هادي البحرة: وفد النظام هو وفد مخابراتي

28 نوفمبر 2019آخر تحديث :
هادي البحرة
هادي البحرة

تركيا بالعربي

أوضح الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية عن وفد المعارضة، هادي البحرة، بعض النقاط المهمة، على خلفية الانسحابات المتتالية لوفد الأسد بحجة الثوابت الوطنية.

وقال “البحرة” خلال مؤتمر صحفي: “عندما نقول مرتكزات وطنية، نحن نتكلم عن مرتكزات يوافق عليها الشعب السوري، بما فيهم ملايين النازحين واللاجئين، ومئات آلاف المعـ.ـتقلين، والآلاف ممن قتـ.ـلوا تحت التـ.ـعذيب في سجـ.ـون الأسد”.

وأضاف: “قمنا بتلخيص كافة الكلمات التي ألقاها أعضاء اللجنة الموسعة الـ 150، واستخرجنا منها الأفكار والمواد الدستورية الممكن مناقشتها بدءًا ببحث المبادئ الأساسية والسياسية، بما فيها ما يسمونه (النظام) المرتكزات الوطنية، مؤكدًا على أنهم “سيسعون لإيجاد مخارج وحلول”

وأردف “البحرة” قائلًا: “خروج وفد النظام عن القواعد الإجرائية اليوم وخلال الأيام السابقة، واستخدامه لغة أخجل من تكرارها، يجبرني تمامًا أن أسميه وفد الاسـ.ـتبداد ووفد أجهزة المخـ.ـابرات”.

وأشار إلى أنه لا يجب أن يضيعوا الوقت، ولا أن يُخرجو اللجنة عن إطار تفويضها وعملها المحدد بشكل واضح وفق قرار تشكيلها، مؤكدًا على أنهم هنا “في جنيف” لإنصاف الشعب، وليس التنازل عن أي حق من حقوقه، حيث أن وفد النظام لا يعبر عن إرادة الشعب بل يعبر عن إرادة القـ.ـتل والـ.ـتدمير.

يشار إلى أن نظام الأسد انسحب، اليوم الأربعاء، من اجتماعيات اللجنة الدستورية المصغرة لليوم الثالث على التوالي، بحجة عدم قبول وفد المعارضة بمناقشة بعض الثوابت التي وصفها بالوطنية.

اقرأ أيضاً: درعا: اليوم أول أيام الثورة السورية

اعتبر أحد قادة الجيش السوري الحر في محافظة درعا جنوب البلاد أن اليوم هو أول أيام الثورة السورية، وذلك في إطار تعليقه على الأحـ.ـداث الأخيرة في المحافظة المتمثلة بحمـ.ـلات الاعتـ.ـقال التي تطـ.ـال الشبان من قِبَل نظام الأسد والميليـ.ـشيات التابعة له.

ونشر القيادي المتواجد في درعا “أدهم كراد” منشوراً عبر صفحته الرسمية في موقع “فيسبوك” قال فيه: “لدينا تـ.ـراكم عدد من الملفات بسبب سنوات الحـ.ـرب ولدينا الثوابت الأساسية التي من أجلها خرج الشعب السوري ينادي بحريته.

والمشكلة أن الساسة غـ.ـرقـ.ـوا في مستـ.ـنقع التفاصيل وأضـ.ـاعوا البوصلة مراراً، فوجب تذكيرهم بأن عنواننا الأرض، والحراك بشتى أنواعه لن يتوقف حتى تحقيق الأهداف”.

وشدد على أن “من ينشد التهـ.ـدئة في سوريا عليه وقف الاعتقـ.ـالات فوراً وبشكل مطـ.ـلق والبَدْء بكشف أحوال المعتـ.ـقلين في السجـ.ـون، القديم منهم والحديث، ضمن جدول زمني واضح ومكشوف للجمهور”.

وقال “كراد”: “اليوم هو أول أيام الثورة المباركة وما سبقها من سنين فهو تحضير، الأحرار اليوم بجعبـ.ـتهم الكثير من الأوراق التي تستطيع خلط الموازين وتحقيق النجاح، وهي تستخدم تباعاً وسيتم التصـ.ـعيد تدريجياً إلى ما شاء الله”.

وتتزامن تصريحات “كراد” مع تنفـ.ـيذ مجهـ.ـولين اليوم الأربعاء لعـ.ـدة هجمـ.ـات متـفـ.ـرقة استهـ.ـدفت قوات نظام الأسد في ريفي درعا الشرقي والغربي؛ ما أدى إلى وقـ.ـوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صفوفهم.

حيث أفادت مصادر محلية بأن مجهـ.ـولين تمكنوا من اغتـ.ـيـ.ـال ضابط برتبة ملازم يدعى “رياض عبدالله الطالب” من مرتبـ.ـات ميليشـ.ـيا الدفاع الوطني في بلدة “المزيريب” غربي درعا.

وأضافت: أن المساعد أول “عز الدين رجب” رئيس مفرزة المخابرات الجوية في بلدة بصر الحرير شرقي درعا لقـ.ـي مصـ.ـرعه على يد مجهـ.ـولين نفَّـ.ـذوا له كميـ.ـناً محكماً.

وسبق أن تعـ.ـرَّض حاجز لنظام الأسد جنوب المشفى الوطني في مدينة درعا يوم الجمعة الفائت لهجـ.ـوم بقـ.ـذائف “آر بي جي” والأسـلـ.ـحة الرشـ.ـاشـ.ـة من قِبَل مجهـ.ـولين، وذلك في إطار عدد من الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات والاغتـ.ـيـ.ـالات التي تـ.ـضـ.ـرب قوات النظام والميليشـ.ـيـ.ـات الإيرانية.

يُذكر أن مظاهرات عدة خرجت في درعا مؤخراً تطالب بطـ.ـرد نظام الأسد والميـ.ـليشـ.ـيات الإيرانية من المحافظة وإخـ.ـراج المعتـ.ـقلـ.ـين، وقد كان آخـ.ـرها اليوم في بلدة “الشجرة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.