القوات الروسية في سوريا

30 نوفمبر 2019آخر تحديث :
القوات الروسية في سوريا

تركيا بالعربي

تحـ.ـقق لجنة التحقـ.ـيقات الروسية في “الجـ.ـرائم” المرتكبة ضد القوات الروسية في سوريا، وترفع “التدابير الأمـ.ـنية” في المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام مؤخرًا.

وتأتي تلك التحقـ.ـيقات بعد تكرر تعرض القوات الروسية في سوريا إلى هجـ.ـمات، لا سيما في المناطق التي تمت فيها تسويات بين النظام السوري وفصـ.ـائل المعارضة، برعاية روسية بحسب عنب بلدي.

التنسيق في دمشق وحميميم

التقى رئيس لجنة التحقـ.ـيقات الروسية، ألكسندر باستريكين، مع المحققين الروس، خلال زيارته إلى قاعدة “حميميم” الروسية في ريف اللاذقية، بحسب بيان نشرته لجنة التحقـ.ـيقات على موقعها الرسمي اليوم، الجمعة 29 من تشرين الثاني.

واستمع باستريكين، إلى تقارير التقدم المحرز بالتحقـ.ـيق في “جـ.ـرائم” ضد القوات الروسية في سوريا.

وأعطى رئيس لجنة التحقـ.ـيقات الروسي تعليمات وتوصيات حول قضايا جنائية محددة، وأكد الحاجة إلى “التقيد الصارم بالتدابير الأمنية” بسبب وجود ما وصفه بـ “جماعات مسلحة غير شرعية” في “الأراضي المحررة”.

وكان باستريكين التقى في زيارة إلى دمشق، سبقت زيارة قاعدة “حميميم”، كلًا من رئيس مكتب الأمن القومي، علي مملوك، ووزير العدل السوري، هشام الشعار.

وهدفت الزيارة إلى زيادة التنسيق والعمل على “مكافحة الإرهاب والتطرف” بالإضافة للتنسيق وتطوير “أجهزة إنفاذ القانون الروسية والسورية، من أجل تسهيل التحقـ.ـيق في الجـ.ـرائم المرتبكة المتعلقة بالقضايا الجــ.ـنائية الإرهـ.ـابية”.

هجـ.ـمات في درعا

تعرضـ.ـت القوات الروسية في محافظة درعا جنوبي سوريا إلى هجـ.ـومين، أحدهما عندما استهدف مجهولون دورية روسية بعـ.ـبوة ناسـ.ـفة بريف درعا الشمالي، أدت إلى وقوع إصـ.ـابات في عدد من العناصر، في 11 من تشرين الأول الماضي.

كما تعرضت دورية عسكرية روسية، في تموز الماضي، لهجـ.ـوم بعبوة ناسفة، من قبل مجهولين في ريف درعا الشرقي، في أول هجـ.ـوم على قوات روسية منذ سيطرتها على المحافظة العام الماضي.

وتسيّر روسيا دوريات لها في عدة مناطق خضعت لاتفاق تسوية بين فصائل المعـ.ـارضة من جهة والنظام السوري وروسيا من جهة أخرى، لا سيما دوما شرق دمشق، ودرعا وريف حمص الشمالي.

اقرأ أيضاً: تركيا ترمي مقـ.ـاتلة “إف-16″ طعـ.ـما لـ”إس-400” (فيديو)

نشرت وكالة إخلاص التركية مقطع فيديو قالت إنه يصور تجربة منظومة الدفاع الجوي “إس – 400” التي اقتنتها تركيا من روسيا، باستخدام مقـ.ـاتلات “إف– 16” الأمريكية.

وكانت وسائل إعلام تركية ودولية قد أفادت يوم 25 نوفمبر أن الجيش التركي بدأ في إجراء اختبارات على رادارات صواريخ “إس -400” في المجال الجوي لمنطقة أنقرة.

وتظهر اللقطات المصورة، تحليق مقـ.ـاتلات “إف – 16” الأمريكية التابعة لسلاح الجو التركي، على ارتفاعات مختلفة قرب موقع تشغيل منظومة الدفاع الجوي “إس -400” الروسية الصنع.

