العدالة والتنمية التركي لماكرون: تحاول إنعاش ماضي بلدك الاستعماري

29 نوفمبر 2019آخر تحديث :
ماكرون
ماكرون

تركيا بالعربي / متابعة

العدالة والتنمية التركي لماكرون: تحاول إنعاش ماضي بلدك الاستعماري

المتحدث باسم العدالة والتنمية التركي عمر جليك قال إنه “يجب على الرئيس الفرنسي أن ينظر إلى بلده الذي ينفذ عمليات في جميع أنحاء إفريقيا من أجل حماية مصالحه الاستعمارية”
مركز الأخبار

اعتبر متحدث حزب “العدالة والتنمية” التركي عمر جليك، أن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول سوريا، محاولة لإنعاش ماضي فرنسا الاستعماري في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي الخميس، عقده في العاصمة أنقرة.

وقال جليك، “تصريحات ماكرون حول سوريا محاولة منه لإنعاش ماضي فرنسا الاستعماري في سوريا عبر جمل برّاقة”.

وأضاف جليك، أنه “يجب على الرئيس الفرنسي أن ينظر إلى بلده الذي ينفذ عمليات في جميع أنحاء إفريقيا من أجل حماية مصالحه الاستعمارية، ضاربا بالقانون الدولي عرض الحائط”.

وشدد قائلا “من ينتقدون مكافحة تركيا للإرهاب لا يعنون لنا شيئا، وسنذكرهم باستمرار بأنه ينبغي عليهم حماية القيم الديمقراطية”.

وأشار أن ماكرون هو أكثر شخص انزعج من العمليات التي أعاقت إنشاء دويلات إرهابية شمالي سوريا، وأنه أيضاً أكثر المستضيفين للقيادات الإرهابية.

وذكر جليك، أن ماكرون، صرح بألا تنتظر تركيا مساعدات من حلف الناتو حول عملية نبع السلام.

وأضاف أن مساهمات فرنسا في الحلف تلقى انتقادات كثيرة، في حين يتفق الجميع على أنه لن يكون هناك حلف الناتو بدون تركيا.

وشدد جليك، على أن الانتقادات الموجهة لبلاده حول مكافحة الإرهاب لا تعني شيئا لتركيا، وأن المنتقدين هم من يسعون إلى تحقيق موت الحلف سريريا.

وفي وقت سابق، قال ماكرون، “أدرك مخاوف تركيا الأمنية، لقد تعرضوا للعديد من الهجمات الإرهابية، لكن لا يمكن لتركيا أن تنتظر دعما وتضامنا من الناتو، لعملية تهدد التحالف الدولي لمكافحة داعش”.

وفي مقابلة مع مجلة “ذي إيكونوميست”، مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وصف الرئيس الفرنسي الناتو، بأنه في حالة “موت سريري”، وأرجع ذلك لأسباب من بينها “نقص التزامات الولايات المتحدة تجاه الحلف”.

يني شفق

أردوغان مشروع سكني للسوريين في ممر السلام سيضرب مثالا للعالم

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / عمر جزماتي

قال  الرئيس التركي إن تركيا ستقترح عقد مؤتمر للمانحين من أجل عودة السوريين إلى منطقة آمنة تُقام في شمال شرق سوريا في قمة الناتو الأسبوع المقبل ، مضيفًا أن قطر الغنية بالنفط ستساهم أيضًا في تمويل البناء، المناطق الجديدة.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلا عن قناة “سي إن ان”قول أردوغان سوف نقترح عقد مؤتمر دولي للمانحين في قمة الناتو، لقد أثرت هذه المسألة مع السيد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والسيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والسيد [الأمير القطري] تميم آل ثاني.

صرح الرئيس رجب طيب أردوغان للصحفيين لدى عودته من زيارة استغرقت يوما واحدا إلى قطر أواخر 25 نوفمبر ” قطر ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي ولكنها دولة حساسة للغاية بشأن هذه القضايا” .

“لقد قمت بالفعل بتقديم المشاريع المتعلقة بـ [توطين السوريين] في المنطقة التي نسميها” ممر السلام “، لقد أحب السيد تميم تلك المشروعات “.

تهدف تركيا إلى بناء مناطق سكنية جديدة في منطقة تقع بين تل أبيض وراس العين في شمال شرق سوريا لعودة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين، يسيطر الجيش التركي والجيش السوري الحر على المنطقة نتيجة “عملية ربيع السلام” في تركيا.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

قدم أردوغان الكتيبات التي تحدد خطط الإسكان في شمال شرق سوريا لقادة العالم خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر، وفقًا للتقديرات التركية ، تتطلب عودة مليون سوري ما لا يقل عن 27 مليار دولار ، وهو مبلغ لا يمكن جمعه إلا من خلال مساهمات المجتمع الدولي.

صورة عن المشروع المقرر
صورة عن المشروع المقرر

ستعقد قمة الناتو يومي 3 و 4 ديسمبر في لندن وستعقد أيضًا قمة رباعية بين تركيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لمناقشة جميع التطورات المتعلقة بسوريا.

سيدعو أردوغان قادة هذه الدول إلى توحيد جهودهم من أجل عودة السوريين.

“إذا استطعنا بناء هذه المنازل ، فسيشكل ذلك سابقة للعالم. يمكننا أن نخطو خطوة خاصة بين تل أبيض ورأس العين. وحتى بداية مثل هذا المشروع على مساحة 120 كيلومتراً وعمق 30 كيلومتراً ستكون مثالاً للعالم وسوريا في شؤون اللاجئين “.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.