دولة شبه عربية كافة سكانها مجندون بالجيش توجه اتهامات خطيرة إلى قطر

29 نوفمبر 2019آخر تحديث :
دولة شبه عربية كافة سكانها مجندون بالجيش توجه اتهامات خطيرة إلى قطر

وجهت دولة شبه عربية ويعد سكانها مجندون في الجيش، اتهامات خطيرة إلى دولة قطر، وهو ما دفع الدوحة إلى إصدار بيان عاجل للرد عليها.

واتهمت وزارة الإعلام الإريترية، قطر بالتورط في مخطط لزعزعة استقرارها، وبث الفتنة داخل المجتمع، زاعمة أن قطر “تقوم بتغذية التطرف الديني، وجماعات الإسلام السياسي، التي تعمل ضد البلاد”.

وربطت إريتريا، بين الدوحة وتدريب عناصر مسلحة من جماعة الإخوان، على الاغتيال وأعمال العنف، تمهيدا للقيام بعملية إرهابية، حسب إدعاء البيان.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية القطرية، في بيانٍ لها، الخميس: إن الدوحة “لا علاقة لها من قريب أو بعيد، بأية فصائل أو جماعات في إريتريا، الأمر الذي تعرفه الحكومة الإريترية جيدًا”.

واستغرب البيان الموقف الإريتري المفاجئ من وزارة الإعلام تحديدًا، عوضًا عن اللجوء إلى القنوات الدبلوماسية والقانونية المتعارف عليها في المجتمع الدولي.

واعتبر البيان، أن الأمر “يثير الريبة حول النوايا الحقيقية والأطراف التي تقف خلف هذا البيان البعيد عن الواقع”، داعيًا إريتريا إلى “النظر في الحقائق وجذور المشاكل، بدلًا من كيل الاتهامات وتزوير الوقائع”.

جدير بالذكر أن إريتريا التي يوجد بها نسبة عالية من المتحدثين بالعربية، دولة ديكتاتروية يحكمها أسياس أفورقي، المقرب من رئيس النظام المصري الذي انقلب على الديمقراطية، عبدالفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

الدرر الشاميه

أردوغان مشروع سكني للسوريين في ممر السلام سيضرب مثالا للعالم

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / عمر جزماتي

قال  الرئيس التركي إن تركيا ستقترح عقد مؤتمر للمانحين من أجل عودة السوريين إلى منطقة آمنة تُقام في شمال شرق سوريا في قمة الناتو الأسبوع المقبل ، مضيفًا أن قطر الغنية بالنفط ستساهم أيضًا في تمويل البناء، المناطق الجديدة.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن قناة “سي إن ان”قول أردوغان سوف نقترح عقد مؤتمر دولي للمانحين في قمة الناتو، لقد أثرت هذه المسألة مع السيد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والسيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسيد [الأمير القطري] تميم آل ثاني.

صرح الرئيس رجب طيب أردوغان للصحفيين لدى عودته من زيارة استغرقت يوما واحدا إلى قطر أواخر 25 نوفمبر ” قطر ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي ولكنها دولة حساسة للغاية بشأن هذه القضايا” .

“لقد قمت بالفعل بتقديم المشاريع المتعلقة بـ [توطين السوريين] في المنطقة التي نسميها” ممر السلام “، لقد أحب السيد تميم تلك المشروعات “.

تهدف تركيا إلى بناء مناطق سكنية جديدة في منطقة تقع بين تل أبيض وراس العين في شمال شرق سوريا لعودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، يسيطر الجيش التركي والجيش السوري الحر على المنطقة نتيجة “عملية ربيع السلام” في تركيا.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

قدم أردوغان الكتيبات التي تحدد خطط الإسكان في شمال شرق سوريا لقادة العالم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر، وفقًا للتقديرات التركية ، تتطلب عودة مليون سوري ما لا يقل عن 27 مليار دولار ، وهو مبلغ لا يمكن جمعه إلا من خلال مساهمات المجتمع الدولي.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

ستعقد قمة الناتو يومي 3 و 4 ديسمبر في لندن وستعقد أيضًا قمة رباعية بين تركيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لمناقشة جميع التطورات المتعلقة بسوريا.

سيدعو أردوغان قادة هذه الدول إلى توحيد جهودهم من أجل عودة السوريين.

“إذا استطعنا بناء هذه المنازل ، فسيشكل ذلك سابقة للعالم. يمكننا أن نخطو خطوة خاصة بين تل أبيض ورأس العين. وحتى بداية مثل هذا المشروع على مساحة 120 كيلومتراً وعمق 30 كيلومتراً ستكون مثالاً للعالم وسوريا في شؤون اللاجئين “.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.