وكان أفيد أيضا في وقت سابق بأن الجيش التركي سيجري اختبارات على رادارات منظومة “إس – 400” المضادة للجو، باستخدام طرازات أخرى من الطائرات الحربية الموجودة في ترسانته.

هذه الخطوة أثارت حفيظة واشنطن مجددا، حيث أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يوم أمس أن بدء تجربة منظومة صواريخ “إس – 400” في تركيا يثير قلق واشنطن.

اقرأ أيضاً: لماذا شتم بشار الأسد المعارضة السورية؟.. هل بدأت نهايته؟

رد الرئيس المشترك للجنة الدستورية، هادي البحرة، على وصف النظام السوري لوفد المعارضة في اللجنة بأنه “تابع للنظام التركي”، باعتباره خرقًا للقواعد الإجرائية في اللجنة.

وقال البحرة في مؤتمر صحفي في جنيف حضره موفد عنب بلدي، اليوم الأربعاء 27 من تشرين الثاني، إن “وفد النظام خـ.ـرق القــ.ـواعد الإجرائية في اللجنة الدستورية خلال الجولة الحالية، عبر استخدامه لغة أخـ.ـجل أن أقولها”.

وأضاف البحرة، “تصرف النظام أجبــ.ـرنا على إطلاق وصف الاستـ.ـبداد والإجــ.ـرام على وفده، كونه لا يعبر عن إرادة الشعب وإنما يعبر عن القـ.ـتل والتدمـ.ـير”.

وكانت وسائل إعلام النظام السوري الرسمية استخدمت مصطلح “وفد النظام التركي” على الوفد المعارض المشاركة في اجتماعات اللجنة المصغرة من اللجنة الدستورية في جنيف.

ودعا البحرة الجميع إلى الالتزام بما تم تحديده من قواعد سـ.ـلوكية وقواعد إجرائية في اللجنة الدستورية، معتبرًا أنه من دون القواعد ستخرج اللجنة عن إطار عملها المحدد.

وجدد البحرة خلال المؤتمر على استمرار تعطـ.ـيل وفد النظام السوري لانـ.ـعقاد أي جلسة حول اللجنة الدستورية بسبب إصراره على بحث ما أطلق عليها المرتكزات الوطنية.

كما رفض وفد النظام لمقترحات ثلاثة تقدمت بها المعارضة، تضمنت دراسة الثوابت والمرتكزات الوطنية كافة، لكن ضمن المبادئ الأساسية والسياسية لدستور سوريا المستقبل، بحسب البحرة.

وقال البحرة، “إن كان وفد النظام جادًا لبحث ليتفضل غدًا الخميس لبحث ذلك على الطاولة”.

وكان قد فاد مراسل الجزيرة في جنيف بأن الاجتماع المتعلق بنقاشات اللجنة الدستورية السورية ما زال معلقا، في ظل استمرار الخلاف بين كتلتي المعارضة والنظام داخل اللجنة على جدول أعمال اللجنة المصغرة.

وقال المراسل إن مبعوث الأمم المتحدة غير بيدرسن سيتابع وفدي المعارضة والنظام داخل مقر الأمم المتحدة، للوصول إلى توافق على جدول الأعمال.

وفي سياق متصل، قالت عضو وفد النظام دارين سليمان إنهم لن يقبلوا أي نقاشات خارج ورقة “الثوابت الوطنية”، وإن الاجتماعات لن تُستأنف دونها.

من جهته، قال منسق دائرة العلاقات الخارجية في الائتلاف السوري المعارض عبد الأحد اسطيفو إن النظام يسعى لتسييس عمل اللجنة وإخراجها عن سياقها، في مسعى لإضاعة الوقت وإفشالها، رغبة منه في اللجوء إلى خيار الحل العسكري.

وأفاد التلفزيون الرسمي للنظام الاثنين بأن وفده غادر مقر الأمم المتحدة في جنيف لأنه لم يحصل على رد بشأن اقتراحه تحديد جدول عمل، وذلك قبل بدء الجولة الثانية من المحادثات. وقد وصف أفراد من المعارضة تحرك النظام بأنه أسلوب مماطلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.