

وفي الرسالة التي ذيلها باسمه مجردا من أي صفة، خاطب رأس النظام الأسدي “الأسـ.ـيـ.ـر المناضل البطل صدقي المقت” بالقول: “لقد جسدت الوطنية بأكمل صورها عندما رفـ.ـضـ.ـت الخروج إلى جزء من الوطن دون جزء آخر”.

وأوضح الأسد: “إن موقفك الأخير الذي أتى بعد محاولات حثـ.ـيثة لإطـ.ـلاق سـ.ـراحك، وانتهى إلى سؤالك وتخييرك بين البقاء في دمشق وعدم العودة إلى الجولان ـ وهي الأقرب من نفسك إليك، أو استمرار معـ.ـانـ.ـاتـ.ـك في معتـ.ـقـ.ـلات الاحتـ.ـلال.. وتفضيلك الاعتـ.ـقـ.ـال على عدم الرجوع إلى الجولان السوري.. يعبّر عن تلك الجـ.ـذوة النضالية التي لا تخبو في نفس فُطـ.ـرت على الإباء والعزة والكرامة، وعن روح مناضل عظيم تمر الأيام فلا يتـ.ـعـ.ـب”.

وأضاف الأسد: “وبمقدار ما كنا ننتظر خـ.ـروجك من المعـ.ـتـ.ـقل بمقدار ما وقفنا احتراما لرفـ.ـضـ.ــك الخـ.ـروج بشـ.ـروط الـمـ.ـحـ.ـتل”.

وقال الأسد للمقت: “لقد غدا نضالك جنبا إلى جنب مع التـ.ـضـ.ـحـ.ـيات والـمـ.ـلاحم التي سطّرها أبطال الجيش العربي السوري في خـ.ـنـ.ـادق الشرف ضـ.د العـ.ـد و الأصيل وضـ.ـد الإر هـ.ـاب الوكيل نبراسا يضيء الدرب لهذا الجيل وللأجيال القادمة”.

وختم الأسد رسالته بالقول: “وإلى وعد ويقين بتحرير كل شبر من الأرض الطاهرة.. وبلقاء قريب إن شاء الله”.

ويحاول بشار الأسد أن يستثمر قضـ.ـية الأسير السوري المقت عبر الكلمة التي وجهها له، متناسياً أو متجـ.ـاهلاً عن عمد عشرات الآلاف من السوريين القـ.ـابعين في سجـ.ـونه التي قتـ.ـل فيها عشرات الآلاف من السوريين منذ بدء الثورة السورية ضـ.ـد حكم آل الأسد الممتد لحوالي 40 عاماً.

وكان الأسـيـ.ـر السوري لدى إسرائيل المقت أصدر بيانا أوضح فيه مـ.ـلابسـ.ـات عرض إطلـ.ـا ق سـ.ـراحه المشـ.ـروط بإبعاده إلى دمشق وليس إلى الجولان، لمدة عشرين عاما، على أن يحق له بعد خمس سنوات تقديم طلب بالعودة إلى الجولان، وهو ما حاول بشار الأسد ونظامه استثـ.ـماره إعلامياً عبر مثل هذا البيان الذي أصدره وتغنت به وسائل الإعلام التابعة له.



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.